إعلان

بالفيديو..وزير الآثار يوضح حقيقة ترميم هرم سقّارة

09:38 م السبت 15 نوفمبر 2014

الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمد الحكيم:

كشف الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، حقيقة ترميم هرم سقّارة قائلاً: ''الوضع آمن بخصوص الهرم، وكل ما أثير عنه ما هو إلا شائعات، والهدف من وراءها إيقاف الأعمال''.

وأضاف خلال اتصال هاتفي لبرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة''، السبت، ''المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، يتابع العمل داخل الهرم واطمئن من أنه لا يوجد أي هدم من الداخل، بل دخل حفرة البئر حتى حفرة الدفن على مسافة 28 متر حتى أسفل الأرض، وأطمئن على السلامة الانشائية التامة للهرم''.

وتابع: ''هناك شركات من الباطن بالإضافة لإشراف قطاع المشروعات في قطاع الآثار التي تقوم بأعمال الترميم، وهي أسماء كبيرة لها مكانتها واحترامها''.

وأوضح أن هرم سقارة مازال على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ويمكن التأكد من الدخول على قائمة التراث العالمي على موقع اليونسكو على الانترنت، لأن الهرم جزء من الجبّانة المنسية التي تشمل أهرامات الجيزة، أبو صير، سقارة الشمالية والجنوبية، ودهشور.

وتابع: ''الترميمات التي تتم في الهرم هي نفس الأعمال التي بدأت من بداية ترميم الهرم عام 1935، وكل الأزمة الحالية هو استكمال حجر ويعتبر هذا الاستكمال غير صحي وغير ضروري للهرم، وهذا لا ينفع لأن الضرورة الإنشائية تحتم دعم الأحجار حتى لا يتساقط الهرم نتيجة دراسات انشائية كاملة''.

ولفت النظر إلى أن جميع المواد المستخدمة في أعمال الترميم تتوافق مع جميع المواد المستخدمة في بناء الهرم في نفس عصر تشييده، ومن المنتظر أن تنتهي أعمال الترميم بالهرم بعد عامين.

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان