إعلان

كيف وفر البنك المركزي احتياجات مصر من العملات الأجنبية خلال يناير؟

12:53 م الخميس 30 يناير 2014

كيف وفر البنك المركزي احتياجات مصر من العملات الأج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مصطفى عيد:

مع نهاية شهر يناير من المتوقع أن يصل إجمالي ما وفره البنك المركزي المصري من العملة الصعبة خلال شهر يناير الحالي إلى نحو 3 مليار دولار من خلال الموارد الطبيعية للبلاد على الأرجح - بحسب المعلومات المتاحة -.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري أعلن خلال تصريحات له أمس الثلاثاء أن الاحتياطي من النقد الأجنبي لن يقل بنهاية هذا الشهر عن 17 مليار دولار رغم طرح عطاء استثنائي وسداد ديون خلال يناير الحالي رغم أن الاحتياطي وصل بنهاية شهر ديسمبر إلى حوالي 17.03 مليار دولار.

ولم تعلن مصر عن وصول أي مساعدات من الخارج خلال الشهر الحالي، كما أوضح مصدر مسئول بالبنك المركزي أنه تم توفير قيمة العطاء الاستثنائي يوم الاثنين الماضي التي بلغت 1.5 مليار دولار من الموارد الطبيعية للبلاد مثل السياحة وقناة السويس.

ويعد هذا العطاء هو الرابع من نوعه والأكبر بين العطاءات المثيلة والتي بلغت قيمتها 600 و800 مليون دولار، و1.3 مليار دولار لتلبية تكلفة استيراد سلع أساسية تحتاجها البلاد بخلاف هيئة السلع التموينية.

وبخلاف توفير قيمة هذا العطاء قام البنك المركزي خلال هذا الشهر بدفع القسط نصف السنوي من الديون الخارجية لدول نادي باريس بحسب المتفق عليه بقيمة 669 مليون دولار.

وبالعطاء الدوري للبنك المركزي رقم 156 لبيع الدولار للبنوك غدًا الخميس يصل إجمالي ما طرحه البنك خلال شهر يناير حوالي ما يقرب من 440 مليون دولار في 11 عطاءً دوريًا.

ويصل مجموع ما وفره البنك للعطاءات الدورية أو الاستثنائية أو سداد الديون من العملة الأجنبية نحو 2.6 مليار دولار بخلاف ما تم توفيره لهيئة السلع التموينية للتعاقد على استيراد 885 ألف طن قمح من الخارج بالإضافة إلى 240 ألف طن تم الإعلان اليوم عن التعاقد على شرائهم بما يصل بمجموع ما تم شرائه حوالي 1125 ألف طن خلال الشهر بقيمة تصل لنحو 340 مليون دولار.

ومن المفترض أن يكون أغلب الأموال التي وفرها البنك المركزي من العملة الصعبة مستمد من الموارد الطبيعية للبلاد مع عدم إعلان الحصول على أي مساعدات خارجية خلال يناير الحالي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان