إعلان

وزير الآثار: المتحف الإسلامي دُمر بالكامل في حادث انفجار مديرية أمن القاهرة

11:11 ص الجمعة 24 يناير 2014

وزير الآثار: المتحف الإسلامي دُمر بالكامل في حادث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت –هبة البنا:

أعلن محمد إبراهيم، وزير الآثار، عن التأثر الشديد لجدران ومقتنيات المتحف الاسلامي بباب الخلق بالقاهرة، نتيجة الحادث الإرهابي الذى استهدف مديرية أمن القاهرة صباح اليوم الجمعة.

وأشار خلال الجولة التي قام بها فور وقوع الانفجار، إلى أن التقديرات الأولية للحادث أسفر عن تحطم لمعظم ديكورات المتحف الداخلية وتساقط الأسقف وتهشم للزجاج الخارجي للمبنى الأثري وتهشم كامل لفاترينات عرض المقتنيات الأثرية ونتج عنه تهشم للعديد من المقتنيات، من بينها المحراب الخشبي النادر للسيدة رقية الذى تحطم بالكامل.

أكد وزير الأثار أن المتحف دُمر بالكامل ويحتاج الى اعادة بناء من جديد، موضحا أنه فور المعاينة الجنائية التي يجريها الآن المعمل الجنائي داخل المتحف سوف يتم اخلاءه من مقتنياته الأثرية تمهيدا لتشكيل لجان من وزارة الاسكان والأثار لتقدير التلفيات وامكانيات اعادته الى ما كان عليه، لافتا الى أن المتحف الاسلامي الذى دمرته يد الارهاب بلغت تكلفة تطويره اكثر من 107 مليون جنيه ويحتاج الان الى اضعاف هذا المبلغ من قوت الشعب المصري لاعادته الى ما كان عليه، على حد قوله.

كما نفى وزير الآثار تحطم لماسورة مياه داخل المتحف، موضحا أن المياه المنتشرة بالمتحف هو نتيجة تحطم أجهزة التكييف والتحكم فى درجات الحرارة والرطوبة داخل المتحف.

وأضاف وزير الآثار خلال الجولة التي يرافقه فيها محافظ القاهرة ورئيس قطاع المتاحف أحمد شرف ورئيس قطاع المشروعات د.محمد الشيخة انه سيتم فرض كردون أمني حول المتحف لمنع التسلل داخله لحين اخلاءه من الآثار .

وأكد وزير الآثار الى أن كل من يناصب العداء للشعب المصري ليس له دين ولا وطن، واصفا اياهم بخفافيش الظلام التي يجب أن يتم التخلص منهم ومحاربتهم بلا رحمة أو هوادة .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان