إعلان

وزير الري: مصر تعيد تأهيل محطة ''منجلا'' لقياس مناسيب النيل بجنوب السودان

03:01 م السبت 22 نوفمبر 2014

الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

أعلن الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أن خبراء مصريين يقومون حاليا بإعادة تأهيل محطة ''منجلا'' لقياس المناسيب والتصرفات على بحر الجبل في دولة جنوب السودان الشقيقة، بتكلفة قدرها حوالى عشرة ملايين جنيه، والتي لم تشهد تأهيلا منذ إنشائها عام 1902.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مغازي اليوم السبت على هامش مباحثاته مع السيدة جيما نونا كومبا وزيرة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية بجمهورية جنوب السودان التي تزور مصر ضمن الوفد الرسمي المرافق للرئيس سيلفاكير ميرديت رئيس جنوب السودان الذي يقوم حاليا بزيارة للقاهرة يرافقه مجموعة وزارية رفيعة المستوى لبحث عدد من القضايا الإقليمية والتوقيع على عدد من الاتفاقات تسهم في تقوية العلاقات على كافة المستويات بما يخدم شعبي البلدين الشقيقين.

وأوضح مغازي ، إن مشروعات المنحة المصرية لجنوب السودان تشهد تطورا ملحوظا، مشيرا إلى انه يجرى حاليا تنفيذ دورة تدريبية لـ14 مهندسا من أبناء جنوب السودان على الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ولمدة أسبوعين بمركز التدريب الإقليمى التابع لوزارة الري، تنفيذا لمذكرة التعاون الفني بين القاهرة وجوبا الموقعة منذ عام 2006.

وأضاف أنه يتم حاليا تدريب مجموعة من المهندسين من أبناء الجنوب على التعامل مع تحليل نوعية المياه، من خلال أول معمل مركزي بجوبا مقدم من مصر ضمن المنحة على أن يبدأ تشغيله أوائل ديسمبر القادم، مشيراً إلى أن هذه المعامل البالغ تكلفتها 300 ألف دولار تعتبر أول معامل في شرق أفريقيا لتحليل نوعية المياه والأمراض الناتجة عن تلوثها مثل الكوليرا، والتيفود.

من جانبه أوضح المهندس حسام الطوخي مدير عام بعثة الري بجنوب السودان، والمسئول عن متابعة مشروعات المنحة المصرية أنه تم تنفيذ حوالى 30% من محطة مياه الشرب النقية لخدمة حوالى نصف مليون نسمة من أبناء مدينة ''واو''، بالإضافة إلى عودة العمل لمشروع مثل مشروع حفر الآبار الجوفية، لتوفير مياه الشرب في المناطق القاحلة، بالإضافة إلى أعمال التطهيرات بحوض بحر الغزال لربط المدن الرئيسية ببحر الغزال بمدينة ملكال على النيل الأبيض ملاحياً.

وأضاف أنه يتم حالياً إنهاء إجراءات التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في تنفيذ عملية إنشاء المرسى النهري بمدينة بنتيو، وتأهيل ثلاث محطات لقياس المناسيب والتصرفات، منها محطة منجلا التي سوف يبدأ التنفيذ بها أوائل الشهر القادم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان