إعلان

صحف السبت: اليوم إعلان نتيجة الاستفتاء.. والسيسي حسم ترشحه للرئاسة

09:22 ص السبت 18 يناير 2014

صحف السبت: اليوم إعلان نتيجة الاستفتاء.. والسيسي ح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم ''السبت'' نبأ المؤتمر الصحفي العالمي الذي ستعقده مساء اليوم اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب تعلن خلاله النتائج النهائية للاستفتاء على الدستور وكل البيانات المتعلقة بعمليات التصويت بالإضافة غلى الشأن المحلي والدولي.

أخــــــبار الـــــــيوم:

قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن كل المؤشرات تؤكد اقتراب الفريق أول عبدالفتاح السيسي - وزير الدفاع والانتاج الحربي من الترشح لرئاسة الجمهورية وفوزه بالمنصب.

يأتي ذلك في ضوء النتائج شبه النهائية للاستفتاء على الدستور والتي أسفرت عن موافقة نحو 97% من الذين شاركوا في الاستفتاء على الدستور وقد قدرت أعدادهم بأكثر من 20 مليونا.

وأضافت أن المراقبين أعربوا عن ثقتهم في قبول الفريق السيسي الترشح للرئاسة في ضوء تلك النتائج التي أظهرت اجماع المصريين على ترشيح السيسي بجانب الموافقة على الدستور باعتبار ذلك خطوة مهمة في تنفيذ خارطة الطريق.

ونقلت الصحيفة عن نقيب الصحفيين الأسبق مكرم محمد أحمد في حوار مع ''أخبار اليوم'' إن الفريق أول عبدالفتاح السيسي قد حسم أمره بالترشح للرئاسة.

وأكد د. أسامة الغزالي حرب رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الاحرار أن وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي لم يكن يفكر في الترشح للرئاسة ولكن تطور الأوضاع وتغير الظروف أدت إلي تغيير الموقف.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب تعقد مؤتمرا صحفيا عالميا مساء اليوم تعلن خلاله النتائج النهائية للاستفتاء على الدستور وكل البيانات المتعلقة بعمليات التصويت.

وقال المستشار نصر الدين شعيشع أمين عام اللجنة إن نتائج التصويت بـنعم'' على الدستور جاءت كاسحة.

وأضاف أن إعلان النتائج سيتم بعد احتساب مجموع الاصوات الصحيحة، كما يتم احتساب مجموع اللجان في المحافظات في كل محافظة على حدة، موضحا أن اللجنة العليا تقوم بمراجعة الاصوات بدقة واستبعاد الاصوات الباطلة.

وأكدت الصحيفة أنه تم استبعاد 138 من كشوف رجال القضاء الذين كانوا مكلفين بالاشراف على الاستفتاء على الدستور يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، حيث حدث ذلك مساء الاثنين الماضي وفي آخر لحظة قبيل بدء الاستفتاء.

ونقلت عن المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة: إن الكشوف كانت تضم العديد من خلايا الإخوان النائمة حيث تم استبعاد بعض الاسماء مثل ابنة المستشار أحمد مكي وكذا زوج ابنة المستشار محمود الخضيري، وقال إنه تمت مراجعة الكشوف بالاسم بدقة شديدة لابعاد من لهم صلة بتنظيم الإخوان.

وأشار إلى أنه تم استدعاء بعض الاسماء التي سافرت بالفعل إلى بعض المحافظات لتولي مهمة الاشراف علي الاستفتاء وتقرر عودتهم إلى مقار عملهم مرة أخري وايفاد آخرين بدلا منهم لتولي المهمة.

وقال أحمد الزند إن عملية مراجعة الكشوف استغرقت وقتا طويلا بهدف إخراج كل الخلايا النائمة التي تعمل لصالح الإخوان.

وقالت الصحيفة إن قوات حرس الحدود قامت بتدمير 8 أنفاق عميقة مع قطاع غزة ليلة أول أمس ليصل عدد الانفاق التي تم تدميرها إلي 1115 نفقا منذ يناير الماضي، واكتشفت القوات الأنفاق قرب مدينة رفح وبجوارها كميات كبيرة من قطع الغيار المعدة للتهريب بجانب 61 جهاز استقبال و3 دراجات بخارية.

الأهــــــــــــــــــــــرام:

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إنه تتويجا لفرحة المصريين التى عاشوها على مدى الأيام الماضية، فى إطار عملية الاستفتاء على دستور مصر الجديد، يعلن الشعب اليوم قراره فى مؤتمر صحفي عالمي، تعقده اللجنة العليا للانتخابات بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، لإعلان النتائج النهائية الرسمية لعمليات التصويت على مستوى الجمهورية، ونسبة المشاركة فى الاستفتاء. وناقش المستشار نبيل صليب رئيس اللجنة مع السفير صلاح عبدالصادق رئيس هيئة الاستعلامات ترتيبات المؤتمر الصحفي، الذى يبدأ أعماله الساعة السادسة مساء اليوم.

ونقلت عن المستشار نصر الدين شعيشع الأمين العام للجنة، أن نسبة المشاركة تجاوزت 40%، وأن النتائج النهائية أظهرت أن التصويت بالموافقة على الدستور كانت له الأغلبية الساحقة.

ومن جانبه قال المستشار مدحت إدريس - عضو الأمانة العامة للجنة، إنه تمت مراجعة نتائج التصويت فى اللجان الفرعية، ونتائج تصويت المصريين بالخارج أكثر من مرة، بحضور رؤساء اللجان الفرعية، وكذلك نتائج التصويت الخاصة بالوافدين، للتأكد من عدم تكرار الأصوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن جماعة الاخوان ''الإرهابية'' واصلت أمس خطتها لتعطيل خريطة المستقبل، وإفساد فرحة المصريين بالدستور الجديد، ونظمت مسيرات محدودة في عدد من المحافظات، أسفرت عن سقوط قتيل بالفيوم فى الاشتباكات مع قوات الأمن.

وأكدت أن القوات تصدت لتلك المظاهرات، التى أطلقت فيها عناصر الإخوان الذخائر الحية على الشرطة، والمواطنين بمناطق متفرقة بالقاهرة، والجيزة، وألقت القوات قنابل الغاز لتفريقهم، وتم إلقاء القبض على العشرات منهم، وبحوزتهم حواجز حديدية، وإطارات سيارات قبل استخدامها فى قطع الطرق.

ونقلت الصحيفة عن نبيل فهمي وزير الخارجية ''أن مصر لن تدخر جهدا لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين فى الحصول على حقوقهم المشروعة، وشدد على أن الجانب المصرى سيؤيد المواقف الفلسطينية تجاه جهود إحياء السلام، أيا كانت القرارات التى سيتم اتخاذها، وذلك خلال لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزير الخارجية نبيل فهمي، على هامش أعمال الدورة العشرين للجنة القدس، التى تستضيفها المغرب بمدينة مراكش، وقد وجه عباس الشكر لمصر على مواقفها البناءة فى اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية التى عقدت فى باريس 12 يناير الحالي، كما هنأ عباس الشعب المصرى على نجاح الاستفتاء على الدستور.

وقالت الصحيفة إن مجلس الوزراء وافق على إعادة تقييم القيمة الإيجارية المستخدمة فى حساب الضريبة على الأطيان الزراعية، والتى لم تشهد أى تغيير منذ 25 عاما.

وفى تصريحات خاصة لـ''الأهرام''، كشف الدكتور أحمد جلال وزير المالية عن زيادة الحد الأقصى لقيمة الضريبة على الفدان من 42 جنيها، طبقا للتقييم السابق، إلى 300 جنيه سنويا للفدان المقدرة قيمته الايجارية بنحو 6 ألاف جنيه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضريبة تتدرج انخفاضا طبقا لعدة عوامل، من أهمها جودة الأرض الزراعية وموقعها وانتاجيتها، إلى جانب إعفاء حيازات الأراضى الزراعية الأقل من 3 أفدنة من الضريبة، تيسيرا على صغار المزارعين.

الجــــــمــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن اشتباكات عنيفة وقعت بين أعضاء جماعة الاخوان وقوات الأمن في الجمعة الأولى بعد انتهاء التصويت على الدستور وهي الجمعة التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية تحت اسم ''جمعة التصعيد الثوري'' لرفض الدستور.

وأضافت أنه سقط في الاشتباكات خمسة قتلي أربعة منهم بمنطقة ألف مسكن وقتيل بالفيوم يدعي اسلام أحمد عبدالحكيم ''23 سنة'' وأصيب النقيب أحمد الشريف من مباحث الفيوم.

كما اصيب العشرات جراء الاشتباكات بالغاز المسيل للدموع والخرطوش وألقت قوات الأمن القبض علي العشرات من المشاركين في المسيرات والتظاهرات في القاهرة والمحافظات.

واشارت إلى أن محيط جامعة القاهرة ومدينتها الجامعية ومنطقة بين السرايات شهد اشتباكات عنيفة بين طلاب الاخوان وقوات الشرطة عندما خرج الطلاب في مظاهرة عقب صلاة الجمعة أمس واستخدموا الحجارة والخرطوش والمولوتوف وردت الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع. وفي جامعة الأزهر خرج طلاب الاخوان في مظاهرة قطعوا خلالها شارع مصطفي النحاس ورددوا الهتافات المناهضة للجيش والشرطة والدستور الجديد.

وارتفع عدد المصابين في أحداث الخميس بجامعة القاهرة إلى 26 منهم أربعة في حالة خطيرة بينهم محمد نجل د. جابر نصار رئيس الجامعة الذي لم تتمكن النيابة من سماع أقواله بسبب دخوله في غيبوبة بعد جراحة استئصال الطحال وجزء من القولون.

وقالت إن معاينة نيابة جنوب الجيزة الكلية للأحداث الطارئة أكدت أن مكتب عميد الحقوق د. محمود كبيش الذي اقتحمه طلاب الاخوان قد تحطم تماما حتى أن الطلاب مزقوا الكتب ودمروا أجهزة الكمبيوتر والأثاث والمكتب الخشبي..كما تبين ان المكتب كان مغلقا وقت الأحداث لكن الطلاب حطموا الباب ودخلوا بالقوة.

وتحقق النيابة مع 42 متهما تم ضبطهم في مظاهرات الخميس بجامعة القاهرة وتبين ان بينهم عاطلين وطلاب مدارس ومعاهد بعيدة عن الجامعة وعثر معهم علي قنابل مولوتوف وجراكن بنزين وأقنعة واقية من الغاز والخرطوش.. ووجهت إليهم النيابة تهم الانتماء إلي تنظيم ارهابي وتخريب ممتلكات الدولة وحيازة أسلحة بدون ترخيص والشروع في القتل ومقاومة السلطات.

وأكدت أن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب أحمد محمد علي أعلن أن عناصر انفاذ القانون من الجيش والشرطة بقطاع تأمين شمال سيناء قامت بمداهمة مناطق ''قرية الكرامة بالعريش وقريتي الطويل والزهاينة بالشيخ زويد وقرية الحرية برفح'' أسفرت المداهمات الامنية عن القبض على المدعو اسليم سعيد اسليم سلامة ابوشكيرب أحد العناصر التكفيرية الخطرة و5 اشخاص اخرين من المشتبه فيهم.

وأضاف أن القوات تمكنت من تدمير 23 عشة بالشيخ زويد ورفح من المستخدمة كقواعد انطلاق لتنفيذ العمليات الارهابية من قبل العناصر التكفيرية والاجرامية وضبط سيارتين ملاكي بدون اوراق وحرق سيارة ربع نقل و2 موتوسيكل بدون اوراق رسمية او لوحات معدنية والتي يتم استخدامها في تنفيذ الهجمات ضد قوات الجيش والشرطة بشمال سيناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستفتاء علي الدستور المصري تصدر وسائل الاعلام العربية والغربية واعتبر ان نتيجة ''نعم'' بهذه النسبة يعني تجديدا للدولة الوطنية المصرية، وإعادة وحدة الثوريين المصريين..وبذلك تكون مصر قد عبرت أولى مراحل خريطة الطريق..وأن هذه النتيجة تجعل وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي أقرب للترشح لمنصب الرئاسة.

الشــــــــــأن الدولــــــــي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الأهرام'' إنه في تحول للخطاب الأمريكي أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي، أن الشعب المصري هو الذي سيقرر من يقوده فى المستقبل، عقب انتهاء التصويت على الدستور، مشيرة إلى أن بلادها تراقب ما يحدث فى مصر، وتنتظر تقارير الخارجية الأمريكية لتحديد مصير استئناف المساعدات لمصر.

واشارت الصحيفة إلى أن المتحدثة الأمريكية أوضحت أن بلادها لم تتخذ قرارها بعد بشأن استئناف المساعدات المجمدة، حيث تقر الإدارة الأمريكية اليوم ميزانية 2014 التى وافق عليها الكونجرس أمس الأول. وتتضمن الميزانية بندا يجيز دفع 975 مليون دولار لمصر، إذا اعتبر وزير الخارجية الأمريكية أن القاهرة نظمت استفتاء دستوريا، واتخذت إجراءات لدعم عملية انتقالية ديمقراطية.

ويتيح بند آخر دفع 577 مليون دولار، إذا أجرت مصر انتخابات رئاسية وتشريعية، وانتخاب حكومة جديدة بطريقة ديمقراطية. وقالت المتحدثة الأمريكية: إنه من المهم أن تتيح الحكومة المصرية مناخا إيجابيا للمجتمع المدني.

وقالت الصحيفة إن الأمم المتحدة أكدت أمس أن مؤتمر ''جنيف 2'' الدولي حول سوريا سيعقد فى موعده المحدد الأربعاء المقبل، ونفت بشدة - على لسان فرحان حق نائب المتحدث الرسمى باسم الأمين العام - وجود أى احتمالات لتأجيله نتيجة مخاوف من عدم مشاركة بعض فصائل المعارضة.

وأكد نائب المتحدث أن الأمم المتحدة تتوقع أن تكون هناك مشاركة واسعة من جانب المعارضة، وقال إن الأمين العام بان كى مون أوضح مرارا أن الهدف الرئيسى للمؤتمر هو التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل هيئة الحكم الانتقالى فى سوريا بالتراضى بين الحكومة والمعارضة، ومنحها كامل السلطات التنفيذية.

وأشارت إلى أن الائتلاف الوطنى السورى المعارض يعقد اجتماعا فى مدينة إسطنبول لاتخاذ قرار بشأن المشاركة فى محادثات جنيف للسلام الأسبوع المقبل، وقال مصدر دبلوماسى غربى إن ''الائتلاف لا خيار لديه، وبالتالى سوف يرسل على الأرجح وفدا للمؤتمر، وذكرت شبكة ''بى بى سي'' البريطانية أن الائتلاف واقع تحت ضغط واشنطن وحلفائها للمشاركة فى المؤتمر.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أعلن أمس أنه سلم روسيا خطة وقف اطلاق النار في حلب وأن حكومته مستعدة لتبادل محتمل للسجناء مع قوات المعارضة.

وأوضح المعلم في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو في ختام مباحثاتهما التحضيرية لمؤتمر ''جنيف 2'' أنه يعول على نجاح هذه الخطة إذا نفذت كل الأطراف التزاماتها. وأعرب عن أمله في أن تكون خطة حلب نموذجا لمدن أخري.

وقال المعلم إن دمشق وضعت أيضا قائمة بالسجناء ومستعدة للمشاركة في تبادل للسجناء.

وأضاف المعلم أن جنيف 2 يجب أن يلبي تطلعات السوريين في القضاء علي الإرهاب. مشددا على ضرورة بذل كل الجهد لإنجاح المؤتمر المقرر عقده في 22 يناير الجاري.

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور..اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان