إعلان

صحف الأربعاء تهتم باللقاءات المكثفة للسيسي ومحلب..ومصر ترد وديعة قطر

07:24 ص الأربعاء 12 نوفمبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت اللقاءات التي أجراها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وكذلك رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء.

وأبرزت الصحف كل لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، مع مجموعة من شباب المبدعين المتخصصين في مختلف مجالات التطبيقات والبرامج الإليكترونية، وذلك بحضور الدكتور على الفرماوي، عضو المجلس الاستشاري لعلماء وخبراء مصر التابع للرئاسة.

ونقلت عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة قوله، إن الرئيس أكد أهمية دور الشباب في المجتمع وضرورة مشاركتهم في جميع مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها مصر، والدور المحوري للمبدعين والمخترعين في النهوض بالمجتمعات، وكذلك دعم الدولة لشباب المبدعين.

وأضاف السيسي أنه على ثقة في وجود العديد من الشابات المبدعات، كما أنه لا يمكن إغفال المبدعين من شباب سيناء والصحراء الغربية والنوبة، وكذا ذوي الاحتياجات الخاصة، مشددًا على أن الشعب المصري كيان واحد ولا تمييز بين أبنائه، ووجّه بالتواصل مع شباب تلك المناطق وإفساح المجال لهم لعرض إبداعاتهم ومخترعاتهم في المجالات كافة.

وعرض شباب المبدعين لمختلف المشروعات التي قاموا بتأسيسها، حيث بدأوا بموارد محدودة وبمشروعات صغيرة ثم تحولت بالعمل والاجتهاد إلى كبيرة تُصَدِّر إنتاجها من البرمجيات والتطبيقات الإليكترونية إلى العديد من الدول العربية والإفريقية والشرق الأقصى، وتسهم في تحديث المؤسسات والاستفادة من الخدمات الإلكترونية في التخطيط المستقبلي للمدن، وتقديم الخدمات الضريبية، والتأمين الصحي، وتطوير الأداء الحكومي، وتعزيز التجارة الإلكترونية، والتعريف بالمواقع الأثرية من خلال إتاحة نماذج المحاكاة إلكترونيا.

وأشار الرئيس إلى الاهتمام الذي توليه الدولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتكليفه الحكومة بإنشاء شركة لتلك الصناعات برأسمال يبدأ بعشرة مليارات جنيه ويمكن زيادته إلى الضِعف، لتوفير فرص العمل ومنح الأمل للشباب في مستقبل أفضل.

وأكد أن الحكومة حريصة على تعميم البعد الإلكتروني على جميع الخدمات المقدمة للمواطنين، بما يسهم في الارتقاء بجودة هذه الخدمات وإتاحة المعلومات للجميع في إطار من الشفافية، فضلا عن المساهمة في جهود مكافحة الفساد.

وكلف السيسي أجهزة الدولة كافة بالعمل مع شباب المبدعين والاستفادة من طاقاتهم وتقديم الدعم اللازم لهم، سواء في الداخل أو عبر السفارات المصرية في الخارج، وطلب من شباب المبدعين إعداد تصور واضح ومتكامل يتضمن رؤية شاملة ومحددة للتطوير الرقمي وتعميمه في مختلف القطاعات وأجهزة الدولة.

كما تناولت الصحف مباحثات المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مع اللواء محمد عمر هيبه، رئيس الرقابة الإدارية، الملفات المهمة الخاصة بالتعدي على أراضي الدولة وسبل استعادة حق الدولة، حيث تم خلال اللقاء الإشارة إلى حصر جميع الأراضي التي تم التعدي عليها، بالإضافة إلى بحث عدد من ملفات الفساد الأخرى، وتم الانتهاء من المراجعة النهائية لاستراتيجية مكافحة الفساد التي سيعلن عنها قريبا.

وأشارت إلى أن محلب عقد اجتماعا مع تحالف العدالة الاجتماعية، لمناقشة الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية، وطرح الرؤى والأفكار حول عدد من المشروعات القومية والخدمية المختلفة، وقال إن هذه المرحلة مهمة جدا، وعلى كل القوى السياسية أن تتجه نحو هدف وبوصلة واحدة ''الله ثم الوطن''.

وأشار إلى ترحيبه بأي فكر أو نقد أو توجيه، وعلى الجميع مراقبة أداء الحكومة، وإبداء الرأي، والحكومة تستمع وترحب بجميع الأفكار والآراء، وأي دولة بدون معارضة لن تكون دولة، خاصة إذا كانت تريد بناء نظام ديمقراطي حقيقي، في دولة مدنية حديثة.

وأضاف ''البلد يتسع لنا جميعا خاصة بعد قيام ثورة 25 يناير، التي تم السطو عليها، ثم عاد الشعب ليسترد ثورته مرة أخرى، في 30 يونيو، وبالتالي نحن الآن في أشد الاحتياج للحمة الوطنية، لأننا جميعا في حرب، ونحتاج إلى الاتحاد''.

وتابع ''لأننا جادون في أن يكون هناك نظام ديمقراطي، نعمل على الإسراع في إجراء الانتخابات البرلمانية، والشعب قادر على الفرز، وهدفنا أن نصل بالوطن إلى مرحلة الاستقرار، ونسلم الراية للبرلمان، وسنكون فخورين بذلك، وسنحكي لأحفادنا أننا استطعنا أن نمر من هذه الفترة الانتقالية بنجاح''.

وطرح ممثلو تحالف العدالة الاجتماعية بعض المقترحات التي تخص تعديلات في قانون تنظيم التظاهر، وأكدوا ضرورة إعادة النظر في طرق مواجهة الأخونة، وضرورة التطهير والحسم، كما طرحوا إجراء الانتخابات بعد الانتهاء من ترسيم المحافظات وتقسيم الدوائر.

كما طالبوا بأن يتم طرح مشروع قانون العمل الذى يتم إعداده للنقاش المجتمعي، ووافق رئيس مجلس الوزراء، مؤكدًا ضرورة أن يشتمل هذا القانون على ربط الأجر بالإنتاج، فلا يمكن لدولة أن تُبنى بالكسل، فليس أمامنا سوى العمل، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن حماية العامل المصري على رأس أولوياته كرئيس للوزراء.

كما استقبل محلب اندريه باران، سفير فرنسا الجديد بالقاهرة، الذى قال إنه يشرف حاليا على الإعداد لعقد اجتماع لمجلس الأعمال المصري- الفرنسي.

وتابع محلب خلال لقائه مع إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، الاستعدادات التي تجريها المكتبة حالياً، لتنظيم المؤتمر العربي الذى سبق أن دعت إليه رئاسة الجمهورية لمواجهة الأفكار المتطرفة، والذى سيعقد تحت عنوان ''نحو استراتيجية عربية شاملة لمواجهة التطرف''.

كما تناولت الصحف بعض الموضوعات المتنوعة، فاهتمت ''الأهرام'' بتأكيد جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن الجهاز سينتهى من تثبيت 50% من العمالة المؤقتة في الجهات الحكومية والصناديق الخاصة نهاية العام الحالي، مشيرة إلى أن بعض الوحدات الإدارية تأخرت في إرسال بيانات المؤقتين لنقلهم على الباب الأول تمهيدا لتثبيتهم.

وأوضحت في تصريحات للأهرام أنه سيتم الانتهاء من إجراءات ترقية نصف مليون موظف بنظام الرسوب الوظيفي ممن استوفوا المدد القانونية في 30 سبتمبر الماضي، قبل نهاية العام المالي المقبل.

وأضافت أن الجهاز انتهى من تعديلات قانون الوظيفة العامة الجديد، وسيتم عرضه على اللجنة التشريعية بمجلس الدولة، لضبط الصياغات القانونية قبل عرضه على البرلمان المقبل.

أما الأخبار فاهتمت باندماج تحالف الجبهة المصرية، الذي يضم ٧ أحزاب والوفد المصري الذي يضم ٦ أحزاب في تحالف واحد يعلن عن اسمه فيما بعد، وقالت الأخبار إن المشاورات ما زالت بين التحالفين مستمرة بشأن الانضمام إلى القائمة الموحدة التي دعا إليها كمال الجنزوري.

وأوضحت الصحيفة أن تحالف الجبهة المصرية يعقد اجتماعا اليوم لحسم موقفه من الانضمام لقائمة الدكتور كمال الجنزوري، ومناقشة الاستعدادات للانتخابات البرلمانية التي ستجرى خلال الربع الأول من العام المقبل، وفقا لتأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك وفقا لتصريحات مصطفى بكري المتحدث الرسمي باسم الجبهة، مشيرًا إلى وجود أصوات داخل ائتلاف الجبهة المصرية تنادي برفض الانضمام إلى قوائم الجنزوري، إلا أن الاتصال معه مازال مستمرا.

كما تناولت الصحيفة بما شهدته جامعة حلوان أمس من اشتباكات عنيفة بين الأمن الإداري وطلاب الإخوان خلال محاولة الطلاب اقتحام الباب الرئيسي للجامعة، وعندما تصدى لهم الأمن الإداري قاموا بإطلاق الألعاب النارية والشماريخ فقام الأمن بإغلاق أبواب الجامعة لأكثر من نصف ساعة.

وانتقلت قوات الأمن المركزي إلى الجامعة وفر الطلاب هاربين، ولم تؤثر تظاهرات الإخوان على سير العملية التعليمية بالجامعة.

وأحال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أحمد الشيوي المدرس المساعد بكلية دار العلوم للتحقيق ووقفه عن العمل لحين انتهاء التحقيق معه أو إحالته لمجلس التأديب، وذلك على خلفية اشتراكه في مظاهرات طلاب الإخوان يوم الأحد 9 نوفمبر الحالي.

وأنهت الشرطة أمس تجمعا محدودا لطالبات الإخوان بجامعة الأزهر، حيث نظمت عدة طالبات بفرع البنات معرضا للصور بعنوان ''دفاعا عن الأقصى''.

أما جريدة ''المصري اليوم '' فاهتمت بتصريحات المهندس إبراهيم خويلد، رئيس فرع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بجنوب الصعيد، بأن خط كهرباء ''وادى النقرة - شلاتين''، الجديد، تعرض لعمليات سرقة 90% من الأبراج قبل تشغيلها، موضحاً أن حجم الخسائر التي لحقت بالخط يتراوح ما بين 500 و600 مليون جنيه، هي قيمة إعادة طرح الخط للإنشاء حسب السعر العالمي للحديد والألومنيوم والنحاس.

وأضاف أن عمليات السطو نفذتها عصابات مسلحة بمحافظتي البحر الأحمر وأسوان، خلال فترة الانفلات الأمني عقب ثورة 25 يناير، حيث قامت العصابات بفك قواعد الأبراج الكهربائية وإسقاطها والاستيلاء على مئات الأطنان من أسلاك الألومنيوم وسبائك النحاس والمهمات الكهربائية وبيعها لتجار الخردة، موضحاً أنه لم يتم البت في عملية طرح إعادة تأهيل الخط من جديد.

وكذلك أبرزت الصحيفة قيام بعثة فنية تابعة لصندوق النقد الدولي بزيارة رسمية للقاهرة، في إطار مشاورات المادة الرابعة من نظام الصندوق، لإعداد تقرير حول أداء الاقتصاد المصري قبل القمة الاقتصادية المقررة في مارس المقبل بمدينة شرم الشيخ، لتوضيح التطور الذى يشهده الاقتصاد، وطمأنة المستثمرين حول مستقبله على المدى المتوسط.

وقال مصدر حكومي إنه من المقرر أن تزور البعثة وزارات المالية، والتعاون الدولي، والاستثمار، والبنك المركزي.

وتناولت صحيفة ''الشروق'' تعليق عمال شركة الكوك بحلوان اعتصامهم وإضرابهم عن العمل لمدة أسبوع، بعد وعد رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، بالتدخل لدى الشركة القابضة للصناعات المعدنية ومنحهم 15 شهرا أرباحا وحوافز، تم صرف 4 منها فورا بدلا من 7 أشهر فقط.

وقال عصام محمد، أحد القيادات العمالية بالشركة، إن رئيس الوزراء اجتمع مساء أمس الأول باللجنة النقابية ورئيس الشركة القابضة المعدنية، ورئيس مجلس إدارة شركة الكوك والبرلماني السابق مصطفى بكرى لمحاولة وضع حلول لمشكلات العمال، التي تفاقمت بعد غلق محابس مياه النترات الممتدة إلى شركة السماد الجديدة المملوكة لنجيب ساويرس، ووقف قطارات الفحم المتجهة إلى شركة الحديد والصلب.

فيما انفردت ''الجمهورية'' بتصريحات لمصدر سيادي قال فيه ''إن الملامح الأساسية للخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتي تم الانتهاء منها وعرضت على المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء خلال استقباله امس اللواء عمر وهبة رئيس هيئة الرقابة الإدارية تضمنت جدولا زمنيا وذلك بعد عرض معظم التجارب الدولية في سبل مكافحة الفساد ودراستها''، مشيرا إلى أن أهم بنود الاستراتيجية الوطنية هي الإصلاح التشريعي والذي يتلخص في تعديل بعض القوانين المنظمة لأعمال الجهات والأجهزة العاملة في مجال منع ومكافحة الفساد لتجريم الكثير من جرائم الفساد التي أوردتها اتفاقية الأمم المتحدة، على آن تتم هذه الإصلاحات على مراحل تتضمن المرحلة الأولي القوانين ذات الأولوية التي ترتبط بطبيعة عمل واختصاص الأجهزة الرقابية لكي يصدر بها قرار بقانون من رئيس الجمهورية لاستئناف دورها في مكافحة الفساد.

وأوضح المصدر أن أهم القوانين التي تنتظر تعديلات في المرحلة الراهنة هي المواد المتعلقة بجرائم الرشوة وجرائم اختلاس المال العام والعدوان عليه في قانون العقوبات، إضافة إلي قانون الإجراءات الجنائية والمواد التي تنظم عمل هيئة الرقابة الإدارية والنيابة الإدارية وقانون الكسب غير المشروع وقانون السلطة القضائية وقانون الجهاز المركزي للمحاسبات والتي من المنتظر صدورها قبل البرلمان القادم.

وقال المصدر إنه يوجد ضعف في المحاسبة والجرائم وأنها تمثل خطورة على الجهاز الإداري داعيا الأجهزة الرقابية إلى استغلال الظرف الراهن التي تتوفر له الإرادة السياسية القوية والتي اعلنها الرئيس السيسي في أكثر من مناسبة مشيرا إلي أن الإرادة السياسية هي العامل الرئيسي لمكافحة الفساد.

وأضاف المصدر ان الاستراتيجية تنص أيضا على القضاء على المركزية وإعطاء صلاحيات للمحافظين والأجهزة الرقابية بالمحافظات والوزارات المختلفة.

واكد المصدر انه ينتظر ان يعلن قريبا عن الاستراتيجية القومية لمكافحة الفساد بعد عرضها على رئيس الجمهورية لمناقشتها خاصة فيما يتعلق بمشروعات القوانين التي اقترحتها اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد.

كما اهتمت الجمهورية، بتأكيد هشام رامز محافظ البنك المركزي أن مصر سترد الوديعة القطرية 2.5 مليار دولار نهاية الشهر الحالي في موعدها المقرر، مؤكداً أنه شخصيا سعيد لرد الوديعة، موضحاً أن البنك المركزي تعامل مع الوديعة باعتبارها من الأموال الساخنة ولم تضف للاحتياطي النقدي وسيتم سد الفجوة التي ستحدثها الوديعة من مصادر أخرى من بينها المنحة الكويتية التي وصلت بالفعل.

وأضاف انه سيتم خلال عام واحد السيطرة على مافيا السوق السوداء لبيع الدولار وهناك إجراءات هامة سوف تعلن قريباً في هذا المجال.

وقال رامز في اللقاء الذي عقدته الغرفة الأمريكية بمصر للوفد الأمريكي امس ان البنك المركزي يستهدف السيطرة على التضخم وتحقيق استقرار الأسعار في المدي المتوسط، مشيرا إلى أن مراعاة معدلات النمو والتشغيل أمر مهم ولكن الأهم استقرار الأسعار في السوق، وقد عمل البنك المركزي لرد الأموال المستحقة مع الحفاظ على مستوي معقول من الاحتياطي يبلغ 16.9 مليار دولار وسوف يزيد هذا الرقم خلال 4 شهور.

واعترف بان الجهاز المصرفي لم يقم بواجبه في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ولكن علاج هذا يحتاج إلي مشاركة الرقيب والبنوك والقانون والمواطنين.

واستعرض رامز مؤشرات الجهاز المصرفي وأوضاع العملات الوطنية والأجنبية وكشف انه أصر على عدم إصدار شهادات قناة السويس بالدولار حرصا على تقوية العملة الوطنية وإيمانا منه بأن مصر ليس لديها نقص في النقد الأجنبي فهي تستورد بما قيمته 60 مليار دولار سنويا وتغطي ذلك لكن المشكلة في أن العملة الأجنبية لا تتحرك دائما في المسارات الرسمية.

ودعا محافظ البنك المركزي الوفد الاقتصادي الأمريكي للاستثمار في مصر، مؤكدا أن الوقت الحالي هو الوقت الأنسب لإقامة مشروعات جديدة نتيجة لتوافر الإرادة السياسية والعوامل المساعدة الأخرى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان