إعلان

بالفيديو.. يوسف زيدان يوضح أسباب البعد عن الحياة الثقافية

11:21 م الثلاثاء 18 نوفمبر 2014

الروائي يوسف زيدان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

كشف الروائي يوسف زيدان، أسباب اختفاءه عن الحياة الثقافية قائلاً: ''أرفض أن تعود مصر لقبل يناير 2011 وأن تصبح سيفاً مسلطاً على رقاب الناس، ولذلك قلت أنا لن أعارض أو أؤيد حتى أرى الإيقاع العام''.

وأضاف زيدان -خلال اتصال هاتفي لبرنامج ''هنا العاصمة'' المذاع على فضائية ''سي بي سي''، الثلاثاء، ''حدثت بعض الأمور غير المبررة في وزارة الثقافة وقلت ممكن أن يكون سببه الإرتباك العام، وأنا لا أتحدث من واقع شخصي لكن من الأسباب الموضوعية''.

وتابع: ''طُلِب مني أن أتحدث عن مكتبة الاسكندرية لكني رفضت لحرصي عليها لأني ساهمت في بناءها وأزعم أن اسماعيل سراج الدين، مديرها السابق والمستشار الحالي لرئيس مجلس الوزراء لشؤون الثقافة، كان يخربها، واستقلت علانية''.

واستطرد: ''اسماعيل سراج الدين يحاكم بعدما أحالته النيابة في 107 قضية، وتم التصالح في حوالي 90 قضية، والباقي ذهب للقضاء، بالتالي اتساءل كيف لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أن يقوم بتعيينه مستشارً لرئاسة مجلس الوزراء لشؤون الثقافة؟''

وأكمل: ''من الجدير بالذكر أن ابراهيم محلب رئيس الوزراء كان رئيس شركة المقاولين العرب، التي حصلت على نسبة 17% من عقد بناء مكتبة الاسكندرية ويعرف اسماعيل سراج الدين بشكل شخصي، ولن نتحدث عن ذلك الأمر''.

وتساءل: ''اسماعيل سراج الدين عمره 70 عامًا، لذلك في ضوء تلك المصادفات التي ليس لها أي مبرر توقفت عن المشاركة الثقافية حتى نعرف سبب اختيار هذا الشخص ويخليه فوق الوزراء حتى، أو يحصل على براءة والحكم عنوان الحقيقة، أو أن رئيس المكتبة هو رئيس الجمهورية يتدخل في الأمر، لكن أتدخل في الواقع الثقافي وأنشطة شبه يومية تطوعياً ويستمر الأمر هكذا''.

وأشار إلى أن استقالته من اتحاد الكتاب جاءت بعدما فوجيء أن الاتحاد يخصص 5 مليون جنيه لمشروع قناة السويس دون أن يعود لكتاب مصر الذين يمثلهم، ثم بدأت عمليات التعيينات في وزارة الثقافة في أعمار من 70 - 88 عاماً واجتمعوا للحديث عن مستقبل الثقافة في مصر والاتحاد صامت تماماً.

وتابع: ''أنا مقدر أن محمد سلماوي، رئيس اتحاد الكتاب، هو عديل اسماعيل سراج الدين، ليس لنا علاقة فهذه علاقات قرابة، ولا ينبغي أن تتدخل لمصلحة البلد، وأنا لما أرى شيئاً كهذا لابد من إتخاذ موقف، وما قمت به ليس انسحاباً كاملاً من الثقافة ولكن هذا مجرد تعليق''.

 

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان