إعلان

مؤسستان حقوقيتان: 36 حالة اعتداء على الصحفيين في تغطية ذكرى ثورة يناير

03:25 م الأحد 26 يناير 2014

مؤسستان حقوقيتان: 36 حالة اعتداء على الصحفيين في ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاجر حسني:

قالت مؤسستان حقوقيتان، إن هناك انتهاكات تعرض لها عدد من الصحفيين والمصورين والإعلاميين أمس خلال تغطيتهم للذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.

ووفقا لبيان صادر عن غرفة العمليات المشتركة، التي عقدتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير ومرصد صحفيين ضد التعذيب، وصل مصراوي نسخة منه، اليوم الأحد، قالتا فيه إنها رصدت 36 حالة انتهاك، تنوعت ما بين المنع والاعتقال أو الاعتداء على شخص الصحفي وتكسير معداته والاستيلاء عليها.

وأعربت الغرفة المشتركة، عن اعتقادها بأن هذه الانتهاكات "كانت ممنهجة، وتستهدف الحيلولة بين الجمهور وبين حقيقة أحداث العنف والانتهاكات البالغة للحقوق والحريات التي مارستها قوات الشرطة ضد المتظاهرين".

وقالت إن "استهداف الصحفيين يؤكد عدم احترام قوات الشرطة للقانون الذي يعتبر الصحفي أثناء تأدية عمله بمثابة موظف عام، يتمتع بالحماية القانونية للموظفين العموميين أثناء تأدية عملهم".

وشددت على أن استهداف الصحفيين بدلا من توفير الحماية لهم "يؤكد على عدم التزام السلطات المصرية بالحماية التي يكفلها القانون الدولي لحرية الصحافة، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من حرية التعبير، التي يعتبر انتهاكها من قبل السلطات كاشفا لزيف الادعاءات حول أن المرحلة الحالية تستهدف الانتقال لدولة الديمقراطية والقانون واحترام حقوق الإنسان".

وأكدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ومرصد صحفيين ضد التعذيب أن انتهاكات أمس "تمثل انقضاضًا صريحًا على الحقوق والحريات التي تلتزم الدولة بحمايتها وفقًا للدستور الذي تم إقراره خلال الشهر الجاري، والمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر وخاصة المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

وطالبت المؤسسة والمرصد بالتحقيق في كافة الاعتداءات والانتهاكات التي طالت الصحفيين والإعلاميين أثناء الذكرى الثالثة للثورة، والتأكيد على عدم تكرار سياسات التعنت والتضييق على وسائل الإعلام والإفراج عن الصحفيين والمصورين الذين تم احتجازهم أمس

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان