إعلان

الحكومة تعلق على 7 قضايا شائكة

02:27 م الأربعاء 22 أكتوبر 2014

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

علقت الحكومة، اليوم الأربعاء، على بعض القضايا المثارة حاليا وتشغل الرأي العام، مثل '' العنف في الجامعات، والسيدة التي وضعت أمام المستشفى، وحوادث الطلاب بالمدارس، وأسعار الحديد، وأزمة الأسمدة، وعقار سوفالدي، والمستشفيات الجامعية''، حيث أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك عملا جادا للحكومة غرضه الله والوطن والحكومة تعمل ليل نهار وتريد توصيل رسالة للمجتمع بأن هناك من يدفع الدولة لعدم الاستقرار.

وقال محلب في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، إننا نحاول السيطرة على دخول الأسلحة داخل الجامعة وأحداث انضباط بها لحماية الطلبة والعملية التعليمية، مضيفاً :'' لا نريد دخول الشرطة للجامعة وفي نفس الوقت نحاول المحافظة على العملية التعليمية في ظل وجود مجموعة تريد غير ذلك''.

وأوضح رئيس الوزراء أن ''الأداء الحكومي ليس هو الأمثل ولكن نبذل جهودا كبيرة، وأي عضو في الحكومة يشعر أنه لن يستطيع أن يؤدي يترك عمله ولكني أرى الجميع يبذل أقصى الجهد، ونعمل على ضرب الفساد بكل قوة''.

وتابع محلب '' إن الجامعات بوتقة للتعليم وليس المولوتوف، وهناك من يدفع لاستدراك الشرطة من بعض الطلبة ومن عناصر دخيلة من خارج الجامعة ، وأن الحكومة واعية إلى عدم الاستدراك ، والشرطة لا تدخل الجامعة إلا بطلب باعتبارها الجهة المنوطة بحفظ الأمن.

وقال '' إنه بالنسبة لمستشفى سموحة كان متوقفا وتم توفير الإمكانات له وتم افتتاح المستشفى وطلبنا من الأجهزة الرقابية تقريرا فاتضح أنها لم تعمل وتم اكتشاف الأمور من خلال الحكومة واتخذنا القرار بتحويل القائمين عليها للتحقيق''.

وعن السيدة التي وضعت خارج المستشفى ، قال '' هذا حادث أليم، ولكن لا تنهار أمامه المنظومة الصحية، ونريد الاصطفاف وهناك تحقيق في الأمر''.

وفيما يتعلق بالتربية والتعليم قال إن الحادثين اللذين وقعا في مدرستين مختلفتين مؤلمان ولكن ليس هناك مسؤولية مباشرة للوزير فهناك ٤٨ ألف مدرسة وتناولت بعض وسائل الإعلام الموضوع بتجريح'' ، مشيرا إلى انه تم اتخاذ اللازم تجاه الحادثين في ظل محاولة الهجوم على الحكومة ككل، وقال إنه لا يجب اختصار المشكلات في الوزير وإننا سنعمل على مشاركة الجميع في العملية التعليمية.

وقال رئيس الوزراء ''سنواجه بكل قوة كل من استولي على أراضي الدولة، فالأراضي تساوى مليارات، مؤكدا أن الشعب سيقف مع الحكومة في هذا الأمر وسيتم اتخاذ قرار باسترداد أراضي الدولة واستعادة حقها في ظل محدودية الإمكانيات مع رفع الكفاءة والانضباط.

وفيما يتعلق بالحديد والأسمدة ، قال محلب '' إننا لا نعمل إلا لمصلحة البلاد وتم رصد حديد مستورد يقع تحت بند الإغراق مما يضر بالمنتج والصناعة المصرية وتم اتخاذ رسوم برسم الوارد وتم توقيع وثيقة مع المنتجين بتخفيض الأسعار، أما بالنسبة للأسمدة فكان هناك خسائر كبيرة لمصانع الأسمدة وتم تحريك السعر نسبيا مع العمل على حماية الصناعة''، مضيفاً '' إنه يجرى الإعداد للمؤتمر الاقتصادي وزيارات ميدانية وفتح ملفات كثيرة منها الأداء في المحلات وخطة الدولة لإقامة نماذج في القرى''.

وأكد الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، أن طريقة تصوير واقعة حالة الولادة أمام مستشفى كفر الدوار تثير الريبة والقلق وأن النيابة تحقق في الواقعة لمعرفة الحقيقة، قائلاً :'' مهمتي الاساسية هى حماية المريض المصري وهذه الواقعة قيد التحقيق ولا نريد هزيمة المنظومة الصحية''.

وبالنسبة للتشكيك في العقار الجديد لعلاج الالتهاب الكبدي '' سوفالدي '' قال وزير الصحة في مؤتمر صحفي مشترك على هامش اجتماع مجلس الوزراء ''أخذنا على عاتقنا توفير هذا العقار للمرضى وقد كانت هناك ثمانية شهور من المفاوضات لهذا العقار الوحيد الموجود في العالم لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي''.

وأوضح وزير الصحة أنه لا يوجد انتاج هندي لهذا العقار وتم ضبط مركز لتهريب هذا الدواء في الدقهلية، ودعا المشككين الى الرفق بالمريض المصري.

من جانبه قال وزير التربية والتعليم، إن الحادثين الذين وقعا بمدرستين وتوفى على اثرهما تلميذان هما نتيجة التقصير وتم ايقاف البعض عن العمل وتحويل البعض للنيابة، موضحا أنه كان لدينا رصد لحالة المدارس و انه تمت صيانة ١٠ آلاف مدرسة، مؤكدا أن الوزارة تقوم بجهد كبير في مختلف المجالات.

أما وزير التعليم العالي فتحدث عن الجامعات، وقال إنه كان هناك مخطط الا يكون هناك عام جامعي.

وشدد على أن الحكومة تنفق المليارات لتأدية الرسالة التعليمية وأن المشكلة هي مع فئة طائفية فقط من الطلاب، و''لن نوقف العملية التعليمية وسنتصدى لذلك ..ولدينا الادلة على عنف هذه الفئة بالجامعات التي تعج بالأنشطة الطلابية التي تتيح فرصة التعبير عن الرأي بحرية''.

وأكد وزير التعليم العالي وجود اجراءات لمواجهة العنف من خلال الامن الاداري والتنسيق مع قوات الشرطة التي تكون على مقربة من الجامعات للاستعانة بها عند الحاجة اليها وتم الاستعانة بشركة تأمين خاصة مهمتها الابواب والتي تمكنت من عدم ادخال ممنوعات، والعملية التعليمية تسير بشكل عادي.

وتساءل وزير التعليم العالي عن طالب كلية الحقوق الذي قتل فى كلية الهندسة، وقال ''لماذا ذهب لكلية الهندسة؟''، موضحا أنه كان لديه صفحة للتحريض على العنف بالتوقيتات التي حدثت فيها .

وعن المستشفيات الجامعية قال وزير التعليم العالي، أنها تقوم بدورها وما حدث في الاسكندرية هو حادث استثنائي وتم تشكيل لجنة للتحقيق وتمت اقالة المسؤولين ولا يوجد فرد خارج المساءلة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان