إعلان

تهاني الجبالي: الرئاسة أولًا إجراء دستوري.. ومعايير المنصب تنطبق على السيسي

10:17 ص الجمعة 03 يناير 2014

تهاني الجبالي: الرئاسة أولًا إجراء دستوري.. ومعايي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ):

أكدت نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق المستشارة تهاني الجبالي أن إجراء الانتخابات الرئاسية أولا، لا تشوبه عدم الدستورية، اذ أن للمشرع سلطة إجرائها اولا، وهي السلطة المخولة الآن للرئيس المؤقت عدلي منصور، وهو في الاساس قاض دستوري يعرف جيدا كيف يتفادى هذه الاشكاليات.

وأشار الجبالي إلى أن إصداره إعلانا دستوريا مكملا يعلن فيه اجراء الانتخابات ''الرئاسية'' اولا يقطع الطريق على شبهه عدم الدستورية في هذا القرار.

وتوقعت الجبالي في تصريحات لصحيفة ''الجريدة '' الكويتية تم نشرها في عددها الصادر صباح اليوم الجمعة تجاوز نسبة الموافقة على الدستور المقرر الاستفتاء عليه يومي 14 و15 يناير الحالي نسبة 75% ، بينما رأت أن اعتماد النظام '' الفردي '' في الانتخابات البرلمانية المقبلة يناسب المرحلة الراهنة ولمدة دورة واحدة على الاقل، خصوصا أن الاحزاب ضعيفة وبرامجها متشابهة إلى حد كبير ، ومع غياب النضج في الحياة الحزبية، سيكون من التعسف فرض نظام ''القوائم النسبية'' على الشعب.

وأشارت الجبالى إلى أن مصر تحتاج إلى رئيس وطني لا يأخذ التعليمات من أي عاصمة في العالم، ولا يقدم نفسه على المصلحة الوطنية، ويفهم في قضايا الامن القومي وكيفية إدارة ملفاتها؛ لأن كل قضايا الأمن القومي مفتوحة على مصراعيها.

وقالت إن مصر تحتاج الى رئيس على علاقة قوية مع كل مؤسسات الدولة وسلطاتها بما في ذلك الجيش، مؤكدة أنه اذا تم وضع هذه المعايير فلن يوجد سوى الفريق اول عبد الفتاح السيسي.

ووصفت قرار الحكومة المصرية بإدراج جماعة ''الاخوان'' كمنظمة إرهابية بانه قرار لا يجوز الطعن عليه ، خصوصا أنه بات من الثابت أن الجماعة متصلة بتنظيم غير شرعي ليس له وجود قانوني في مصر، ويحارب الدولة الوطنية، وبالتالي من حق الدولة إدراجها كمنظمة إرهابية طبقا للاتفاقية الدولية لمحاربة الارهاب التي سبق أن وقعتها مصر .

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي.. شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان