إعلان

''بصيرة'': 85% من المصريين يرون أن زيارة السيسي لأمريكا حسّنت صورة مصر

01:17 م الأربعاء 01 أكتوبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام ''بصيرة'' فى استطلاع للرأي أجراه حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية، والتي كانت خلال الفترة من 21 إلى 25 سبتمبر الماضي، أن 68% من المصريين سمعوا أو كانوا على علم بزيارة الرئيس السيسي لأمريكا، بينما 32% لم يسمعوا عن هذه الزيارة، فيما رأى 85% من المواطنين الذين سمعوا عن الزيارة بأنها قامت بتحسين صورة مصر أمام العالم، فى حين اعترض 5% على ذلك، ولم يستطع 10% تحديد الأمر.

وقال الدكتور ماجد عثمان مدير المركز ''إن الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة احتمالية حجمها 2026 مواطنا في الفئة العمرية من 18 سنة فأكثر، وغطي كل محافظات الجمهورية خلال يومي 28 و29 سبتمبر الماضي، منوها بأن نسبة الاستجابة بلغت حوالي 51%''.

وأضاف أن نسبة من أجابوا بأنهم على معرفة بالزيارة اختلفت بين المناطق بعضها وبعض لترتفع من 59% في الوجه القبلي إلى 71% في الوجه البحري، و78% في المحافظات الحضرية، موضحا أن من سمعوا عن الزيارة تتفاوت نسبتهم أيضا حسب مستويات التعليم المختلفة لتصل إلى 89% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى مقارنةً بحوالي 59% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

وبسؤال المواطنين حول ما قام به الرئيس السيسي خلال الزيارة، أوضح 13% منهم أن الرئيس قام بعمل مقابلات مع شخصيات مهمة مثل رؤساء دول ووزراء ورجال أعمال، وأشار 11% أن الرئيس حضر الجمعية العامة للأمم المتحدة وألقى الخطاب، بينما 10% ذكروا مقابلة الرئيس السيسي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، و12% ذكروا أمورا أخرى، في حين أجاب 63% بأنهم لا يعرفون أحداث هذه الزيارة.

وبين الدكتور عثمان أن نسبة من أجابوا بأنهم لا يعرفون فحوى الزيارة ترتفع من 56% بين الذين بلغوا 50 عاما فأكثر إلى 72% بين الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما.

وبسؤال المستجيبين عن ما إذا كانوا سمعوا أو قرأوا الخطابين اللذين ألقاهما الرئيس السيسي، أعرب 17% بأنهم قرأوا أو سمعوا الخطابين، و13% أوضحوا أنهم قرأوا أو سمعوا خطاب واحد فقط منهم، بينما 70% من المواطنين لم يسمعوا أو يقرأوا أي من الخطابين، لترتفع بذلك نسبة من استمعوا أو قرأوا خطاب واحد على الأقل من 14% بين الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما إلى 42% بين الذين بلغوا من العمر 50 عاما فأكثر، كما ترتفع بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى لتصل إلى 43% مقابل 28% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

يشار إلى أن نسبة الرضاء على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي زادت بعد هذه الزيارة لتصل إلى 85% مقارنةً بحوالي 82% في الاستطلاع الذي أجراه المركز قبل الزيارة مباشرةً بعد مرور 100 يوم على تولي السيسي لرئاسة الجمهورية، ويظهر الارتفاع في نسبة الموافقين على أداء الرئيس حيث زادت من 58% قبل الزيارة مباشرةً إلى 61% بعد الزيارة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان