إعلان

وزير الإسكان: نركز على العشوائيات الخطرة حتى لا تتكرر كارثة الدويقة

03:02 م الثلاثاء 11 فبراير 2014

وزير الإسكان: نركز على العشوائيات الخطرة حتى لا تت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان إن الوزارة بدأت خطة لتطوير العشوائيات تركز في الفترة الحالية على العشوائيات الخطرة حتى لا تتكرر أية كارثة مثل كارثة الدويقة.

وأضاف خلال مؤتمر توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية أن هناك 1211 منطقة عشوائية موجودة على مستوى الجمهورية، منوهًا إلى أن تحزيم المناطق العشوائية التحدي الأكبر للحكومة، وأنه لابد من التخطيط لتوسعة المناطق السكانية بسبب الزيادة السكانية التي ستحدث خلال الأعوام المقبلة.

وأشار الوزير إلى ضرورة وجود رؤية استراتيجية للدولة خلال الخمس أو العشر سنوات المقبلة في هذا الخصوص، لأن من أهم أسباب انتشار المناطق العشوائية الحالية في مصر عدم وجود تخطيط من قبل، مشددًا على أن الدولة تعمل حاليًا على وضع هذه الخطط.

ومن ناحيته، قال السفير محمد إبراهيم شاكر رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس إن هناك شئ خيِّر في الشباب الموجود في مثل هذه المناطق العشوائية رغم السلبيات الموجودة فيه، مشددًا على ضرورة أهمية استثمار هذا الجزء الخيِّر فيه ثم العمل على تغطية الجوانب السلبية بعد ذلك.

وأضاف أن هناك ضرورة للتعاون والتشابك بين منظمات المجتمع المختلفة، وأن نجاح أي عمل يتم القيام به يقوم على هذا التعاون، موضحًا أن المؤسسة تعمل مع المجتمع المدني والجمعيات المتخصصة.

وأشارت الدكتورة جنات السمالوطي المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس إلى أن العشوائيات قضية الساعة التي تؤرق المجتمع المصري الآن، وأن البطالة إحدى أهم المشكلات المحورية في هذه المناطق مؤكدة أنه تم عمل بعض التصميمات للمشروعات كثيفة العمالة التي سيتم تطبيقها في هذه المناطق.

وأوضحت أن كل منطقة من المناطق الخمسة التي سيتم التعاون على تطويرها من خلال هذا البروتوكول سيقام بها مشروعين بمجموع 10 مشروعات، أحدهما يركز على التدريب من أجل التشغيل، والآخر يركز على الإقراض.

ومن ناحيته، قال المهندس نجيب ساويرس نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس إنه لن يكون هناك بعد 30 يونيو مصريين يبيتون في الشارع ولا يجدون الأكل أو الشرب بينما يعيش البعض الآخر في قصور متنعمين.

وحضر المؤتمر الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي، والدكتور هاني مهنى المتحدث الرسمي للوزارة والمسؤول عن ملف تطوير العشوائيات بالوزارة، ويسرية لوزا ساويرس سكرتير عام مؤسسة ساويرس.

ويأتي هذا البروتوكول في إطار تنفيذ "مبادرة خلق فرص عمل للشباب في المناطق العشوائية"، والتي خصصت لها مؤسسة ساويرس منحة قدرها 10 مليون جنيه لتمويل مشروعات تدريب وتوظيف وإقراض تهدف إلى خلق 5 آلاف فرصة عمل للشباب والمرأة المعيلة والأهالي في 5 مناطق عشوائية هي عزبة النصر بالبساتين، وجزيرة الذهب بحي جنوب الجيزة، وعين شمس بحي عين شمس، والوراق بحي الوراق، والطالبية بالهرم بواقع ألف فرصة عمل في كل منطقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان