إعلان

"أنفلونزا الطيور".. الأسباب و الأعراض والوقاية منها

06:05 م السبت 13 ديسمبر 2014

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

16 مصابا بمرض أنفلونزا الطيور، شفاء 7 حالات منهم ووفاة 8، ووضع أخرى تحت العلاج، خلال عام 2014 دفعت وزارة الصحة لتهيب المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن بالتوجه الفوري لأقرب مستشفى لتلقي الخدمة الصحية في حالة ظهور أعراض أنفلونزا عليه.

وفي بيان صادر عن وزارة الصحة، أوضحت أن تلقي المصابين لمرض انفلونزا الطيور لعقار "التاميفلو" خلال أول 24 ساعة من بدء ظهور الأعراض يزيد من معدلات الشفاء من المرض ويقلل من معدلات الوفاة.

وطالبت المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن بضرورة تغطية الفم والأنف عند التعامل مع الدواجن وغسل الأيدي بالماء والصابون بعد التعامل مع الطيور وعدم اصطحاب الأطفال لأماكن تربية الطيور أو الذبح وكذلك ضرورة فصل الطيور عن أماكن المعيشة.

يصيب البشر وتصل فترة حضانته أحيانًا 17 يومًا

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن معظم فيروسات أنفلونزا الطيور لا تصيب البشر، غير أنّ بعضاً منها، مثل الفيروس H5N1، يتسبّب في وقوع حالات عدوى وخيمة بين البشر، وإلى أن فترة حضانة ذلك الفيروس تتراوح بين يومين وثمانية أيام، وقد تصل أحياناً إلى 17 يوماً.

ظهور الفيروس

وعن ظهور الفيروس، تشير بعض التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، ظهوره لأوّل مرّة عام 1997 أثناء فاشية ظهرت بين الدواجن في منطقة هونغ كونغ الصينية الإدارية الخاصة. وانتشر مجدّداً على نطاق واسع في عامي 2003 و2004، لينتقل حينها من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا.

أعراض المرض

يعد ارتفاع درجة حرار الفرد، واصابته بفقدان للشهية، سعال، التهاب في الحلق و ألام في المفاصل انذارًا ليقوم بعمل الفحوصات.

علاج الفيروس

هناك بعض الأدوية ـ كما تشير منظمة الصحة العالمية ـ تقلص فترة "تنسخ" الفيروس وزيادة احتمالية البقاء على قيد الحياة مثل الأوسيلتاميفير.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان