إعلان

بعد تسجيل الغياب الكترونيًا.. طلاب: ''المدرسة مضيعة للوقت.. والنظام لن يطبق بحسم''

08:55 م الثلاثاء 21 أكتوبر 2014

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

في محاولة لمواجهة غياب طلاب الثانوية العامة، قامت وزارة التربية والتعليم بتفعيل تطبيق الكتروني يتم من خلاله تسجيل غياب الطلاب عبر الموقع الرسمي للوزارة، وكذلك يتمكن أولياء الأمور من خلاله من التعرف على أيام غياب أبنائهم عن طريق الرقم القومي.

وشدد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، على أنه لا تهاون في الغياب هذا العام، وسيتم فصل الطالب إذا غاب أكثر من 15 يومًاً متصلين أو 30 يومًاً منفصلين، ولا تتم إعادة قيد الطالب للمدرسة سوى مرة واحدة.

الذهاب للمدرسة تضييع للوقت

بعد عشرة أيام من تطبيق هذا النظام الجديد كان للطلاب آراء مختلفة، حيث قالت نداء فتحي، الطالبة بإحدى المدارس الحكومية، إنها لم تذهب إلى المدرسة منذ بدء الدراسة، واصفة الذهاب إلى المدرسة بـ''تضييع وقت''، خاصة في ظل عدم وجود أي مدرس بمدرستها ترى فيه القدرة على تعليم طلبة في ثانوية عامة ويحتاجون إلى الحصول على أعلى الدرجات.

وأضافت فتحي خلال حديثها لمصراوي أن الوزارة بإمكانها تطبيق هذا النظام الجديد على الأجيال القادمة بعد أن تقوم بتدريب المعلمين جيدًاً بحيث يتخلى الطلاب عن الدروس الخصوصية ويذهبون إلى المدرسة.

وأكدت أنها حين تذهب إلى المدرسة لا تلقى سوى ''التذنيب'' وسوء المعاملة من قبل المعلمين.

لم أّذهب للمدرسة وأيام الغياب صفر

أما إسراء أبو الفتوح، الطالبة بإحدى المدارس الحكومية أيضًا، فأكدت أنها تحصل على دروس خصوصية في كافة المواد، لأنها لا تستطيع الاعتماد على مدرسي المدرسة، خاصة في ظل عدم وجود المتابعة والامتحانات من قبل معلمي المدرسة حتى ولو كانوا أكفاء.

وأشارت أبو الفتوح إلى انه ظل النظام الجديد للغياب فستقوم بثبيت يومين فقط خلال الأسبوع تذهب خلالها إلى المدرسة، موضحة أنها لا تعتقد أن النظام سيطبق بشكل صارم.

وأوضحت الطالبة أنها قامت بإدخال رقمها القومي على موقع الوزارة للتعرف على أيام غيابها فوجدت النتيجة ''صفر'' على الرغم من أنها لم تذهب إلى المدرسة سوى يومين فقط منذ بدء العام الدراسي، موضحة أن نسبة الحضور بمدرستها ضعيفة جدًاً لدرجة تجعل المعلمين يضمون الطلاب في فصل واحد ولا يزال العدد قليل.

وأضافت أنها عادة ما تغيب فترات طويلة ثم يأتي إنذار المدرسة بعدد أيام أقل بكثير لذلك فهي لا تلقى بالها للأمر. ولفتت الطالبة إلى أن بعض زملائها في المدارس الخاصة طالبهم معلموهم بالغياب وسيتولون هم أمر التسجيل الالكتروني للغياب.

الخاصة تتفوق على الحكومية

قالت هاجر محمد، الطالبة بإحدى المدارس الخاصة، إنه من الأفضل أن تعلن الوزارة عن هذا النظام قبل بدء الدراسة بحيث يوفق الطلاب مواعيد دروسهم الخصوصية مع مواعيد المدرسة، حيث هناك العديد من المدرسين الذين يبدأون دروسًاً صباحًاً، مؤكدة أنه لا يمكن الاعتماد على المدرسة بشكل كامل والتخلي عن الدروس الخصوصية.

وأوضحت أنه حينما يذهب الطلاب للمدرسة صباحاً وللدروس الخصوصية مساءً لن يكون هناك وقفتاً للمذاكرة بالإضافة إلى إرهاق الطلاب.

وأشارت الطالبة إلى أن نسبة حضور الطلاب في مدرستها قد زادت بمعدل واضح منذ تطبيق نظام الغياب الالكتروني، موضحة أن مدرستها تقوم بتسجيل غياب الطلاب يوماً بيوم.

ولفتت إلى الطالبة بأن مدرستها لا ترهق الطلاب في المحاضرات حيث تتبع نظام الفترات، يحضر الطلاب نحو فترتين أو ثلاث فقط خلال اليوم الدراسي، مشيرةً إلى أنها تفكر في التخلي عن درس اللغة العربية الخاص، لتتمكن من الحضور للمدرسة، خاصة أن معلم اللغة العربية في مدرستها جيد.

يذكر أن الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، كان قد خاطب المحافظات، بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية في الفترة الصباحية أي أثناء اليوم الدراسي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان