إعلان

غدًا.. افتتاح المنتدى العربي الثالث للمياه

09:24 م الإثنين 08 ديسمبر 2014

المجلس العربي للمياه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

ينظم المجلس العربي للمياه، المنتدي العربي الثالث للمياه، غدًا، ويستمر 3 أيام على مدار 25 جلسة، إضافة إلى 3 ورش عمل، تتناول مستقبل المياه العربية، وتنمية مهارات الدبلوماسية المائية، تحت شعار "معًا نحو مستقبل مائي عربي آمن".

ويفتتح المنتدي الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس، وعدد من الوزراء، وألامير خالد بن سلطان الرئيس الشرفي للمجلس، ورئيس وزراء الأردن الأسبق، والصادق المهدي رئيس الوزراء الأسبق، والخبراء العرب المعنيين بالمياه.

وقال الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه، في تصريحات صحفية، إن المنتدى العربي يناقش مستقبل المياه العربية، والأوضاع المائية العربية محليًا وعالميًا، وآليات مواجهة التحديات المائية بالمنطقة، لضمان استدامة الموارد المائية، موضحًا أن الموضوع الرئيسي للمنتدى، يركز على تحديث المعلومات حول الموارد المائية المشتركة في الدول العربية، مثل نهري النيل والفرات، والحلول المناسبة لفض النزاع حول المياه المشتركة.

ولفت أبوزيد إلى أهمية تنمية مهارات الدبلوماسية المائية، لضمان نجاح التفاوض حول المياه المشتركة في المنطقة العربية، موضحًا أن 60% من موارد المياه العربية مشتركة مع أكثر من دولة، مما قد يكون أحد مسببات النزاع بين الدول، وهو ما جعل الدبلوماسية المائية من أهم الوسائل للتفاوض لإيجاد الحلول السلمية.

وأضاف أنه سيتم عرض مختلف النماذج للآثار السلبية للتغيرات المناخية والتكيف معها في المجال الزراعي، من خلال استنباط سلالات من المحاصيل الأقل استهلاكًا للمياه وأكثر تحملًا للجفاف وملوحة التربة، موضحًا أنه سيتم مناقشة الاستفادة من تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد، في إدارة المياه العربية.

وتابع أبوزيد أن الأمم المتحدة وضعت برنامجًا لحوكمة الآبار الجوفية العابرة للحدود، مشيرًا إلى أن مشروع الإدارة المتكاملة لخزان النوبة الجوفي، يشكل أهمية كبرى للتعاون بين مصر والسودان وليبيا وتشاد، لتحقيق التنمية المستدامة للدول الأربعة، وأهمية ارتباط المياه بالطاقة والغذاء في رسم السياسات وتخطيط المشروعات.

وشدد رئيس المجلس العربي، على أهمية إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي المعالجة، لمواجهة تزايد الطلب على المياه، وتأكيد دور المرأة في تحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية في المناطق الريفية، مشيرًا إلى أن المنتدي يناقش إدماج مفهوم النوع الاجتماعي في الإدارة المتكاملة للموارد المائية في المناطق الزراعية بالوطن العربي.

وقال أبوزيد: "يقوم المركز القومي لبحث المياه بعرض دراساته المتعلقة باستخدام تكنولوجيات جديدة، لمواجهة آثار التغيرات المناخية، وتطبيق برامج وشبكات لمراقبة نوعية المياه، والتي صممت لتقييم نوعية الموارد المائية في النيل والمياه الجوفية ومياه الصرف، واستخدام أنظمة الإنذار المبكر لتوقع الفيضانات وقياس الحد من المخاطر".

ومن جانبه قال الدكتور صفوت عبدالدايم، رئيس اللجنة المنظمة، إن المنتدى سيشهد حضور وفود كل الدول العربية والمنظمات الدولية والغربية العامة في مجال المياه، والتي ستعرض برامج عملها التي تنفذ بالتعاون بين الدول العربية، من أجل تحقيق الأمن المائي العربي.

بينما قال الدكتور حسين العطفي، أمين عام المجلس العربي للمياه، إنه سيتم تنظيم معرض يضم إنتاج القطاعين العام والخاص والهيئات والمراكز البحثية المعنية بالمياه، والإعلان عن مسابقات ثقافية في الرسم والتصوير للشباب والأطفال، بمناسبة انعقاد المؤتمر، وتدور حول أهدافه وموضوعاته.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان