إعلان

أهم 40 حدث في مصر عام 2014 ( تسلسل زمني)

10:22 ص السبت 27 ديسمبر 2014

أهم 40 حدث في مصر عام 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- باسل محمود ووكلات:

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2014، العام الذي حمل في طياته العديد من الأحداث والتطورات التي تنوعت ما بين سياسية واجتماعية وغيرها من الأحداث التي عاشها الشعب المصري والتي أظهرت قوة الإرادة والتحدي التي يتمتع بها وتطلعه نحو مستقبل وغد أفضل على الرغم من الصعوبات والمعوقات التي اصطدم بها خلال هذا العام سواء كانت معوقات اقتصادية أو أمنية .. وفيما يلي تسلسل لأهم الأحداث التي مرت على الشعب المصري خلال هذا العام.

- بدأ عام 2014 على الساحة المصرية بحدث هام وتاريخي ففي يومي (14-15 يناير) توجه المصريون إلى لجان الاستفتاء للتصويت على مشروع الدستور الجديد وذلك بعد أن انتهت لجنة الخمسين من إعداد المسودة النهائية للدستور الجديد ودعوة الرئيس السابق عدلي منصور الشعب المصري للاستفتاء عليه.

- 18 يناير أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، المشرفة على إدارة عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد التي جرت يومي 14-15 يناير، أن 19 مليونا و985 ألف ناخب صوتوا بـ''نعم'' في الاستفتاء على الدستور، أي بنسبة 98,1% من إجمالي عدد المشاركين في التصويت، لتكون مصر بذلك قد اجتازت أول استحقاق لخريطة المستقبل.

- وكان للإرهاب الأسود الذي تحاربه مصر نصيب كبير من هذه الأحداث ففي ( 24 يناير ) استيقظ المصريون على تفجير إرهابي أسود استهدف مديرية أمن القاهرة والذي نتج عنه أضرار بأربعة طوابق من مبنى مديرية الأمن ومقتل أربعة شهداء، وإصابة 76 إلى جانب تدمير واجهة المتحف الإسلامي المقابل لمديرية الأمن.

- (26 يناير) أعلن الرئيس السابق عدلي منصور تعديلا في خارطة الطريق التى كان قد أعلن عنها في 8 يوليو 2013، وقرر إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.

- (7 فبراير ) حادث انفجار قنبلتين أعلى كوبري الجيزة مستهدفا تجمعا لعربات الأمن المركزي في عملية جديدة من عمليات الإرهاب الأسود .

- (9 فبراير) أعلن السياسي حمدين صباحي أنه سيترشح في الانتخابات الرئاسية.

- (16 فبراير) يطل الإرهاب الأسود برأسه من جديد في حادثة انفجار ضرب حافلة سياحية قرب الحدود المصرية مع إسرائيل ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص بينهم سائحان كوريان، وأصيب 15 آخرين.

- (24 فبراير) أعلن رئيس الحكومة المصرية الدكتور حازم الببلاوى استقالة حكومته رسميا.

- ( 1 مارس ) أدت حكومة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، اليمين الدستورية أمام الرئيس السابق عدلي منصور، بقصر الاتحادية ، وأعقب ذلك اجتماع للرئيس مع الحكومة الجديدة.

- ( 15 مارس ) استشهاد ستة جنود مصريين فى هجوم شنه مسلحون على كمين للشرطة العسكرية، في منطقة شبرا الخيمة.

- ( 25 مارس) أعلن المشير عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، عن تشكيل مجموعة من القوات الخاصة للتدخل السريع، والتي تعد الأولى من نوعها فى الجيش المصري.

- ( 26 مارس ) تقدم المشير عبدالفتاح السيسى باستقالته من وزارة الدفاع المصرية وإعلان عزمه على الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية الأمر الذي جاء تلبية لنداء قطاع كبير من الشعب المصري.

- ( 30 مارس ) حددت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، يومي 26 و27 مايو موعدا للجولة الأولى للانتخابات.

- ( 2 ابريل ) مقتل ضابط شرطة وإصابة خمسة آخرين من قوة مديرية أمن الجيزة في ثلاثة انفجارات متتالية وقعت بمحيط جامعة القاهرة .

- (14 ابريل ) توجه المستشار محمد بهاء أبو شقة المستشار القانوني لحملة المشير عبدالفتاح السيسي لمقر اللجنة العليا للانتخابات لتقديم مستندات الترشح الخاصة بالمشير عبد الفتاح السيسي.

- (19 ابريل ) تقدم السياسي حمدين صباحى، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المصرية .

- (26 - 27 - 28 مايو ) توجه المصريون للجان الانتخاب للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار أول رئيس منتخب بعد ثورة 30 يونيو.

- ( 3 يونيو ) أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية فوز عبد الفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية .. لتجتاز مصر بذلك الاستحقاق الثاني في خارطة المستقبل.

- ( 8 يونيو ) أدى الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسى، اليمين الدستورية أمام أعضاء الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار أنور العاصي، وذلك رئيسا لمصر لفترة رئاسية لمدة 4 سنوات، وسلمت السلطة من الرئيس السابق عدلي منصور إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى بادرة هي الأولى من نوعها في تاريخ مصر، أعقب ذلك احتفالا أسطوريا حضره ملوك وروساء الدول والحكومات والبرلمانات .

- ( 17 يونيو ) مجلس السلم والأمن الأفريقي أصدر قرارا بالإجماع، خلال اجتماع عقده على مستوى المندوبين الدائمين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعودة مصر إلى ممارسة كافة أنشطتها في الاتحاد الأفريقي.

- ( 25 يونيو ) الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قام بأول زيارة خارجية له بعد توليه منصب الرئاسة إلى دولة الجزائر .
- ( 19 يوليو ) الهجوم الغادر الذي قامت به عناصر إرهابية على نقطة حرس الحدود بالفرافرة والذي أسفر عن سقوط 21 شهيدا و4 مصابين ما بين ضباط وجنود الجيش المصري.

- (5 أغسطس ) أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء لمشروع حفر قناة السويس الجديدة بطول 72 كيلو مترا، والذي تأمل مصر من ورائه في تحويل المنطقة إلى أكبر المراكز الاقتصادية والصناعية الكبرى في العالم.

- ( 9 أغسطس ) أصدرت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو رئيس مجلس الدولة، حكما نهائيا وباتا بحل حزب ''الحرية والعدالة'' الذراع السياسي لجماعة الإخوان المحظورة.

- ( 10 أغسطس ) زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للمملكة العربية السعودية ولقاء القمة الذي جمعه بخادم الحرمين الشريفين، والتي تعتبر علامة فارقة ومرحلة هامة في مسيرة العلاقات التاريخية بين البلدين.

- ( 12 أغسطس ) زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى دولة روسيا الاتحادية في زيارة رسمية له بعد توليه رئاسة الجمهورية والتي حملت دلالات إستراتيجية تؤكد مدى ثقل البلدين وقيادتهما ورغبتهما في استعادة العلاقات التاريخية بينهما.

- ( 4 سبتمبر ) بدأ المصريون شراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة والتي كانت نتاجا لتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن حفر قناة السويس الجديدة، لابد أن يكون بتمويل من المصريين فقط.

- ( 15 سبتمبر) أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي إغلاق الاكتتاب في شهادات قناة السويس الجديدة بعد الوصول لمبلغ 60 مليار جنيه من حصيلة بيع شهادات قناة السويس الجديدة.

-(23 سبتمبر ) القى الرئيس عبدالفتاح السيسى كلمة مصر والمجموعة العربية أمام قمة المناخ التي عقدت على هامش الدورة ال 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

- (24 سبتمبر ) كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى التي القاها في افتتاح الدورة ال69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

- (25 سبتمبر ) وفاة الفنان المصري الكبير خالد صالح عن عمر يناهز 50 عاما.

- (12 أكتوبر ) افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة فى القاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الأمريكى جون كيري، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، والدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية تونى بلير ومشاركة دولية رفيعة المستوى.

- (24 أكتوبر ) استشهد 30 من جنود الجيش، وأصيب 26 آخرون، فى هجوم إرهابى غادر استهدف كمين كرم القواديس جنوب الشيخ زويد.

- (29 أكتوبر ) بدأت مصر إقامة منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة الفلسطيني بإخلاء منازل عشرات الأسر في مدينة رفح شمال سيناء، في محاولة لمنع تهريب الأسلحة وتسلل الجهاديين وذلك بعد الهجوم الانتحاري الذي أدى إلى مقتل ثلاثين جندي.

- ( 10 نوفمبر) وفاة الفنانة المصرية معالي زايد عن عمر يناهز 61 عاما.

- ( 24 نوفمبر) قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي بجولة أوروبية تشمل إيطاليا والفاتيكان ثم فرنسا لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر والدول الأوروبية.

- (29 نوفمبر ) براءة الرئيس الأسبق حسني مبارك من التهم الموجهة إليه، هو ونجليه، وكذلك وزير داخليته ومساعديه، من تهمة قتل المتظاهرين.

- ( 6 ديسمبر ) حقق فريق النادي الأهلي الفوز بلقب الكونفدرالية الأفريقية ليصبح أول نادي مصري ينال هذه البطولة التي انطلقت عام 1992

- ( 7 ديسمبر ) بدء صرف عائدات شهادات استثمار قناة السويس الجديدة.

- (14 ديسمبر ) غرق مركب بدر الإسلام التي أقلعت من ميناء السويس بغرض الصيد اثر اصطدامها بمركب تجارية أمام منطقة جبل الزيت برأس غارب.

- ( 17 ديسمبر) افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مبني الركاب الجديد بمطار الغردقة الدولي وافتتاح ميناء الغردقة البحري الجديد بعد انتهاء الإنشاءات الجديدة وعمليات التطوير.

- (22 ديسمبر ) قيام الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة رسمية الى دولة الصين تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج، والتى شهدت توقيع الرئيس السيسى على وثيقة رفع مستوى العلاقات المصرية الصينية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، والتوقيع على الكثير من الاتفاقيات الاستثمارية بين مصر والشركات الصينية العاملة فى العديد من المجالات، الأمر الذى يؤكد عودة مكانة مصر الدولية .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان