إعلان

بعد تقرير التعذيب.. تحذيرات للأمريكيين في مصر والعالم

07:48 م الأربعاء 10 ديسمبر 2014

السفارة الأمريكية بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

حذرت ست سفارات أمريكية على الأقل في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا من احتمال انطلاق مظاهرات مناهضة للولايات المتحدة أو وقوع هجمات تستهدف الأمريكيين عقب صدور تقرير التعذيب الذي مارسته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مع مشتبه فيهم بالإرهاب، والذي وصف ب"التقرير الفضيحة".

وأرسلت السفارات الأمريكية في كل من مصر والسويد وهولندا إشعارات تحذيرية متطابقة للأمريكيين المقيمين هناك اليوم الأربعاء، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

كما حذرت السفارات الأمريكية في أفغانستان وباكستان وتايلاند الرعايا الأمريكيين فور صدور التقرير يوم الثلاثاء.

وتقول التحذيرات إن صدور التقرير "قد يثير احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة وأعمال عنف تستهدف المصالح الأمريكية ويشمل ذلك المواطنين الأمريكيين".

وحثت الرسائل الأمريكيين على توخي الحذر بشأن ما يحيط بهم واتخاذ تدابير احترازية لسلامتهم منها تجنب التواجد في أماكن التظاهرات أو المواجهات.

ونشرت لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي خلاصة تقرير عملت عليه لسنوات حول برامج الاستجوابات (التعذيب) التي تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه)، والتي كشفت عن مدى الانتهاكات التي تعرض لها الإرهابيين المشتبهين الذي وقعوا في أيدي الوكالة.

وقالت لجنة الاستخبارات إن سي اي ايه ضللت الأمريكيين بشأن مدى فعالية "الاستجواب المعدّل".

وأدى التقرير إلى موجات من الغضب الحقوقي حول العالم وطالبت منظمات حقوقية على رأسها المسؤول عن حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بمسألة المسؤولين عن التعذيب.

ووصفت رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ديان فاينشيتاين سلوك السي اي ايه بأنه " وصمة عار في تاريخ الولايات المتحدة".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال إن تلك "الأساليب أحدثت أضرارا بالغة بالمصالح الأمريكية في الخارج ولم تخدم الجهود العامة لمحاربة الإرهاب".

يشار إلى أن أوباما جمد العمل ببرنامج سي اي ايه للاستجواب عندما وصل إلى السلطة في عام 2009.

وكانت المخابرات الأمريكية سي اي ايه تنفذ، في عهد الرئيس جورج دبليو بوش، برنامجا أطلق عليه اسم "التسليم والاحتجاز والاستجواب".

وخلال هذا البرنامج، احتُجز نحو 100 إرهابي مشتبه بهم في "مواقع سوداء" خارج أراضي الولايات المتحدة.

واستُجوب هؤلاء بأساليب منها الإيحاء بالغرق والصفع والإذلال والتعريض للبرد والحرمان من النوم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان