إعلان

أمين البحوث الإسلامية يشارك في ملتقى حول ''الخلاف بين المسلمين'' بالأردن

08:01 م الأربعاء 10 ديسمبر 2014

الدكتور محيى الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود علي:

شارك الدكتور محيى الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، ممثلاً عن الأزهر في الملتقى العالمي وذلك بمجمع البيطار الإسلامي بمدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية ، حول الاختلاف والخلاف بين المسلمين وواقع اليوم .

وقد شارك في الملتقى عدد من علماء العالم الإسلامي ومن أبرزهم: الدكتور عبدالملك السعدى من العراق، والدكتور راغب النابلسي من سوريا، والدكتور محمد نوح القضاة وزير الأوقاف الأردني الأسبق، والدكتور عبدالسلام العبادي، والدكتور عبدالكريم الخصاونة مفتي عام الأردن، والدكتور محمد الخلايلة وغيرهم من العلماء.

والقى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بحثاً حول الاختلاف في الإسلام، أكد فيه على أن الاختلاف سنة كونية وقانون إلهى لا يتعارض مع التعايش بين كل الناس بل هو مرتكز للثراء والتنوع وتحقيق سنة التدافع، كما أشار إلى أن الاختلاف ليس دافعاً للصراع والعداء والتكفير والحكم على الناس بالإعدام المادي والمعنوي كما يحدث الآن في واقع المسلمين.

وألمح عفيفي في بحثه أنه لابد من أن يتكامل فقه الشرع مع فقه الواقع حتى نتمكن من الوصول إلى الموازنة العلمية السليمة البعيدة عن الغلو والتفريط ومعالجة حالات التطرف والإرهاب بالفهم الواعي لواقعنا المعاصر في ضوء نصوص الشرع وهذا هو أساس رؤية ورسالة الأزهر الشريف .

وحظيت الورقة البحثية التي ألقاها عفيفي باسم الأزهر الشريف باهتمام الحضور من العلماء المسلمين المشاركين، حيث أكدوا على أن الأزهر الشريف هو المرجعية الأولى للمسلمين والتي تؤصل لفقه الاختلاف وتقبل الآخر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان