إعلان

داليا زيادة: مداخلة قطر في جنيف ''مفاجأة''.. والتوصيات ضخمة

06:44 م الأحد 09 نوفمبر 2014

داليا زيادة المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

قالت داليا زيادة، المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون، إن الوفد المصري أحرز انجازا عظيما أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، مؤكدة أنه كان هناك علاقة قوية بين منظمات المجتمع المدني المستقلة والوفد الرسمي لمصر، وكان الطرفين على قلب رجل واحد أمام المرجعة وهو أمر يحدث لأول مرة في رأيي، كما أن التعاون كان واضحا بين أعضاء الوفد وتم توزيع الكلمة على الأعضاء ولم تقتصر على وزير العدالة الانتقالية بصفته رئيس الوفد.

وأضافت زيادة في تصريح لمصراوي، اليوم الأحد، أن مداخلة دولة قطر كانت مفاجأة بالنسبة للوفد المصري، حيث أن مداخلتها كانت جيدة جدا وفي صالح مصر على غير العادة، بينما جاءت مداخلات أمريكا وتركيا منتقدة لمؤسسة القضاء معتبرة أنه مسيس بشكل كبير، بالإضافة إلى إشارة تركيا لوجود انقلاب عسكري في مصر وتأخر حالة حقوق الإنسان خلال السنوات الأخيرة الماضية، والذي اتفقت دولة السويد معهم أيضا في ذات التوصيات.

وعن كم التوصيات التي صدرت بحق مصر، أشارت زيادة إلى أن ضخامة الرقم ترجع لوجود 140 توصية تم ترحيلها منذ المراجعة الدورية الماضية والتي لم تنفذ مصر منها الكثير بسبب الأحداث التي عاشتها البلاد خلال الأربع سنوات الماضية، بالإضافة لوجود توصيات مكررة نتيجة طلب 125 دولة للمداخلات، فانحصرت جميع التوصيات ما بين قانون التظاهر وحرية الرأي والتعبير وحقوق المرأة وحرية العقيدة والدين.

ولفتت إلى أن ما أثار دهشتها، هو وجود توصيات متعلقة بإلغاء عقوبة الإعدام في مصر، على الرغم من وجود دول متقدمة بدرجات أكبر من مصر ومازالت تنفذ عقوبة الإعدام، بحد قولها.

وعن استقالتها من الإدارة التنفيذية بمركز ابن خلدون، علقت زيادة عبر حسابها الشخصي على فيس بوك قائلة ''هذا لم يحدث فعليا حتى الآن، ويوم ما يحصل هيبقى بشكل محترم وفي الوقت المناسب الذي سأختاره احتراما لزملائي على الأقل، مش في شكل بوست على فيسبوك منشور على صفحة غير صفحتي''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان