إعلان

الأطباء والصيادلة: إضراب الجولة الثانية ''نجح''.. ولن نتوقف عن التصعيد

05:00 م الأربعاء 08 يناير 2014

الأطباء والصيادلة: إضراب الجولة الثانية ''نجح''..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

تصوير - علاء القصاص:

عقد مجلس نقابة الأطباء، اليوم الأربعاء، مؤتمراً صحفياً، بدار الحكمة، لعرض نتائج الجولة الثانية لإضراب الأطباء، للمطالبة بتحسين المنظومة الصحية في مصر وإقرار كادر الأطباء .

وقالت الدكتورة منى مينا ، أمين عام نقابة أطباء مصر، إن إضراب اليوم نجح بنسبة 70% وهي نسبة مقاربة لإضراب اليوم الأول من يناير الجاري، مؤكدة أن هذا الإضراب هو المرحلة الأولى من التصعيد للتحقيق المطالب، ولن ينتهِ الأطباء إلا في حالة وجود استجابة جادة وحقيقية من وزارة الصحة.

وأشار الدكتور حسام كمال، المقرر الاعلامي لنقابة الأطباء، إلى أن وزارة الصحة استخدمت العصا الغليظة لكسر إضراب الأطباء ،من خلال قيام عدداً من مديري المستشفيات بقطع التذاكر دون الكشف على المرضى للدلالة على سير العمل بشكل طبيعي، وتهديد الأطباء المضربين، كما أعطت الوزارة بعض التحسينات للأطباء الاحد الماضي، لدفعهم للامنتاع عن الاضراب إلا أن مجلس النقابة رفض تلك التحسينات لانها لم تحقق الحد الأدنى لمطالب الأطباء، والآن لم يبق أمام الوزارة إلا الاستجابة للمطالب .

وعن محافظة القاهرة، أوضح الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة أطباء القاهرة، أن نسبة الاضراب في القاهرة بلغت من 70 إلى 75 % وفقا للنتائج التي حصلوا عليها حتى الآن ، فمن 32 مستشفى بالقاهرة، أضرب 19 مستشفى بنسبة 100%، فيما أضرب مستشفتان بنسبة 95 % و3 مستشفيات بنسبة 80% ومستشفى واحدة بنسبة 75% ، ولم تضرب 7 مستشفيات آخرى .

وعن حالات التعسف الاداري ضد الاطباء المضربين فقد أوضحت الدكتورة منى مينا، رصد العديد من حالات التعسف ضد الاطباء على رأسها قيام مديرة مستشفى منشية البكري، بفتح شباك التذاكر للمرضى، مما أدى إلى حدوث مشكلات بينهم وبين الاطباء ، كما قامت بانتداب طبيب غير متخصص في الجراحة للعمل بقسم الجراحة واحضار قافلة طبية أمام مستشفى أبانوب بأسيوط لكسر الاضراب .

وأشارت مينا، إلى أن أعلى نسب في الإضراب جاءت في محافظات السويس، وسوهاج والاقصر بنسبة 100% ، مقابل نسب ضعيفة جدا في القليوبية والمنوفية والفيوم ، وعللت ذلك بأن هذه المحافظات الثلاث ، فاز فيها بعضوية مجلس النقابة، قائمة أطباء من أجل مصر، المحسوبة على جماعة الاخوان المسلمين ، والتي لم تقم بدعم الاضراب .

وعن خطة التصعيد، أضافت مينا، أنه سيتم عقد اجتماع بين مجلس النقابة العامة والفرعيات لاتخاذ قرار مناسب بشأن التصعيد ، وكذلك منتظر غدا عقد جمعية عمومية للمهن الطبية لإتخاذ قرارات مناسبة بشأن الكادر .

ومن جهة أخرى، أعلنت النقابة العامة للصيادلة، أن الإضراب الجزئي الذي دخل فيه الصيادلة الحكوميين، للتضامن مع الأطباء، بكافة القطاعات بمختلف المحافظات حقق نسبة نجاح تجاوزت الـ90% للمطالبة بكادر طبي عادل تنفيذاً لقرارات الجمعية العمومية للنقابة المنعقدة بتاريخ 28 ديسمبر الماضي، متفوقاً بذلك عن إضراب أول يناير الذي وصلت نسبة المشاركة به لـ70%.

وأكد البيان الصادر من النقابة، اليوم الاربعاء، أن نسبة المشاركة في الإضراب بلغت 100% بعدة محافظات وهى القاهرة والجيزة،والقليوبية،سوهاج، البحيرة ،المنيا ،دمياط، مشيراً إلي أن الإضراب شهد انضمام شركات قطاع الأعمال منها ''النيل ، ممفيس ، العربية، سيد ، والتي شاركت بقوة بعد استبعادهم من مقترح الحوافز المقدم من وزارتي الصحة والمالية ، فضلا عن انضمام العلميين وتضامنهم مع الصيادلة في عدد من الأماكن مثل المعمل المشترك بدمنهور ، مشاركة المستشفيات الجامعية بالإضراب مثل المعهد القومي للأورام ومستشفى الطلبة.

كما واجه الصيادلة المضربين عدة مشاكل خلال إضرابهما اليوم تمثلت في تعدى بعض مديري الإدارات ومحاولة اقتحام الصيدليات بالقوة، وقام الصيادلة بتحرير محاضر تبديد عهدة، فضلا عن استخدام العنف والتعدي اللفظي من قبل مديري بعض الإدارات بمستشفى الخانكة المركزي وإيتاى البارود العام، بالإضافة إلى تعدى لفظي من قبل رئيس مجلس إدارة شركة النيل للأدوية على صيدلانية، فضلاً عن ظهور مشاكل أخرى بشركة سيد للأدوية، و معهد الأورام والمستشفى القبارى بالإسكندرية وصدر دمياط والخانكة المركزي ، ووحدة كمشيش المنوفية ، ومستشفى الطب بجامعة القاهرة ، ومركز طب الأسرة بشبرا البلد.

وقامت النقابة بتحرير محاضر سب وقذف ضدهم لإثبات الحالة ،كما قامت غرفة عمليات النقابة بالتواصل تليفونياً مع عدد من مديري المستشفيات ووكلاء وزارة الصحة بالمحافظات وحل معظم المشاكل التي تواجه الصيادلة.

وقرر مجلس النقابة تحويل عدد من مديري الإدارات الصيدلية لهيئة التأديب بالنقابة العامة لتعسفهم في استخدام سلطاتهم ضد الصيادلة المضربين وتعديهم اللفظي، ومحاولة اقتحام وكسر بعض الصيدليات بالقوة وتبديد عهدتهم.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان