إعلان

وزير خارجية بلغاريا : مصر تلعب دورا محوريا في حل القضية الفلسطينية

08:35 ص الإثنين 13 أكتوبر 2014

وزير خارجية بلغاريا دانييل ميتوف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أكد وزير خارجية بلغاريا دانييل ميتوف أهمية انعقاد مؤتمر إعادة إعمار غزة في مصر التي تلعب دورا محوريا في الشرق الأوسط وتوسطت بين الفلسطينيين والإسرائيليين في التوصل إلي وقف إطلاق النار انطلاقا منها بشعورها بالمسئولية كدولة جارة مشيدا بالدور الذي لعبته القاهرة بالرغم من مشاكلها الداخلية الا أنها تهتم بحل مشاكل الفلسطينيين .

وأضاف في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط علي هامش مؤتمر إعادة إعمار ىغزة أن جميع المشاركين في هذا المؤتمر أرسلوا رسالة واضحة تعبر عن الإرادة السياسية والالتزام بحل الدولتين من قبل المجتمع الدولي وأن وقف إطلاق النار يعد بداية للسلام مشددا علي ضرورة بذل الجهود من الفلسطينيين والإسرائيليين والأطراف الإقليمية والمجتمع الدولي لتحقيق السلام .

وأكد ميتوف أهمية أن تتماشي تصرفات الجانب الفلسطيني والإسرائيلي مع نواياهم المعلنة بالالتزام بالسلام مشددا علي ضرورة العودة إلي مائدة المفاوضات بين الجانبين وأن تمارس حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية سلطاتها في غزة وبسط نفوذها علي التسليح والأمن علي جميع الأراضي ومراقبة والإشراف بشكل صارم ودقيق علي المساعدات التي ستقدم لإعادة إعمار غزة .

وقال إن بلغاريا تدعم دائما جهود السلطة الفلسطينية لبناء مؤسساتها الديمقراطية وتقديم المساعدات المالية لقطاع غزة عن طريق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين / الاونروا / .. مشيرا إلي أن الحاجة إلي مواقفة الحكومة البلغارية علي تقديم المزيد من المساعدات المالية المقترحة لغزة قبل الإعلان عنها رسميا.

وعن مباحثاته في القاهرة ، أوضح ميتوف أنه عقد مباحثات مع نظيريه الجزائري والمصري التي تطرقت إلي الأوضاع في المنطقة خاصة النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي في ليبيا والعراق وسوريا وتهديدات داعش بينما تناولت مباحثاته أيضا مع سامح شكري وزير الخارجية سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات .

وعن الإرهاب ، أكد أن داعش تشكل تهديدا ليس لبلغاريا ودول الاتحاد الأوروبي فحسب ولكن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مضيفا أن بلاده تشعر بالقلق لأنها ليست بعيدة عن المنطقة وأنها عانت من وقوع هجمات إرهابية علي أراضيها وأنها عازمة العمل على ألا تقع هذه الهجمات مرة أخري .

وأكد أهمية تعاون وتكاتف جميع دول عالم لمواجهة خطر داعش ومشاركة بقوة لدول المنطقة في جهود المجتمع الدولي للتعامل مع هذا الخطر مطالبا بوضع استراتيجية لطرد داعش من العراق والقضاء عليها في سوريا فضلا عن التعامل مع المقاتلين الأجانب الذين يحملون الجنسيات الأوروبية والأمريكية والتعرف عليهم وتبني الإجراءات اللازمة حاليهم .. مشيرا إلي أن بلاده تعتزم سن قانون يجرم مشاركة مواطنيها مع داعش .

كما شدد ميتوف علي ضرورة قطع مصادر التمويل لـ ''داعش'' والاهتمام بمشاركة جميع قادة دول العالم الإسلامي في التأكيد علي أن ايدلويجية داعش ليس لها علاقة بالإسلام مشيرا إلي أنه لا يوجد مقاتلون بلغار بين صفوف داعش وأنها تعمل علي ضمان عدم مشاركة أي مواطن بلغاري في هذا التنظيم في المستقبل

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان