إعلان

محلب يفتتح أعمال تطوير وترميم حرم تمثال أبو الهول ومناطق أثرية أخرى

06:04 م الأحد 09 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

تصوير – علاء القصاص

افتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، يرافقه كل من وزيري الآثار الدكتور ممدوح الدماطي، والسياحة هشام زعزوع أعمال التطوير والترميمات بمنطقة الأهرامات، خاصة حرم تمثال أبو الهول، ومنطقتي معبد أمنحتب الثانى، وهرم منكاورع، الذي سيغلق مؤقتا ليستقبل الزائرين بعد 3 سنوات من أعمال الترميم. واستمع رئيس الوزراء لشرح من وزير الآثار لرؤية الوزارة لتطوير منطقة نزلة السمان بالقرب من منطقة الأهرامات.

ومن جانبه، قال الدكتور الدماطي" إنه تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة اللازمة لتمثال أبو الهول بعد ظهور شروخ وانفصالات في بعض كتل الأحجار بالجانب الشمالي، والتي كانت قد استخدمت في أعمال الترميم في ثمانينات القرن الماضي، موضحا أنه تم ترميم منطقتي الرقبة والصدر اللتين تمثلان أضعف مناطق التمثال، حيث تم عمل التقوية اللازمة لصخورهما مع وضع مونة مكونة من الحجر والجير، لافتا إلى أن التمثال لم يخضع لأى أعمال ترميم منذ عام 2010".

وأشار إلى أنه تم تشكيل فريق عمل متكامل من الآثاريين والمرممين والمهندسين المصريين للانتهاء من مشروع ترميم التمثال وصيانته كونه أشهر التماثيل التي نحتتها الحضارة المصرية القديمة علي وجه الأرض، مبينا أن المرممين استعانوا بالخرائط الفوتوجراميتية التي توضح جميع الأحجار الموجودة به سواء كانت مستخدمة في الترميم حديثاً أو قديما.

وأكد الوزير، أنه تم الانتهاء كذلك من ترميم هرم منكاورع من الداخل وعمل شبكة إنارة جديدة وتمهيد الطريق المؤدي له، وذلك بعد مرور ثلاثة أعوام علي إغلاقه، حيث تدار المنطقة بالنظام التبادلي بحيث يغلق هرم ويفتح هرمان كل عام، إلا أنه نظرا لقلة الموارد المالية في الفترة الأخيرة لم يتم إنجاز مشروع صيانة الهرم خلال العام وتم إغلاقه منذ عام 2011.

ونوه بأن هذا الافتتاح يأتي في إطار سعي الوزارة الدائم لتطوير وصيانة المناطق الأثرية للحفاظ على قيمتها الحضارية والتاريخية، بالإضافة إلى افتتاح عدد جديد منها أمام حركة السياحة في الفترة الحالية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان