إعلان

قالوا عن النتائج الأولية للاستفتاء على دستور 2014

11:16 ص الخميس 16 يناير 2014

قالوا عن النتائج الأولية للاستفتاء على دستور 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

مع قرب إعلان نتائج الاستفتاء على دستور 2014، والتي لن تقل عن نسبة 90% بالتأييد وفقا للمؤشرات الأولية التي أعلنتها عدد من وسائل الإعلام، تباينت ردود الأفعال ما بين أصوات مرحبة بالنتائج ومعتبرة إياها تعبيرا عن ثمار ''ثورتي 25 يناير و30 يونيو''، وما بين أصوات أخرى مشككة في هذه النتائج ومنددة بما وصفته بـ''دستور الانقلاب والعار'' - حسب قولها.

ورحب الكاتب الصحفي، مصطفى بكري، رئيس تحرير صحيفة الأسبوع، بالنتائج الأولية للاستفتاء، قائلا عبر صفحته على موقع ''فيسبوك''، اليوم الخميس: ''صباح الفل على مصر الجميلة، صباح النصر على شرفاء الوطن، علي المخلصين المنتمين الوطنيين 0 نتيجة الاستفتاء فخر لكل مصري حر، الان لم يعد للفريق السيسي حجة ، اعقلها وتوكل، مصر تناديك، هل رأيت الأمهات وهن يحملن صورك، هل رأيت الشباب والفتيات والشيوخ، كلهم خرجوا لأجل مصر ولاجلك''.

وأضاف محمد عبد العزيز عضو المكتب السياسي لحركة تمرد، وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن دستور 2014 دستورا توافقيا حاز علي موافقة الاغلبية من الشعب المصري بمختلف فئاته وتوجهاته الفكرية. مؤكدا عبر صفحته على ''فيسبوك''، أن ''حينما كنا نقول للإخوان الدستور يجب أن يكون توافقيا .. كان الرد.. انها الأغلبية.. الأغلبية.. الأغلبية.... يا أغبياء.. انظروا الى النتائج...هذا هو الدستور التوافقي...العقد المشترك الذي توافق عليه أكبر نسبة من بين أبناء الشعب بمختلف الفئات ... وليس الأغلبية فقط ''.

وقال ضاحي خلفان قائد شرطة دبي السابق: إن ''الشعب المصري قال كلمته في الدستور الجديد وحسم أمره بقوله ''نعم''. مضيفا عبر حسابه الشخصي على موقع '' تويتر'' اليوم الخميس، أنه ''هطل الغيث على مصر نعم، وفتى الشعب بفتواه حسم، وتبنى الناس أنوار الضحى، ليسيروا نحو غايات الهمم، والخفافيش انزوت في ظلمة، انها في الصبح تلجأ للعتم''.

ومن جانبه قدم رجل الأعمال نجيب ساويرس، مقارنة بين نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد وبين دستور 2012 في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، قائلا عبر حسابه على ''تويتر'': ''هام .. عند مقارنة نسبة المشاركة بدستور 2012 ونسبة المشاركة في 2013 أنها لا تتضمن المشاركين من الإخوان الذين قاطعوا وجزء كبير من السلفيين!''.

في حين وجه المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العقيد أحمد محمد علي، في تصريحات لراديو مصر، الشكر لرجال وشباب القوات المسلحة والشرطة على دورهم في تأمين عملية الاستفتاء على مشروع الدستور، موجها كذلك الشكر والتحية لشباب مصر العظيم، ومؤكدا أن ما تعيشه مصر اليوم هو نتاج ثورتين عظيمتين في يناير 2011 ويونيو 2013.

وعلقت الإعلامية سلمى صباحي على الاستفتاء على مشروع الدستور، قائلة في تغريدة مقتضبة عبر حسابها على تويتر :''يا صباح الاكتساح :) يا رب تكملها على خير وتفرح وتريح الشعب وتلهمه الصواب يا رب''.

وقال الشاعر عبدالرحمن يوسف في تغريدة عبر حسابه على تويتر :''صباح الخير يا مصريين...حد يسيب الناس الطيبين دول ويمشي؟ قاعد على قلب ا?نقلابيين مع المصريين البسطاء''.

في حين وجه محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب السابق التحية للمرأة المصرية على مشاركتها في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد قائلا :''المرأة المصرية تدافع عن مستقبل مصر.. أعظم تحية''، مضيفا ''تحية للسيدات المصرية الوطنية العظيمة .. نسبة مشاركة كبيرة تحيا مصر.. وتحيا سيدات مصر''.

في الوقت الذي هاجم فيه الناقد الرياضي علاء صادق، والمعروف بدفاعه عن الرئيس السابق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، قائلا عبر حسابه على ''تويتر'': إن ''مصر إسلامية، هو العنوان الرئيسى للاستفتاء على دستور العار، مسلمو مصر الحقيقيون قاطعوا استفتاء دستور الزندقة، المنافسة فى التزوير بين انتخابات مجلس الشعب 2010 والاستفتاء على دستور الهام 2014 انتهى لصالح الرقاصات.. مبروك يا دولي''.

واتفق معه في الرأي أنس نجل القيادي الإخواني أكرم الشاعر، حيث كتب على حسابه على ''تويتر'' معلقا على نتائج الاستفتاء: ''وراء كل راقصة أمام اللجان الانتخابية .. زوج أو أب اتهم العفيفات بجهاد النكاح!!، لن ينتصر الحق إلا عندما يصعد الباطل إلى أعلى قمته ليكون السقوط مدوياً''.

في حين رحب الفنان عمرو مصطفى بالاستفتاء ونتائجه الأولية قائلا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'': ''لو النتيجه 90% عادت أيام مبارك ... لو 80% يبقي تزوير ... لو 70% فعلوها هكذا حتي يوهمون الناس إنهم كسحوا دستور الإخوان ... لو 60% فشل زريع لدستور الانقلاب ... لو 50% مرسي راجع والانقلاب ينهار ... ياريت الإخوان يوفروا مجهودهم عشان حفظناهم ملطوشة 500ر29 مليون صباع فوشيا تقريبا !!!! ياوجعك يا أوباما ''.

وعبر الفنان خالد النبوي عن سعادته الشديدة بنتائج الاستفتاء على مشروع دستور 2014، قائلا :''صباح الخير يا سامعين أبناء بلد واحده تحت السما الواحده وجيل بعد جيل ومصر أحلى بشبابها اللى مصرين يغيروها''.

وأضاف الناشط السياسي حازم عبدالعظيم في تغريدة عبر حسابه على تويتر :''الصحافة الغربية بتنطح شمال ويمين اطرف تعليق في أحدهم : إن شعب مصر صوت بكثافة ضد الديمقراطية''.

ووصف أبو العز الحريري المرشح الرئاسي السابق، وعضو مجلس الشعب السابق، الاستفتاء على مشروع دستور 2014، بالعرس الديمقراطي وعقد القرآن على مستقبل واعد للمضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق، مضيفا في تصريحات تلفزيونية بأن مصر نجحت بفضل الاستفتاء في طي صفحة حكم جماعة الإخوان المسلمين واستردت هويتها حسب قوله.

واتفق معه في الرأي باسل عادل عضو مجلس الشعب السابق والذي أكد عبر حسابه على تويتر :''أمريكا الليله أمست أمريكا الأمس ،،،، مصر تقف من جديد و ترسم مستقبلها . النتيجة فوق 90? و بدون تزوير لأول مره في تاريخ مصر''.

في الوقت الذي هاجم فيه بشدة، طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية، الاستفتاء على مشروع الدستور قائلا: إن ''وثيقة الدم الملفقة قد تُوفيت بالأمس في أول أيام الاستفتاء، وننتظر أن تُدفن غدًا عقب إعلان النتيجة''، مضيفا في تصريحاته لقناة الجزيرة مباشر مصر، أن ''الشعب يعي تمامًا ما يُحاك له، وأن نظام المخلوع مبارك قد عاد بكل جرائمه وبكل ما تحمله الكلمة من جرائم، مؤكدًا أننا نعول على سواعدنا، ونعول على دمائنا التي تسفك، و المصريين لا يعولون على الخارج؛ لأن بعضهم يؤيد الانقلاب العسكري الغاشم، وأنهم على علم كبير بالجرائم التي تحدث فى مصر على يد قادة الانقلاب'' - على حد قوله.

وعلق الدكتور محمد محسوب نائب رئيس حزب الوسط، على نتائج الاستفتاء، قائلا في تغريدة عبر حسابه على موقع ''تويتر'': ''أجواء استفتاء 2014 كانتخابات 2010 حضور ضعيف وغياب للشباب وبروبجندا صاخبة من إعلام بليد وسلطة قمعية.. إرهاصات ثورة تسترد الحرية''.

ومن جانبه انتقد الداعية الإسلامي الكويتي طارق السويدان الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، قائلا: إن ''تزوير نتيجة الانتخابات بالكمبيوتر في عهد مبارك لا تختلف عن تزويرها بالقمع لكل مخالف في استفتاء دستور #مصر سوى أن الدماء أكثر اليوم''. ومضيفا ''قالوا الشعب قال كلمته في دستور #مصر، قلت أي شعب ؟ أم هو نصف الشعب في أغنيتكم الشهيرة: أنتو شعب وإحنا شعب؟!عجيب من يصدق هذه المهزلة!!''.

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور..اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان