إعلان

الزراعة: الانتهاء من 75 % من قرية الأمل لتوزيعها على الشباب

03:35 م الأربعاء 03 ديسمبر 2014

قرية-الأمل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

قال الدكتور عبد العزيز شتا مستشار وزير الزراعة لشئون الاستصلاح ورئيس اللجنة الفنية لاستخدامات الأراضى، الانتهاء من استكمال مشروع قرية الأمل "امتداد" بنسبة 75%.

وتقع القرية شرق البحيرات التابعة إداريًا لمحافظة الإسماعيلية الواقعة شرق قناة السويس والبالغة مساحتها 3500 فدان، بنسبة 75% من أعمال الحفر والتسوية، وعمل البنية الأساسية.

وأشار شتا إلى أنه سيتم الإعلان عنه خلال فترة قصيرة ضمن مشروع المليون فدان التى سيتم توزيعها للاستزراع ضمن الخطة التنفيذية لإستراتيجية الزراعة 2030، التى تنتهى 2018 باستزراع كامل المساحة.

وأضاف مستشار وزير الزراعة، إن مشروع تملك الأراضى بقرية الأمل سوف يدار كأول شركة مساهمة لتملك الأراضى للشباب فى مصر، بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشاء شركات مساهمة للشباب والفئات الاجتماعية، ضمن المساحات التى سيتم تخصيصها لهم بالمشروع منعا لتفتيت الحيازات الزراعية، على أن يكون ذلك من خلال أسهم لكل شاب ضمن أراضى المشروع فى 11 منطقة بالصحراء الغربية وسيناء.

وأضاف شتا، أن التصرف فى أراضى مشروع قرية الأمل سيكون وفقا لنظام إنتاجى وتسويقى متكامل، على أن تتاح للمساهمين فرص التوظيف والعمل وفق مؤهلاتهم وخبراتهم، موضحا أنه سيتم اختيار مواقع هذا النمط فى المناطق الأقرب للكتلة السكنية ويعطى أولوية للأهالى فى المناطق المحيطة، من خلال إدارة تطبق تعليمات الحكومة ومخطط محصولى يساهم فى زيادة معدلات الإنتاج الزراعى من المحاصيل الإستراتيجية.

وأشار إلى أنه بناء على تكليفات الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة يجرى العمل على قدم وساق تأهيلها واستكمال البنية التحتية، موضحا أن أرض المشروع سيتم طرحها على من تنطبق عليه الاشتراطات من خلال أسهم تساوى 5 أفدنة تحت إدارة الدولة ومن خلال مدير تنفيذى يشرف على إدارتها كمزرعة إنتاجية تحقق أهداف الدولة فى إنتاج محاصيل رئيسية، مؤكد أنه تم الانتهاء حاليا من تجهيز 200 فدان صوب، ويجرى استكمال 130 صوبة أخرى بإمكانيات وتقنيات عالية، مؤكدا أن الضوابط والاشتراطات حددت حق الانتفاع بالأسهم، وأن المستفيدين ليس لهم الحق فى الخروج من الشركة من تلقاء أنفسهم، وأن الخروج من الشركة سيتم لصالح باقى الأعضاء وبالسعر الذى تحدده إدارة المشروع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان