إعلان

وزير الخارجية: مصر تتابع باهتمام التهديد الذي يتعرض له العراق

03:36 م الأربعاء 17 ديسمبر 2014

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

أكد وزير الخارجية سامح شكري الأربعاء أن التهديد الذي يتعرض له العراق له أولويه وتتابعه مصر وتهتم به.

وأضاف شكري، في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري عقداه في بغداد "مصر توفر دعما سياسيا للعراق وتحاول الاستفادة من المراكز الدينية ودار الإفتاء في تبديل الخطاب الديني، وتسلب هذه المنظمات الإرهابية دعواها بأنها ممثله للإسلام".

وأضاف شكري :"يسعدني أن أزور مجددا هذا البلد العربي الشقيق في ظل التقدم المطرد لأوضاعه السياسية والأمنية مقارنة بما كان عليه الحال لدى زيارتي الأولى لبغداد منذ نحو خمسة أشهر. فلقد أتيت اليوم بعد تمكن العراق من إتمام الاستحقاقات الدستورية التي تم تتويجها بتأليف الحكومة الجديدة تحت قيادة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، وهو ما يتزامن مع نجاح قوات الجيش والشرطة العراقية في تحرير بعض المناطق من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي".

وقال "ودعوني أغتنم هذه المناسبة لكي أعرب عن تطلع مصر لاستكمال تلك النجاحات وصولا إلى استعادة السيطرة التامة للدولة العراقية على كامل أراضيها وترابها الوطني، الأمر الذي يتسق مع ثوابت الموقف المصري الحريص على وحدة العراق وأمنه".

وأكد شكري على إدانة مصر التامة لكافة أشكال الإرهاب الذي يمارسه تنظيم داعش وغيره من الميليشيات المتطرفة، التي تتخذ من الدين ستارا لانتهاكاتها ضد المواطنين الأبرياء في العراق والعالم العربي.

وقال شكري إنه في إطار دعم مصر لكل ما من شأنه تعزيز مبدأ التوافق الوطني واحترام مفهوم التوازن في العلاقات الدولية والإقليمية، فإننا نثمن الخطوات الإيجابية التي شرعت الحكومة العراقية في تبنيها على الصعيدين الداخلي والخارجي، وندعوها لاستكمال جهودها في هذا الاتجاه، بما في ذلك مواصلة التحرك نحو ترميم العلاقات مع دول الجوار بما يسهم في عودة العراق إلى دوره الطبيعي ضمن المنظومة العربية.

وتابع "وانطلاقا من حرص مصر على تعزيز التواصل مع كبار المسؤولين العراقيين، فلقد شرفت اليوم بتسليم رسالة خطية من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري إلى حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، متضمنة الترحيب باستقبال سيادته في القاهرة خلال العام المقبل، حيث نأمل أن تسهم تلك الزيارات المتبادلة في دفع العلاقات الثنائية بين بلدينا".

وكان شكري أكد على ثوابت الموقف المصري بالحفاظ علي وحدة الدولة العراقية وتقديم كافة أشكال الدعم الممكن والمساعدة للحكومة العراقية للمضي في جهودها في مكافحة الارهاب .

وكان شكري وصل في وقت سابق اليوم إلى العراق في ثاني زيارة له منذ توليه مهام منصبه، حيث التقى خلالها كبار المسؤولين العراقيين وممثلي القوى السياسية العراقية المختلفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان