إعلان

جمال الشاعر: الحرية ومنع الاحتكار أهداف الأعلى لتنظيم الإعلام

08:18 م الإثنين 03 نوفمبر 2014

الإعلامي جمال الشاعر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الإعلامي جمال الشاعر، رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون، أن الحرية ومنع الاحتكار والمسئولية الوطنية تعد من أبرز أهداف المنظومة الإعلامية خلال المرحلة المقبلة.

وقال جمال الشاعر – قبيل مؤتمر" المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام " تجارب عالمية - رؤي مصرية" المقرر انعقاده غدًا بحضور عدد من صناع الإعلام والأكاديميين - إن المؤتمر يعد مبادرة من اتحاد الإذاعة والتليفزيون للمساهمة في إثراء الحوار حول المجلس وتواصل الخبراء في مجال الإعلام للتوصل إلى أفكار مشتركة ورؤية توافقية لمشروع يطرح على الإعلاميين.

وأوضح جمال الشاعر أن العقوبات السالبة للحريات سوف تختفى في التنظيمات الإعلامية الجديدة، وستتخذ المخالفات أشكال الغرامات المالية يقابلها اختفاء العقوبة الجنائية بالحبس إلا بحالات القذف والسب الذى يختص بها القضاء.

وأكد أن الحد من بعض الممارسات الإعلامية غير المنضبطة بالأداء الإعلامي سيكون من خلال إما المحاسبة المؤسسية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس الأعلى للصحافة أو المحاسبة المهنية، مؤكدًا على دور النقابات المهنية خلال الفترة المقبلة سواء نقابة الصحفيين أو نقابة الإعلاميين الجاري انشائها حاليا.

ولفت إلى أن محور الملكية بالإعلام ومنع الاحتكار أحد اهم أهداف المؤتمر، موضحًا أنه تم دعوة ملاك المحطات التليفزيونية والمؤسسات الاعلامية حاليا لبحث الرؤى المشتركة، وأوضح أن تجارب العالم تحدد نسب الملكية، ورفض نموذج الاحتكارات العائلية .

يشار إلى أن المادة 211 من دستور 2014 تنص على أن " المجلس الوطني لتنظيم اﻹعلام، هيئه مستقله تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفني والمالي والاداري، وموازنتها مستقله. ويختص المجلس بتنظيم شؤون الاعلام المسموع والمرئي، وتنظيم الصحافة المطبوعة، والرقمية، وغيرها".

وتنص المادة 212 من الدستور، علي ان الهيئة الوطنية للصحافة هيئه مستقله، تقوم علي اداره المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة وتطويرها، وتنميه اصولها، وضمان تحديثها واستقلالها، وحيادها، والتزامها بأداء مهني، واداري، واقتصادي رشيد. ويحدد القانون تشكيل الهيئة، ونظام عملها، والاوضاع الوظيفية للعاملين فيها. ويُؤخذ رأي الهيئة في مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها.

وتنص المادة 213 من الدستور على أن الهيئة الوطنية للإعلام هيئة مستقلة تقوم على إدارة المؤسسات الاعلامية المرئية والاذاعية والرقمية المملوكة للدولة وتطويرها وتنمية أصولها وضمان استقلالها وحيادها والتزامها بأداء مهني واداري واقتصادي رشيد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان