إعلان

"الفكر والتعبير": انتهاكات الجامعات اقتصرت على فصل الطلاب خلال الأسبوع الماضي

06:07 م السبت 27 ديسمبر 2014

طلاب الجامعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني:

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن وتيرة الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات خلال الأسبوع الماضي (20-25 ديسمبر) انخفضت مقارنة بالأسابيع التي سبقته والتي شهدت انتهاكات عدة من قبل قوات الشرطة وإدارات الجامعات والأمن الإداري.

وأضافت في تقريرها، اليوم السبت، أنه ربما يرجع هذا الانخفاض في معدل الانتهاكات إلى تراجع الاحتجاجات الطلابية قبيل أداء طلاب الجامعات الحكومية وجامعة الأزهر امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2014/2015.

وأشارت إلى أن انتهاكات هذا الأسبوع اقتصرت على فصل عدد من الطلاب لمدد متفاوتة وصلت للفصل النهائي بدون تحقيقات أو مجالس تأديب، وكذا إحالة عدد من الطلاب للتحقيق، مؤكدة أن إدارات جامعات عين شمس، الأزهر، المنوفية، الإسكندرية انفردت بمجمل الانتهاكات التي مورست بحق الطلاب خلال هذا الأسبوع.

ورصد التقرير عدة انتهاكات منها: إصدار إدارة كلية الألسن بجامعة عين شمس قرارًا بفصل سبعة طلاب ما بين عام إلى عامين دراسيين وفصلًا نهائيًا بتهمة اقتحام البوابة الرئيسية للجامعة، كما أحالت إدارة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع دسوق بكفر الشيخ 51 طالبًا إلى التحقيق بتهمة توزيع منشورات داخل الحرم الجامعي تهدد الأمن العام للبلاد.

كما رصد التقرير أن إدارة كلية الهندسة بشبين الكوم أحالت ستة طلاب وهم عبد الله الجيزاوي، عبد الله قابل، أسامة خليفة، محمود سمير، محـمد يسري تعيلب وعلي محسن، للتحقيق بتهمة رفع علم القاعدة بالحرم الجامعي وترديد هتافات أثارت ذعر الطلاب.

بالإضافة إلى أن جامعة الإسكندرية أصدرت قرارًا بفصل الطالب بكلية التجارة إسلام الملاح فصلًا نهائيًا من الجامعة دون إحالته للتحقيق وذلك بتهمة التظاهر وتعطيل العملية التعليمية.

يذكر أن عدد الطلاب المحبوسين منذ بداية الفصل الدراسي الحالي، وفقًا لحصر مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بلغ 318 طالبًا، بينما بلغ عدد الطلاب المفصولون خلال نفس الفترة 171 طالبًا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان