إعلان

رئيس وزراء اليونان: سنكون مع قبرص سفراء لمصر لدي الاتحاد الأوروبي

03:05 م السبت 08 نوفمبر 2014

رئيس وزراء اليونان أنتونيس ساماراس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ)

شكر رئيس وزراء اليونان أنتونيس ساماراس دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد هذه القمة الثلاثية المهمة بين الدول الثلاث، التى ترتبط بجذور تاريخية وإرث ثقافي كبير، كما يربطنا قلق مشترك إزاء استقرار منطقة شرق المتوسط، موضحا أنه تم تبادل الآراء إزاء الأوضاع في ليبيا والعراق وسوريا ولبنان، والقضية الفلسطينية، وجهود إعادة توحيد شطري جزيرة قبرص فى إطار احترام العدالة والتاريخ.

وأعرب خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد ظهر اليوم السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس، عن عدم قبوله لتجاوزات تركيا تجاه قبرص، داعيا إلى تدشين تعاون طويل وعميق لتوطيد العلاقات المشتركة مع الاهتمام بالتصدي للإرهاب والأيدلوجية التى تدفع إلي تكريس العنف والرعب، موجها التهنئة للرئيس السيسي على دوره المحوري في التصدي للإرهاب، مؤكدا أن العالم المتحضر لا يجب أن يسمح بتوسيع نطاق الإرهاب بل يجب العمل على اقتلاعه من جذوره، كما أن الإرهاب واحد ويجب أن يجمع الكل على إدانته ومحاربته بقوة.

وقال رئيس وزراء اليونان ''إن اليونان وقبرص توليان اهتماما خاصا لحماية مصر للمسيحيين الذين اصبحوا مهددين بالطرد من دولهم، لافتا إلى أنه تم مناقشة التعاون في مجال الطاقة وثروات البحر المتوسط لصالح توصيل الطاقة لجميع دول الاتحاد الأوروبي أيضا، داعيا إلي تفهم أن اليونان وقبرص سيكونا سفراء لمصر لدي الاتحاد الأوروبي لتحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.. فمصر هي حجر الزاوية لتحقيق هذا الاستقرار وعلي الاتحاد الأوروبي دعم مصر معنويا وماديا.. واليونان وقبرص ستعملان لتحقيق ذلك لإقامة علاقة جديدة بين مصر والاتحاد''.

وأضاف أن المؤتمر الاقتصادي في مصر 2015 سيكون فرصة لإجراء محادثات خاصة في المجال الاقتصادي.. وقمنا اليوم بتقوية صداقة تتطور إلي مستوي الشراكة في مجالات الأمن والاقتصاد واستثمار الموارد لتستفيد دولنا وشعوبنا وكل أوروبا، منوها بأنه سيتم أيضا دعم العلاقات الثقافية لتعظيم الاستفادة من حضاراتنا في مصر واليونان وقبرص.

كما وجه رئيس وزراء اليونان الشكر لرئيس السيسي لمحاولاته تكريس الاستقرار في مصر والشرق الأوسط، ودعمه الدائم للقضية القبرصية العادلة في إطار من احترام القانون الدولي، مؤكدا أن القمة مثلت أساسا لتعاون استراتيجي كبير جدا ووجهة محددة لثبات جيوسياسي وتأمين الطاقة والنمو والازدهار.

واختتم الرئيس السيسي المؤتمر الصحفي بتوجيه التقدير لرئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان لتلبية الدعوة والتفهم الحقيقي لكافة الموضوعات محل النقاش، قائلا ''إن القمة الثلاثية اليوم هي نقطة إنطلاق لشراكة حقيقية بين الدول الثلاث، مؤكدا أن سبل محاربة الإرهاب وتعزيز التعاون فى مجالات الطاقة والسياحة كان هناك بشأنها اتفاق كبير سيكون له أثر قريبا على المنطقة بالكامل.. وأننا نسعي للبناء والتعاون والتنمية وليس لشئ أخر''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: