إعلان

شكري يكشف تفاصيل لقاءه وزير الخارجية الأمريكي

05:27 م الثلاثاء 18 نوفمبر 2014

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

قال وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء، إنه من غير المقبول أن يبقى الشعب الفلسطيني محروما من حقوقه المشروعة في القرن الواحد والعشرين، مشددا على أن استراتيجية مصر في متابعة هذا الملف الهام هو تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني.

ونوه وزير الخارجية إلى أن لقاءه بنظيره الأمريكي جون كيري تناول الجهود الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتوصل إلى حل نهائي لهذا الصراع، إضافة إلى الأفكار الأمريكية المرتبطة بالإطار العام للتسوية النهائية.

وأضاف شكري: ''تحدثنا عن الأوضاع في ليبيا والعراق وفي سوريا وفي اليمن وكلها مناطق تحتاج إلى كثير من التنسيق لأنها تحديات تواجهنا في هذه المنطقة وما تشهده من اضطرابات'' مضيفا '' علينا أن نعمل سواء في الإطار الإقليمي أو مع شركاءنا الدوليين لإحتواء هذه الأزمات ووضع أسس لتسويتها''.

واستطرد: ''كان هناك أيضا حديث مطول فيما يتعلق بالعلاقات المصرية الأمريكية، أكد خلالها الوزير الأمريكي على اهتمام بلاده بدعم العلاقات الاستراتيجية المصرية الأمريكية والارتقاء بها وأن يكون التنسيق فيما بيننا فيما يتعلق بعملية السلام أو القضايا الإقليمية وثيق ويتميز بالتواصل الكثيف حتى يتم تبادل الرؤى''.

واكد وزير الخارجية أن كيري أحاطه بالكثير من التطورات المرتبطة بالمفاوضات مع إيران والجولة القادمة التي ستعقد بعد مغادرة الوزير الأمريكي لندن متوجها إلى فيينا، مشيرا إلى انها كانت فرصة طيبة للاستماع إلى تصوره بالنسبة للخطوط التي سيتم على أساسها التوصل إلى اتفاق يضمن استمرار خلو منطقة الشرق الأوسط من أي أسلحة نووية.

مصر وإحياء عملية السلام:

وفيما يتعلق بتصريحات وزير الخارجية البريطاني حول أهمية دور مصر في إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، قال الوزير سامح شكري إن متابعة مصر في الأساس لهذا الملف الهام لتحقيق الاستقرار في المنطقة هو تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني ودعم مؤسسات السلطة الفلسطينية ودولة فلسطين في التعامل مع كافة القضايا المرتبطة بالتسوية النهائية.

وأشار إلى أن حادث الهجوم على ''المعبد اليهودي'' اليوم له تأثيره، واستدرك قائلا ''ولكن الممارسات خلال الفترة الماضية من قبل المتطرفين الإسرائيلين والتصعيد في منطقة القدس كانت مؤشرا إلى تفاقم الأوضاع''.

وأعرب الوزير عن إدانته لكل أعمال العنف، قائلا ''نطالب دائما بخلق الأجواء المناسبة التي تكون مؤدية للتوصل إلى حل نهائي للاحتلال الإسرائيلي الأراضي الفلسطينية مقابل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.. وقال '' لا يقبل في القرن الواحد والعشرين أن يظل الشعب الفلسطيني محروم من حقوقه المشروعة''.

وفيما يتعلق بلقائه في وقت لاحق اليوم مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، قال إنها ''فرصة أخرى بعد لقائي به منذ حوالي شهر في زيارتي لبريطانيا وأن نستعرض التطورات التي حدثت في القضايا الإقليمية، إضافة إلى العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام المشترك''.

وأكد انه عقد لقاء صباح اليوم مع مستشار الأمن القومي البريطاني تبادل فيها معه وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية وأيضا العلاقات الثنائية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان