إعلان

أبو النصر: تشكيل لجان من خبراء التعليم لدراسة مشروع البكالوريا الدولية

01:16 م الأربعاء 29 أكتوبر 2014

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد:

أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أن عملية تطوير منظومة التعليم المصرية تحتاج إلى العديد من الحلول غير التقليدية حتى يمكن إحداث التطوير المطلوب لمهارات الطلاب الفكرية وزيادة القدرة على البحث عن المعرفة مع القضاء على المشاكل المزمنة التي يعاني منها نظام التعليم المصري الحالي.

وأشار أبو النصر إلى أن الوزارة تحاول مواكبة العالمية في نظم التعليم الحديثة حيث يوجد في العالم قرابة (3315) مدرسة في (141) دولة تطبق برامج البكالوريا الدولية.

قد بدأت في تطبيق نظام البكالوريا الدولية باللغة العربية في مصر في مدرستين بدءًا من مرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي الحالي وذلك لتقييم التجربة، على أن يتم التوسع فيها بمعدل مدرسة في كل محافظة خلال المرحلة التأسيسية للخطة الاستراتيجية للتعليم ما قبل الجامعي (2014/2017).

و أوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة قد بدأت في تشكيل اللجان الفنية من خبراء التعليم وأساتذة الجامعات وتشكيل مجموعات وورش عمل على مختلف المستويات لدراسة مشروع نظام البكالوريا الدولية للمراحل الدراسية المختلفة، ودراسة أبعاد هذه المنظومة التي تعتمدها منظمة البكالوريا الدولية IBO بلاهاي، وفقًا لمعايير ومقاييس عالية وجاري التنسيق مع المنظمة لتحديد شروط ومتطلبات العضوية، حيث تهدف المنظمة من خلال برامجها إلى تطوير مهارات الطلاب الفكرية والاجتماعية وتنمية خصائصهم الشخصية والوجدانية، ليتمكنوا من العيش والتعلم والعمل في عصر سريع التطور والنماء.

ولفت الى أن مشروع البكالوريا الدولية منظومة تربوية تطبق في إطار المناهج المحلية لكل دولة وتقوم على عدة ركائز رئيسية أهمها

تأمين بيئة تعلّميّة متكاملة للطالب تؤهله للتعلم مدى الحياة وتمكنه من الالتحاق بأرقى الجامعات و تحقيق فرص للتنمية المهنية المستدامة للمعلم حيث تضمن لها هذه المنظومة أن يتحلى بسمات أكاديمية وتربوية مميزة، بالإضافة إلى قياس المخرجات التعليمية بصدق وموضوعية و تمكين الطلاب من النجاح في الحياة العملية وليس فقط في المادة العلمية والامتحانات وتفعيل المناهج وإثرائها.

وتمتاز برامج البكالوريا الدولية بأنها تهدف تطوير شخصية الطالب حتى تتوافر لديه الرغبة في البحث والمعرفة والاستفسار والمشاركة، حيث تركز برامج البكالوريا الدولية على تطوير مهارات البحث والتفكير الناقد، وطرح الأسئلة التي تضع الطالب في جو من التحدي يساعد على تحقيق الأهداف المنشودة.

وجديرٌ بالذكر أن هذه المنظومة التعليمية تم تجربتها ، حيث تم استصدار شهادات معتمدة عالميا مقبولة في جميع الجامعات العربية والدولية وذلك لملايين الطلاب في مراحل التعليم المختلفة في أوروبا ومعتمدة أيضا من المجلس الأعلى للجامعات المصرية حيث تستصدرها العديد من المدارس الدولية بمصر ولكن باللغات الأجنبية. ومنذ ٢٠١٠ بدأت بالانتشار في الدول العربية كالمملكة العربية السعودية ولبنان والكويت والإمارات، حيث إن من مميزاتها أنها لا تمس المقررات الدراسية لكل دولة وإنما تطورها وتضيف فقط اللغة الإنجليزية كمستوى رفيع في حين تنشد جودة التعليم بشكل عام من حيث تحقيق الهدف منه كالاستيعاب المبني علي ادراك المفاهيم وتطوير مهارات التفكير والتواصل والتوازن الفكري.

وفى هذا السياق، أكد الوزير أنه من المزمع طرح ''نظام البكالوريا الدولية'' الجديد للحوار المجتمعي من مختلف طبقات المجتمع قبل عرضه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي تمهيدًا لإقراره.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان