إعلان

وفد من الهيئة العليا لوضع الدستور بليبيا يزور قومي المرأة

01:04 م الخميس 06 نوفمبر 2014

السفيرة منى عمر أمين عام المجلس القومي للمرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

استقبلت السفيرة منى عمر، أمين عام المجلس القومي للمرأة، وفداً من الهيئة العليا لوضع الدستور الليبي الجديد يضم كل من نادية مفتاح، ورانيا عبد السلام، واعتماد عمر ، للتعرف على تجربة المجلس والاستفادة من خبرته في صياغة دستور 2014 الذي تضمن مايزيد عن 20مادة أنصفت المرأة، بحسب المجلس.

وأشارت عمر في بيان المجلس، اليوم الخميس، إلى أن الدستور الجديد تضمن مايزيد عن 20 مادة أنصفت المرأة من بينها تخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للمرأة، مضيفة أن المجلس قام باستطلاع آراء المرأة من جميع محافظات الجمهورية حول مطالبهنّ وتطلعاتهنّ من الدستور الجديد، علاوة على التعرف على رؤى ومطالب منظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة إضافة إلى تنظيم جلسات استماع للسيدات من مختلف الفئات وحضورهنّ اجتماعات لجنة صياغة الدستور لعرض مطالبهنّ.

ولفتت إلى أن الدستور الجديد تضمن النص على أن المجلس القومي للمرأة هيئة مستقلة، مؤكدةً أن الدستور تضمن النص على حقوق المرأة التي تتسق مع الشريعة الإسلامية.

فيما أشار الوفد الليبي إلى أنه لايوجد هيئة معنية بشئون المرأة في ليبيا وأنهم يتطلعون للتعرف على تجربة المجلس بوصفه الآلية الوطنية المنوط بها النهوض بأوضاع المرأة المصرية.

وأوضحت نجلاء العادلي، مدير عام التعاون الدولي بالمجلس القومي للمرأة أن المجلس يتآلف من 30 عضواً من بينهم 10 رجال من المؤمنين بقضية المرأة، وللمجلس فروعاً في الـ27 محافظة، للتعرف على مشكلات المرأة بالمحافظات وإيجاد حلول لها، مؤكدةً أن المجلس تربطه علاقة تعاون مع منظمات المجتمع المدنى المعنية بالمرأة.

كما استعرضت مشروعات القوانين التي أسهم المجلس في صياغتها مثل قانون منح الجنسية لأبناء المصرية المتزوجة من أجنبي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان