إعلان

نقابة الصحفيين تحيي ذكرى وعد بلفور

11:54 م الأربعاء 05 نوفمبر 2014

نقابة الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسماء السيد:

نظمت الحملة الشعبية الفلسطنية لمقاضاة المملكة المتحدة البريطانية ولجنة العلاقات الخارجية في نقابه الصحفيين، اليوم الأربعاء، ندوة إحياء الذكرى 97 على صدور وعد بلفور المشؤوم الذي صدر في 2 نوفمبر 1917، وتعهدت فيه بريطانيا بمنح اليهود وطنا في دولة فلسطين.

وفي حضور هشام يونس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية للنقابة، والدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعه القاهرة، وياسر أبو سيدو، مسوؤل العلاقات الخارجية بحركة رفح، وعوني الهابط منسق اللجنة الشعبية لمقاضاة المملكة المتحدة، عاطف مغاوري مسوؤل حزب التجمع وعدد من الحضور.

وقبل بدء الندوة وقف المجتمعون دقيقة حداد على أرواح شهداء مصر جيمعا آخرهم طلبة حادث البحيرة.

وتحدث الضيوف عن جذور المشكلة وما انتهت إليه الحملة وكذلك الحرب الأخيرة التي شهدتها غزة والحصار والاعتداءات التي يشهدها المسجد الأقصى يوميا.

واستعرض الدكتور حسن نافعة تاريح القضية الفلسطنية منذ قبل إصدار وزير الخارجية البريطاني بلفور وعده لليهود ودوافع إصدارته ونتائج ما ترتب عليه هذا الوعد.

وقال السيد ياسر أبو سيدو، رئيس دائرة العلاقات الخارجية بحركة فتح، إنه تحدث قبل اسبوع مع مسئول دبلوماسي بالسفارة البريطانية عن صحوة الضمير التي ابديتها بريطانيا بإجراء تصويت للبرلمان البريطاني نحو الاعتراف بدولة الفلسطينية، مضيفًا أن المسئول أكد له أن هذا التوجه البريطاني لا يزيد عن العمل الدبلوماسي لإقامة نوع من التوازن نحو القضية الفلسطينية.

واعتبر سيدو، أن موقف بريطانيا الحالي جاء للحفاظ على مصالحها، لمحاولة تبرئة نفسها من جريمة ''وعد بلفور'' الذي نص على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين على الا يؤثر سلبًا على القوميات الأخرى، بما يؤكد أن بريطانيا كانت بعيدة النظر رغم أنهم ساعدوا في انتاج الكيان الصهيوني بكل وسائل المساعدة من فتح الهجرة ومصادرة الأراضى المشاع، شاكرًا الظروف التي جعلت بريطانيا تعترف بأن هناك شعبًا فلسطينيًا على أرض فلسطين ، يتناقد مع النظرية الصهيونية التى تتحدث عن ''أرض بلا شعب وشعبًا بلا وطن''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان