إعلان

الجمعية العامة تعتمد قرارا طرحته مصر يطالب إسرائيل بالتخلي عن ترسانتها النووية

09:32 ص الأربعاء 03 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ 161 صوتا مقابل 5 قرارا طرحته مصر ودعمته الدول العربية يطالب إسرائيل بالتخلي عن ترسانتها النووية واخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي.

كما اعتمدت الجمعية العامة قرارين آخرين معنيان بخطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط ومنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي، بحسب السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.

ويشير القرار الأول إلى ان إسرائيل هي الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي لم توقع على اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.

ويطالب القرار إسرائيل "بالتصديق على الاتفاقية دون إبطاء، والامتناع عن تطوير وانتاج ومحاولة الحصول على اسلحة نووية، والتي التخلي عن امتلاك الاسلحة النووية، كما طالب القرار اسرائيل بإخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي، وفقا لما ذكره بيان للخارجية المصرية.
وعارضت القرار كل من اسرائيل والولايات المتحدة وكندا وبالاو وميكرونيسيا.
وترفض إسرائيل الاعتراف بامتلاك اسلحة نووية.

وطالب القرار المعنون "مخاطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط" باستحداث منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وعبر عن الأسف لفشل الجهود التي بذلت في هذا المجال عام 2012.

وأشار أبو العطا إلى أن القرار العربي شهد تطوراً موضوعياً كبيراً هذا العام إذ تمت إضافة فقرات عاملة تؤكد أن القرار الخاص بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط الذى اعتمده مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 1995، هو الأساس الذى تم عليه تمديد المعاهدة دون تصويت، وأن القرار سارٍ لحين تحقيق أهدافه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان