إعلان

مؤشر الديمقراطية: 37 قنبلة في أحداث ''28 نوفمبر'' والقاهرة والجيزة تصدرا المشهد

02:23 م السبت 29 نوفمبر 2014

ارشيفية لاحدي مظاهرات الاخوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أصدر مؤشر الديمقراطية التابع للمركز التنموي الدولي، تقريره، اليوم السبت، عن أحداث أمس 28 نوفمبر، حيث رصد فيه 91 احتجاجا على مدار اليوم منها 75 احتجاجا نظمتها جماعة الإخوان المسلمين والموالون لها، و15 احتجاجا للأهالي والمواطنين للتأكيد على تأييدهم للشرطة والجيش لمواجهة الإرهاب، وتظاهرة واحدة لأعضاء الجبهة السلفية تطالب بإعدام مرسي.

وقال التقرير إن مسارات الاحتجاج تنوعت خلال اليوم الذي شهد 56 مسيرة، 20 تظاهرة، 9 حالات قطع طريق، 4 سلاسل بشرية، ووقفتين احتجاجيتين.

وبحسب التقرير، فتساوت كلا من القاهرة والجيزة فى عدد المظاهرات التى خرجت فيهما بـ 14 احتجاجا فى كل منهما، تلتها الشرقية بـ 10 احتجاجات، ثم الإسكندرية 8 احتجاجات، وكل من المنيا، القليوبية، الغربية بـ 5 احتجاجات، المنوفية والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة بـ 4 احتجاجات، الفيوم 3 احتجاجات، بنى سويف وقنا ودمياط واسيوط باحتجاجين، واحتجاج واحد فى كل من الوادى الجديد والاقصر واسوان .

وأشار المؤشر إلى أن اليوم شهد 86 حالة عنف جاء في مقدمتها الاشتباكات التى دارات بين عناصر الإخوان المسلمين من جهة وقوات الأمن والأهالي من جهة أخرى وتفريق مظاهرات الاخوان فى 35 حالة، كما قامت قوات الأمن بإبطال مفعول 19 قنبلة ناسفة / هيكلية، وشهد اليوم انفجار 10 عبوات ناسفة بالاضافة إلى انفجار 9 قنابل محدثة للصوت من أجل إثارة الرعب في نفوس المواطنين، وإطلاق النيران أو إحداث انفجار بمحولات كهربائية في 6 حالات، استهداف عناصر أمنية واطلاق النيران عليها فى 3 حالات، إشعال النيران بممتلكات عامة فى 3 حالات، إشعال النيران بشقة نتيجة إلقاء مولوتوف.

ولفت التقرير إلى أن الشرقية كانت أكثر المحافظات التي شهدت حالات عنف بـ 19 حالة، تلتها محافظة القاهرة بـ 13 حالة، والجيزة 9 حالات، الإسكندرية 7 حالات، الفيوم 6 حالات، القليوبية 5 حالات، بنى سويف وشمال سيناء 4 حالات، المنيا والغربية 3 حالات، قنا والدقهلية واسيوط والمنوفية بحالتين، وحالة واحدة فى كل دمياط، كفر الشيخ، الاقصر، السويس، البحيرة.

وأضاف المؤشر أن عدد الأشخاص المقبوض عليهم اليوم على مستوى المحافظات تخطى الـ 200 شخص بتهمة الترويج للعنف والدعوة للتظاهر أو لضبط قنابل وشماريخ وأعلام داعش أو أعلام تحمل اشارات رابعة.

وقال المؤشر أن عدد المصابين تجاوز 43 مصابا، في حين بلغ عدد القتلى 4 أشخاص وفقا لما تم نشره في الصحف وفي المقابل أعلنت وزارة الصحة أن هناك 28 مصابا و 3 قتلى فى أحداث اليوم.

ولفت المؤشر لعدة ملاحظات كان أهمها: أن أول من أطلق الدعوة للانتفاضة ليست جماعة الاخوان أو مناصروها، ولكنها جماعة تطلق على نفسها الجبهة السفية، نال اليوم تضخيما اعلاميا ربما أكثر مما حظي به 28 يناير 2011، وسط حالة من التضخيم المستمر و التهويل و التعبئة و خطابات التحريض، صدمت أعداد المشاركين من جماعة الاخوان وأنصارها، كافة المتابعين؛ حيث تقارب أعداد الاحتجاجات وأحداث العنف التي قاموا بها مع أعداد احتجاجات و عنف أيام الجمع منذ أحداث رابعة و النهضة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان