إعلان

إنفلونزا الخنازير- الزراعة تتبرأ.. والصحة تتابع .. والصيادلة تشكك .. والمرض ينتشر

09:14 م الإثنين 10 فبراير 2014

إنفلونزا الخنازير- الزراعة تتبرأ.. والصحة تتابع ..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي وياسمين محمد:

تبرأت وزارة الزراعة من الاتهامات التي تواجهها بتحملها مسئولية أزمة انتشار مرض انفلونزا الخنازير، وألقت الكرة فى ملعب وزارة الصحة وحملتها المسئولية كاملة حول انتشار المرضى الذى تسبب فى وفاة العشرات من المصريين حتى الآن.

وقال اللواء أسامة سليم، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريح خاص لـ'' مصراوى ''، اليوم الإثنين، إن مرض انفلونزا الخنازير هو مسمى علمي فقط ولا دخل للخنازير به من قريب أو بعيد ولكنه نوع من أنواع إنفلونزا الموسمية والمسئول الأول عن ذلك هو وزارة الصحة.

وزيرة الصحة تتابع الأزمة من غرفة عمليات

ومن جانبها تابعت الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، من غرفة الأزمات بالوزارة استعدادات المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية الأولية واستمرارهم في تقديم الخدمة الطبية للمرضى وكذلك استقبال وعلاج حالات الطوارئ بجميع محافظات الجمهورية، مؤكدة عدم تلقي أي شكاوى حتى الان تفيد بعدم تقديم الخدمة الصحية للمواطنين على مستوى الجمهورية.

ووفقا ليان صادر عن الوزارة، اليوم الاثنين، تابعت وزيرة الصحة مع مسؤولي الطب الوقائي ومديري المديريات الصحية ورؤساء القطاعات المعنية الاستعدادات الوقائية والعلاجية بالمستشفيات وتطبيق توصيات اللجنة القومية لمكافحة الإنفلونزا في تشخيص وعلاج حالات الإنفلونزا والالتهاب الرئوي.

وشددت الرَّبَّاط، على توفير كافة المتطلبات الوقائية في المستشفيات والوحدات والتشديد على جميع العاملين باستخدامهما وعدم الإهمال في ذلك حماية للعاملين في القطاع الصحي وكذلك المرضى؛ كما وجهت وزيرة الصحة بتوفير جميع الأدوية وعلى رأسها عقار التاميفلو في جميع المستشفيات التابعة للوزارة وذلك لتطبيق بروتوكولات العلاج الموصى بها من قبل اللجنة.

نقابة الصيادلة تشكك في فاعلية عقار التاميفلو

وعلى جانب آخر أكد الدكتور محمد سعودي، وكيل النقابة العامة للصيادلة، أنه تم مد صلاحية عقار التاميفلو، الذي يستخدم لعلاج مرض إنفلونزا الخنازير، والذي تم انتاجه عام 2009 بصلاحية ثلاث سنوات، إلى 7 سنوات وذلك على فترات متعاقبة بدون عمل دراسات ثبات معلنة برقم تشغيله محدده.

وشدد على أنه لايمكن مقارنة توظيف العقار في أمريكا بمصر لأن ظروف الحفظ مختلفة تماماً فمستشفيات وزارة الصحة تقوم بتخزين الأدوية في أماكن سيئة للغاية .

وطالب الصحة إذا كان لديها دراسات للمنتج بإظهارها للمجتمع المصري، قائلاً :'' وهو ما أشك في وجوده لعدم قدرتهم العلمية على إجراءها''.

وفى سياق متصل قال سعودي، إن عقار التامينيل المصري، انتهت صلاحيته من عام وتم مد فترة الصلاحية حتى فبراير 2014، مشدداً على ضرورة إيقاف استعماله وتوزيعه.

وأضاف ''لدينا مايثبت أنه تم إصدار تعليمات بصرف هذا الدواء حتى انتهاء شهر فبراير الحالي وهو ما يعد مخالفة لقواعد الحفاظ على صحة المريض المصري، فالدواء يستعمل على شكل شراب للأطفال وكبار السن عند عدم قدرتهم على تناول الأقراص والكبسولات وهم فئة ضعيفة ويستلزم التعامل معها بكل حرص''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان