إعلان

وزير خارجية ليبيا: السيسي وضع الأمور في نصابها وندعو العالم لدعم قدرات الجيش الليبي

09:37 ص الإثنين 01 ديسمبر 2014

وزير الخارجية الليبى محمد الدايرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (- أ ش أ)

نفى وزير الخارجية الليبى محمد الدايرى بشكل قاطع وجود قوات مصرية او طيارين مصريين يحاربون إلى جانب قوات الجيش الليبى داخل الأراضى الليبية.. كما نفى ما تردد عن قيام طائرات مصرية بقصف فى بنغازى مؤكدا أن الجيش الليبى هو الذى يضرب بقدراته الجوية معاقل بعض البؤر الإرهابية فى بنغازى وما حولها.

وقال - فى حديث شامل لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - " هناك فى الواقع تعتيم سياسى على ماهية الدور المصرى بل وعلى كل الدور المصرى " .. مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قال بوضوح إنه يجب على المجتمع الدولى مساعدة ليبيا فى محاربة الإرهاب وهو يقوم بذلك ولكن هناك تعتيما على ذلك.

وأوضح ان الدعم المصرى يتجلى فى دعم قدرات الجيش الليبى ولا يتمثل فى مشاركة قوات مصرية فى عمليات على الأراضى الليبية حتى عن طريق طيارين مصريين.. مؤكدا أن الموضوع يتمثل فقط فى دعم قدرات الجيش الليبى وهذا أيضا هو واجب المجتمع الدولى .. والأمر ينحصر فى أن مصر تقوم بدورها وننتظر أن يقوم الآخرون كذلك بواجبهم .

وقال الدايرى " إننا ندعو العالم مثلما دعا الرئيس السيسى الى دعم قدرات الجيش الليبى لمحاربة الإرهاب" ، وشدد وزير الخارجية الليبى على أن مصر دولة محورية وكلما ازدادت مصر قوة كلما زاد ذلك العرب قوة .. ونحن فى ليبيا كدولة جارة ولنا حدود مشتركة فان كل ما يدعم استقرار مصر السياسى ووضعها الأمنى يدعم كذلك فى الحقيقة الأمن والاستقرار فى ليبيا .

وأشاد الدايرى بحجم التعاون بين مصر وليبيا وخاصة فى مجالات الصحة والكهرباء والتعليم وكذا الدعم الذى تتلقاه ليبيا من مصر فى مجال التدريب بالنسبة لعناصر الجيش الليبى على الأراضى المصرية مشيرا إلى أن هناك اهتماما ببسط الأمن على الحدود المصرية الليبية وهو ما يصب فى مصلحة أمن البلدين.

وأضاف "إن هناك مشاورات على أعلى المستويات مع القيادة السياسية فى مصر وأيضا الزيارات رفيعة المستوى، وهناك إكبار ليبى لهذا الاهتمام المصرى ودعم القاهرة للشرعية الليبية ودعم الوطن والشعب الليبى" ، وقال الدايرى " إننا نلمس الاهتمام الشديد والمتعاظم والمستمر من جانب الرئيس السيسى بالشأن الليبى وهو ما ظهر بجلاء خلال جولة الرئيس السيسى الأوروبية التى شملت فرنسا وإيطاليا حيث أثار المسألة الليبية ، وأكد أهمية الشرعية فى ليبيا.. معربا عن قناعته بأن أهم مسألة أثارها الرئيس السيسى هو دعم قدرات الجيش الليبى فى محاربة الإرهاب".

وأشار إلى أن هذا الموضوع لا يحظى بالاهتمام الدولى الكافى بحكم أن هناك اهتماما بمناطق أخرى فى المنطقة العربية وخاصة بالعراق وسوريا.

وثمن وزير الخارجية الليبى قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى بطرح موضوع ليبيا على مستوى دول الخليج منذ زيارته الأولى للمملكة العربية السعودية حيث تحدث بوضوح عن الشأن الليبى وأمن واستقرار ليبيا ودعم شرعية مجلس النواب منذ ذلك الحين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان