إعلان

وزير الري: ثلث سكان العالم سيعانون من نقص المياه بحلول 2025

01:18 م الثلاثاء 09 ديسمبر 2014

حسام مغازي وزير الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

قال وزير الموارد المائية والرى، حسام مغازى، إن أكثر من ثلث سكان العالم سيعانون من نقص المياه بحلول عام 2025، موضحًا "حجم المياه ثابت وعدد السكان يتغير"، مشيرًا إلى أن أن المياه الجوفية في الدول العربية ليست متجددة، بالأضافة إلى أن الأمطار قليلة ولذلك يجب علينا أن نشترك في علاجها.

وأضاف مغازي في كلمته خلال افتتاح المنتدى العربي الثالث للمياه، أنه ستكون هناك 66 دولة تحت خط الفقر العالمى للمياه في عام 2025، مشيرًا أن هناك دولا ستعانى من تدهور نوعية المياه وهى المشكلة التى سنواجهها نتيجة نقص إمدادات المياه فى بلادنا، لافتًا النظر إلى أن الدولة العربية تأتيها المياه من خارج حدودها فى الوقت الذى يزيد فيه الطلب على المياه.

ويضم المنتدى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، عدد من وزراء المياه والزراعة وكبار المسئولين والخبراء من مختلف الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية، وينظم فاعلياته تحت عنوان "معًا نحو مستقبل مائى عربى أمن".

وقال الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربى للمياه، إن المنتدى سيركز فى مناقشاته على التحديات المائية التى تواجه المنطقة العربية وسبل مواجهة مخاطر الشح المائى وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة وتنمية مهارات الدبلوماسية المائية، باعتبارها السلاح الأجدر حاليًا لضمان نجاح التفاوض حول المياه المشتركة فى المنطقة العربية، مشيرًا إلى أن 60% من موارد المياه العربية مشتركة مع دول أخرى، ما قد يكون أحد مسببات النزاع، وهو ما يجعل الدبلوماسية المائية من أهم الوسائل لإيجاد الحلول السلمية.

كما يناقش المنتدى العربى مستقبل المياه العربية، والأوضاع المائية العربية محليًا وعالميًا، وآليات ضمان استدامة الموارد المائية، وتحديث المعلومات حول الموارد المائية المشتركة فى الدول العربية مثل نهرى النيل والفرات ووضع الآليات والحلول المناسبة لفض النزاع حول المياه المشتركة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان