إعلان

الأعلى للمراكز البحثية يقر ضوابط ومعايير انتخابات القيادات البحثية

11:39 ص السبت 01 فبراير 2014

الأعلى للمراكز البحثية يقر ضوابط ومعايير انتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ) :

أقر المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد البحثية عددا من الضوابط بشأن شروط واجراءات ومعايير انتخابات القيادات البحثية فى ضوء قرار رئيس الجمهورية رقم 644 لسنة 2013 .

ووافق المجلس، فى اجتماعه الذى عقد مؤخرا ، على ان يتم اختيار رئيس القسم او المعمل المناظر ورئيس الشعبة او القسم او عميد المعهد المناظر او رئيس المركز او المعهد او الهيئة البحثية التى يقل اعداد هيئة البحوث بها عن الف عضو عن طريق الانتخاب المباشر من قبل جميع اعضاء هيئة البحوث القائمين بالعمل فعليا بالاضافة الى القائمين بالعمل فعليا من الباحثين المساعدين ومساعدى الباحثين والذين تقيم اصواتهم الصحيحة بما لايزيد عن 10 % من الاصوات الصحيحة لاعضاء هيئة البحوث .

اما بالنسبة للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية التى يزيد عدد اعضاء هيئة البحوث بها عن الف عضو ( المركز القومى للبحوث ) سيتم انتخاب رئيسها من خلال انتخاب مجمع انتخابى تمثل فيه كافة الاقسام او مايناظرها بحيث لايتجاوز اعضاء المجمع الانتخابى بكل قسم او مايناظره عن 10 % من اجمالى اعضاء هيئة البحوث القائمين بالعمل فعليا.

وأوضح انه سيتم انتخاب اعضاء المجمع الانتخابى فى كل قسم او مايناظره من قبل جميع اعضاء هيئة البحوث القائمين بالعمل فعليا والذى يقوم بدوره بانتخاب رئيس المركز او المعهد او الهيئة البحثية مع مراعاة ان نظام المجمع الانتخابى قاصرا فقط على رئيس الجهة .

واشار المجلس الى ان شروط التقدم لشغل وظيفة رئيس المركز او المعهد او الهيئة البحثية تتضمن ان يكون استاذا بالمركز او المعهد او الهيئة البحثية التى يترشح لها او استاذا باحدى الجامعات او المعاهد المناظرة عدا المركز القومى للبحوث حيث لا يجوز شغل الوظيفة من الخارج طبقا للائحة المنظمة لذلك ، وان يكون على راس العمل بجهته عند التقدم .

وذكر انه بالنسبة للجان الاشراف على العملية الانتخابية بالنسبة لرئاسة المركز أو المعهد يتم تشكيل لجنة مكونة من 3 افراد تضم فى عضويتها استاذ من كلية حقوق باحدى الجامعات ، ورئيس اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ، وامين عام المراكز والمعاهد البحثية ، وتكون العضوية بتلك اللجنة لمدة 4 سنوات.

كما يتولى مجلس ادارة كل مركز او معهد او هيئة بحثية اختيار لجنة خماسية للاشراف على انتخابات رؤساء الاقسام ومايناظرها ورؤساء الشعب او الاقسام المناظرة وتكون العضوية بهذه اللجنة لمدة 3 سنوات .

واكد المجلس انه يعلن عن الوظيفة الشاغرة لهذا القرار لمدة 5 ايام ثم يتم فتح باب التقدم للترشح لمدة 3 ايام وتعلن لجنة الاشراف على العملية الانتخابية قائمة باسماء المرشحين مستوفية شروط الترشيح خلال يومين من غلق باب الترشح ويستمر الاعلان لمدة يومين على ان يتم فتح باب الطعون لمدة يومين متتاليين .

وكان المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت قد اصدر قرارا جمهوريا رقم 644 لسنة 2013، فى نوفمبر الماضى يفيد بأن يكون التعيين فى الوظائف القيادية بالمعاهد والمراكز والهيئات البحثية عن طريق الانتخاب، ووفقا للشروط والإجراءات ومعايير المفاضلة التى تقرها المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، على أن يتولى أعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم اختيار شاغلى الوظائف القيادية بتلك الوظائف بالانتخاب، بمشاركة ممثل لنادى أعضاء هيئة البحوث وذلك لضمان كفالة المساواة والعدالة بين المتقدمين لشغل هذه الوظائف وتحقيق اختيار أفضل وأكفأ العناصر الممثلة لأعضاء هيئة البحوث بتلك المراكز والمعاهد، على أن يصدر قرار التعيين من السلطة المختصة بالتعيين، طبقا لنتيجة الانتخابات ويلغى كل ما يخالف أحكام هذا القرار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان