إعلان

رئيس مشروع ''نهر الكونغو'': المشروع مدعوم من السيسي.. ونواجه حربا بسببه

11:22 م الإثنين 10 فبراير 2014

رئيس مشروع ''نهر الكونغو'': المشروع مدعوم من السيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد الحكيم:

قال الدكتور إبراهيم الفيومي رئيس مشروع تنمية أفريقيا ونهر الكونغو، إن مشروع ربط نهر الكونغو ونهر النيل مشروع أمن قومي، وتم عرضه على الجهات السيادية ووزارة الدفاع وهناك دعم مباشر من المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، مشيراً إلى أن مصر تواجه حرباً غير عادية بشأن مشروع نهر الكونغو، لأنه سيعوض مصر عن غياب النيل الأزرق بعد تشغيل السد الإثيوبي.

واشار الفيومي إلى أن مشروع الربط سيترتب عليه توفير ما لا يقل عن 120 مليار متر مكعب وأن هناك بنكا حكوميا يقوم حالياً بعمل دراسة جدوى نهائية لبدء تنفيذ مشروعات الربط لتسليمه للجهات السيادية.

وأضاف الفيومي، خلال حواره لبرنامج ''الحدث المصري'' المُذاع عبر شاشة ''العربية الحدث''، مساء الأثنين، أن تحسين العلاقة مع الدول الإفريقية سيمكن مصر من الحصول على نسب أكبر من المياه التي تمر خلالها ، مشيراً إلى أن الدول الغربية تترك هذه الدول كمخزون استراتيجي تتحرك إليه في الوقت المناسب للحصول على ثرواتها.

وكشف رئيس مشروع تنمية أفريقيا ونهر الكونغو ، أنه تم الانتهاء من تصميم محطات رفع عملاقة تصل إلى 105 مترا للتغلب على مشكلة الارتفاعات التي تعيق توصيل النهرين، وهى مصنعة بأيدي مهندسين مصريين وسيتم تنفيذها وتصنيعها في مصر لبدء تنفيذ المشروع.

وأوضح الفيومي أن السد الإثيوبي مبني على فالق أرضي ومنطقة زلازل وبراكين، مشيرًا إلى أن هناك زلزال حدث في مدينتين في جنوب غرب السعودية مؤخرًا، متأثرًا بالطبيعية الجيولوجية غير المستقرة لمحور بناء السد الإثيوبي.

وتابع: ''ما يحدث ليس مؤامرة كبرى فقط بل مؤامرة تفوق الوصف، فقد حدث 27 هزة أرضية في السعودية في 5 أيام، نتيجة تفجيرات بناء السد بجوار الفالق الأرضي وإذا كان هذا يحدث اليوم فما بالنا بما سيحدث بعد إنشاء السد، سيحدث انهيار في طبقات الأرض وخلل في التوازن في المنطقة، واندفاع المياه سيؤثر على الفالق الأرضي، ومستحيل أن المهندسين الإسرائيليين والأمريكيين بالمشروع لا يعلمون ما توصلنا إليه''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان