إعلان

ننشر خطة وزارة الري لمواجهة مخاطر السيول في 10 محافظات

01:10 م السبت 27 ديسمبر 2014

الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

صرح الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أنه تم وضع خطة شاملة للوزارة بهدف مجابهة مخاطر السيول لعدد 10 محافظات في الوجه القبلي وشمال وجنوب سيناء، والتي تعد بمثابة المحافظات الأكثر عرضه للسيول.

وقال مغازى - في تصريحات له اليوم السبت - إن الخطة تضمنت أعمال التطهيرات لمخرات السيول ، حيث يتم صيانة عدد 142 مخر سيل بإجمالى أطوال يبلغ 341 كم موزعة على محافظات الجمهورية ، فضلا عن أعمال إزالة الحشائش والتجريف وإزالة العوائق من مجرى مخرات السيول بمتوسط تكلفة 6 ملايين جنيه سنويا ، إلى جانب معاينة السدود والخزانات التي تم انشاؤها وتجهيز مجري السيول والتأكد من سلامة الجسور.

وأفاد مغازي أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ حزمة من أعمال الحماية من مخاطر السيول في نطاق محافظة البحر الأحمر تضمنت إنشاء بحيرة صناعية بوادي النخيل بمدينة القصير بتكلفة 2,7 مليون جنيه، وإنشاء سدى حماية بقرية الشاذلي بمرسى علم بتكلفة 11 مليون جنيه، وسدين بوادي الحواشية برأس غارب بتكلفة 14,5 مليون جنيه.

وتابع: ''كما يتم أيضا تنفيذ أعمال حماية في نطاق محافظة جنوب سيناء تتضمن حماية وادى وتير عن طريق إنشاء (8 سدود + 3 بحيرات) بتكلفة 255 مليون جنيه ، فضلا عن حماية 96 وحدة سكنية بذات الوادي بتكلفة 2,5 مليون جنيه ، وإنشاء سدين بوادى زلجة بتكلفة 12 مليون جنيه ، وفى مدينة طابا جارى إنشاء سدين + 2 بحيرة + 3 حواجز توجيه + 2 بربخ + 5 قنوات صناعية ومعابر بتكلفة بلغت 50 مليون جنيه ، كما تم إنشاء بحيرة صناعية بوادى النخيل بتكلفة 2,7 مليون جنيه ، فيما يجري إنشاء سد إعاقة وخزان أرضى بوادى النصب بتكلفة 2,5 مليون جنيه، وكذلك إنشاء أعمال حماية وادي غرندل على خليج السويس بمبلغ 160 مليون جنيه''.

وأشار إلى أنه في نطاق محافظات الوجه القبلى جارى تنفيذ أعمال حماية وادى نزلة عمارة بمحافظة سوهاج بتكلفة 5,6 مليون جنيه ، كما يجري انشاء سد م1,م2,م3 ضمن مشروع حماية الوادى الأسيوطى بمحافظة أسيوط من أخطار السيول بتكلفة حوالى 14,5 مليون جنيه ، وجارى انشاء سد م1، م2، م3، م4 ضمن مشروع حماية البنية الأساسية بوادى المجلد والجبراوى بتكلفة 11 مليون جنيه.. وبذلك تبلغ قيمة الإستثمارات المخصصة لمجابهة أخطار السيول على مستوى الجمهورية حوالي 400 مليون جنيه خلال هذا العام المالي فقط ، فيما يعتبر هذا المبلغ غير مسبوق تخصصه الوزارة للحماية من أخطار السيول .

جدير بالذكر أن أجهزة الوزارة رفعت حالة الطوارئ القصوى استعداداً لموسم الأمطار والسيول حيث تتابع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف العمليات الفرعية بالمحافظات حالة الامطار والسيول على مدار 24 ساعة اضافة إلى تحليل صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد والاستفادة منها في الاستعداد المبكر للتنبؤ بالسيول قبل حدوثها بنحو 3 ساعات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

 

 

 

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان