إعلان

''المنظمة العربية'' تدين جرائم التفجير الإرهابية التي شهدتها القاهرة

12:20 م السبت 25 يناير 2014

''المنظمة العربية'' تدين جرائم التفجير الإرهابية ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، عن بالغ إدانتها لجرائم التفجير الإرهابية التي شهدتها القاهرة منذ صباح أمس الجمعة، والتي أسفرت عن مقتل 7 من الضحايا، بينهم 5 من رجال الشرطة، فضلاً عن جرح أكثر من 120 من رجال الشرطة والمواطنين.

وقالت المنظمة في بيان لها، اليوم السبت، إن التفجير الأسوأ استهدف مقر مديرية أمن القاهرة باستخدام سيارة مفخخة أسفرت عن مقتل 4 من رجال الشرطة وإصابة 76 آخرين، أغلبهم من رجال الشرطة. وأسفر هذا الانفجار أيضاً عن تهشم واسع لمبنى مديرية الأمن ومتحف الآثار الإسلامية المواجه لها وعشرات من المحلات التجارية في دائرة يبلغ قطرها 600 متر نتيجة انفجار شحنة كبيرة باستخدام سيارة أحدثت حفرة بعمق أكثر من مترين.

وأضافت المنظمة ''تلى ذلك وقوع 3 تفجيرات أخرى في محطة مترو أنفاق البحوث بحي الدقي أسفرت عن استشهاد مواطنين وجرح 9 آخرين، وانفجار مقابل قسم الطالبية بحي الهرم ورد أنه لم يسفر عن أضرار بشرية، وانفجار رابع مقابل سينما رادوبيس بشارع الهرم أسفر عن مقتل مواطن وإصابة 5 آخرين.

وأشارت المنظمة إلى وقوع مواجهات واسعة بين المواطنين وبعض التظاهرات المحدودة وغير السلمية لتنظيم الإخوان وحلفائه في محافظات البحيرة وبني سويف والفيوم، أسفرت عن مقتل 8 مواطنين من الطرفين، فضلاً عن مقتل 2 آخرين في مواجهات أمنية مع تظاهرات لأنصار الإخوان في المنيا ودمياط، وسجلت مختلف هذه المواجهات في المحافظات الخمسة إصابة قرابة 50 آخرين، بينهم 7 في حال خطرة.

وأدانت المنظمة كافة أشكال العنف، وبصفة خاصة دعوات أنصار تنظيم الإخوان إلى تظاهر أنصارها باستخدام الأسلحة في الذكرى الثالثة لثورة الخامس والعشرين من يناير، والتهديدات التي وردت بشأن هجمات حدودية واسعة.

وطالب علاء شلبي، أمين عام المنظمة في تصريحات صحفية الحكومة المصرية بالتزاماتها باحترام حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب وفقاً لالتزاماتها النابعة من دستور البلاد الذي دخل حيز النفاذ قبل أيام أو في ضوء التزاماتها بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، فقد أكد أنه يتعين على الأطراف الدولية المختلفة ادانة الجرائم الإرهابية بوضوح لا يقبل اللبس، وأنه يتعين على بعضها كذلك أن يتوقف عن تشجيع الانقسام الأهلي في مصر.

كما طالبت المنظمة اللجنة الوطنية المستقلة لتقصي الحقائق وجمع الأدلة والمعلومات في الأحداث التي شهدتها مصر منذ ثورة االثلاثين من يونيو 2013 بأن تفحص مختلف الإدعاءات والوقائع التي تشكل نيلاً من حقوق الإنسان أو جرائم ارهابية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان