إعلان

الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقى: القارة يجب أن تتبوأ مكانتها اللائقة في المحافل الدولية

08:25 م الخميس 30 يناير 2014

الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقى: القارة يجب أن تتبو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أديس أبابا - أ ش أ:

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي ، إنه يجب أن تتبوأ القارة الإفريقية المكانة اللائقة بها في المحافل الدولية ، وخاصة على مستوى مجلس الأمن الدولى .

وأعرب ولد عبد العزيز الذي تولى رئاسة الاتحاد اليوم الخميس ـ في معرض الكلمة التى ألقاها خلال القمة الإفريقية المنعقدة بمقر الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ـ عن أمله في أن تنعم القارة السمراء بالسلم والتقدم والإزدهار.

وأشاد ، بجهود رئيس الوزراء الإثيوبي هايلى ماريام دسالين أثناء فترة رئاسته للاتحاد لرفع مستوى الدور الإفريقى على المستوى القاري والدولي ..معربا عن شكره لقادة الدول الإفريقية على اختيارهم له لرئاسة الاتحاد .

وقال إنه " على الرغم من الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الراهنة ، إلا أن الطبيعة العابرة للحدود لبعض التهديدات تفرض علينا ايجاد مقاربات تصهر فيها جهودنا وجهود شركائنا الدوليين لمواجهتها".

واقترح أن يتم تنظيم مؤتمر دولى تحت رعاية الاتحاد يخصص لبحث مشكلة الهجرة وآثارها الاقتصادية ؛ من أجل وضع مقاربة مشتركة لمواجهة هذه الظاهرة.

وفيما يتعلق بالزراعة أكد ولد عبد العزيز ضرورة تضافر الجهود من أجل زيادة المساحة المزروعة والتركيز على البحوث الزراعية ونشر التقنيات اللازمة لزيادة الانتاجية ..مؤكدا أن هذا يتوافق مع شعار القمة الحالية وهو أن يكون عام 2014 عاما للزراعة والأمن الغذائى ".

وأوضح أن الموار المتاحة لدى القارة كفيلة بأن تغير وضعها ..قائلا إن " الحفاظ على البيئة لم يعد مجرد طموح مشروع لبلادنا بل أصبح ضرورة ملحة بالنظر للأزمات الغذائية المتكررة والانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية وذلك يتطلب تضافر الجهود من أجل زيادة المساحة المزروعة ورفع الانتاجية الزراعية من خلال تطوير البيئة الريفية ".

وأضاف أن "الموارد التى تزخر بها قارتنا خاصة فى مجالى الطاقة والزراعة كفيلة بأن تغير الواقع المعيشى لسكان القارة من خلال التعاون بين الدول المطلة على الأنهار والبحيرات، ويتعين على بلداننا أن تولى اهتماما بالثروة الحيوانية لاسهامها فى تحقيق الأمن الغذائى والنهوض الاقتصادى ومكافحة الفقر".

وفيما يتعلق بالصحة ، قال إنه " من أجل الاسراع في تحقيق أهداف الألفية فى مجال الصحة يجب علينا الاستمرار فى محاربة الأمراض والأوبئة والتحكم فى مرض نقص المناعة المكتسب الايدز وتعزيز الانجازات فى مجال الصحة ورعاية صحة الأمهات والأطفال ".

وشدد على ضرورة الاهتمام بالشباب الذين يمثلون ثلث سكان القارة الإفريقية ، وحث على استغلال طاقاتهم لتحقيق الأمن والسلم والسلامة من خلال التدريب المهنى المناسب لسوق العمل ، وأعرب عن أمله فى نجاح القمة فى تحقيق الأهداف التى تتطلع إليها الشعوب الإفريقية

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان