إعلان

بالتفاصيل.. ''تقسيم الدوائر'' يحدد كوتة لـ 6 فئات في البرلمان المقبل

04:21 م الثلاثاء 09 ديسمبر 2014

مجلس الشعب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب ورئيس لجنة إعداد مشروع قانون ''تقسيم الدوائر الانتخابية''، أن القوائم الانتخابية بقانون مجلس النواب تضم 120 مقعدا على مستوى الجمهورية، وأنه يتم تقسيمها إلى أربع قطاعات، بحيث تشمل القائمة الأولى قطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، والقائمة الثانية تضم شمال وجنوب ووسط الصعيد، والقائمة الثالثة تضم قطاع شرق الدلتا، والقائمة الرابعة تضم قطاع غرب الدلتا.

ولفت الهنيدي فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، الثلاثاء، إلى أن الفئات المميزة فى نظام القوائم، تتضمن الأقباط وعدد مقاعدهم 24 على مستوى الجمهورية، في القوائم كلها، منهم 9 بالقائمة الأولى، و9 بالقائمة الثانية، و3 بالقائمة الثالثة، و3 بالقائمة الرابعة.

وأضاف أن فئة العمال والفلاحين، سيتم تمثيلها بعدد 16، مقعدا بحيث يكون بالقائمة الأولى 6 مقاعد، والثانية 6 مقاعد، والثالثة مقعدان، والرابعة، مقعدان.

وتابع، أن فئة الشباب، سيتم تمثيلها، بعدد 16 مقعد، بحيث يكون بالقائمة الأولى 6 مقاعد، والثانية 6 مقاعد، والثالثة مقعدين، والرابعة مقعدين.

وأشار إلى أن فئة المصريين في الخارج، سيتم تمثيلهم بعدد 8 مقاعد، بحيث يكون بالقائمة الأولى 3 مقاعد، والثانية 3 مقاعد، والثالثة مقعد واحد، والرابعة مقعدا واحد.

وأشار إلى أن فئة ذوي الإعاقة سيتم تمثيلها بعدد 8 مقاعد، بحيث يكون بالقائمة الأولى 3 مقاعد، والثانية 3 مقاعد، والثالثة مقعد واحد، والرابعة مقعد واحد.

ولفت إلى أن عدد المقاعد الحرة بالقوائم الأربعة يبلغ 48 مقعدا، بحيث يكون في القائمة الأولى 18 مقعدا، والثانية 18 مقعدا، والثالثة 6 مقاعد، والرابعة 6 مقاعد.

وأضاف أن فئة المرأة سيتم تمثيلها بعدد 56 مقعدا، بحيث يكون بالقائمة الأولى 21 مقعدا لها، والثانية 21 مقعدا، والثالثة 7 مقاعد، والرابعة 7 مقاعد.

وأكد الوزير أن الوزن النسبي للمقعد الواحد بالقوائم يصل إلى 495 ألف ناخب تقريبا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان