إعلان

الحكومة تعلن انشاء صندوق تمويل الاسكان الاجتماعي لأول مرة في مصر

10:09 ص السبت 15 نوفمبر 2014

الدكتور مصطفى مدبولي وزير الاسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

يبدأ الأسبوع الحالي، أولى اجتماعات مجلس إدارة صندوق تمويل الاسكان الاجتماعي، عقب تشكيله، والذي يعد أول صندوق من نوعه في مصر، ويتبع وزير الاسكان، وتم إنشاؤه طبقا لقانون الاسكان الاجتماعي، رقم 33 لسنة 2014 ، وهو المعني بموازنة مشروعات الاسكان الاجتماعي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في تصريحات صحفية، إن أي موازنة للاسكان الاجتماعي، ستدخل الصندوق فورا، وخلال 3 سنوات ستصبح مشروعات الاسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، بتمويل ذاتي من الصندوق، مع اعتماد بسيط على موازنة الدولة.

وأضاف الوزير:'' هذا الصندوق هو الأول من نوعه في مصر، وأي مقدمات وأقساط للوحدات السكنية في مشروع المليون وحدة ستوضع فيه فورا، حيث أصبحت جميع وحدات المشروع ملكا للصندوق فور تفعيله''.

وأكد المهندس خالد عباس، مساعد وزير الاسكان للشئون الفنية، والمدير التنفيذى للصندوق، أن الصندوق يعد تحقيقا للعدالة الاجتماعية في مصر، حيث سيكون معنيا ببناء أي وحدات لمحدودي الدخل، دون اللجوء لموازنة الدولة، مما يسرع بعمليات الانشاء، ويجعلها مستمرة دون توقف لتلبية جميع مطالب فئة محدودي الدخل.

وأشار عباس إلى أن الصندوق له حق تمويل وإدارة وإنشاء الوحدات السكنية لبرنامج الاسكان الاجتماعي والخدمات التجارية والمهنية اللازمة لهذه الوحدات.

وأوضح عباس أن الصندوق برئاسة وزير الاسكان، وعضوية وزراء المالية، التخطيط والتعاون الدولي، وزير التنمية المحلية ووزيرة التضامن الاجتماعي، وأحد نواب رئيس مجلس الدولة، وممثل من وزارة الدفاع، بجانب خمسة أعضاء من ذوي الكفاءة والخبرة في المجالات المتصلة بنشاط الصندوق وفي شئون الاقتصاد والائتمان يرشحهم وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأكد المدير التنفيذي للصندوق، أن مجلس إدارة الصندوق هو السلطة المهيمنة على شئونه وتصريف أموره وله أن يتخذ من القرارات مايراه لازماً لتحقيق الغرض الذي أنشئ من أجله، ومنها وضع السياسة العامة وقبول الاعانات والهبات والتبرعات وعقد القروض مع الجهات المحلية والأجنبية، ووضع قواعد إستخدام الاستشاريين المصريين أو الأجانب، وإستثمار أموال الصندوق.

وذكر المهندس خالد عباس، أن موارد الصندوق تتكون من :( حصيلة بيع وإيجار ومقابل الانتفاع بالمباني التي ينشئها الصندوق، والفائض السنوي من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والاعتمادات التى تخصصها الدولة لمشروعات الصندوق، والمبالغ المخصصة لأغراض الصندوق في الاتفاقيات التي تعقدها الدولة، وحصيلة الغرامات المقضي بها طبقاً لأحكام هذا القانون وقانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ، والهبات والاعانات والتبرعات والوصايا التى يقبلها مجلس الادارة، وعائد إستثمار أموال الصندوق (1%) من حصيلة بيع الأراضى المملوكة للدولة والهيئات العامة وشركات القطاع العام ، و(25%) من حصيلة بيع الأراضى المملوكة للوحدات المحلية.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الاسكان، ورئيس مجلس إدارة الصندوق، قد أصدر القرار رقم 710 لسنة 2014، بتولي المهندس خالد عباس، مساعده للشئون الفنية، القيام بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تمويل الاسكان الاجتماعي بالاضافة إلى عمله

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان