إعلان

الخارجية: موقفنا من التدخل فى الشئون المصرية ثابت

03:50 م الإثنين 13 يناير 2014

الخارجية: موقفنا من التدخل فى الشئون المصرية ثابت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس -(أ ش أ):

صرح وزير الخارجية نبيل فهمي، بأن هناك إقتراحات مصرية، سيتم تسليمها للجانب الأمريكى خلال أيام، وننتظر رد فعلهم لنتابع بعد ذلك توجه العلاقات، "التي نأمل بطبيعة الحال أن تكون قائمة على روابط إيجابية، وعلى المصارحة الكاملة بين الجانبين، وتقدير كل منهما لرؤى الطرف الآخر".

وأضاف فهمي، في تصريحات له مساء الاثنين، في ختام زيارته الحالية للعاصمة الفرنسية باريس، أن هناك حوارا قائما حاليا بين القاهرة وواشنطن حول بدء تنفيذ إقتراح الرئيس عدلي منصور، بشأن إجراء حوار إستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة.

وأضاف "وفي نفس الوقت بالنسبة للقرارات الداخلية المصرية، فهي فى النهاية قرارات مصرية، لا تتأثر بمواقف الغير لانها تتم وفقا للأولويات المصرية ورغبة المواطن المصري، وفي سياق إحترام القانون الدولي والمنظومة الدولية"، ونفس الشئ ينطبق على الأمور الأمريكية الداخلية.

وقال وزير الخارجية، إنه بالنسبة للقضايا الإقليمية كسوريا والشرق الأوسط وإفريقيا؛ فمن الطبيعى أن يكون بين مصر والولايات المتحدة حوارات متصلة، وهذا شئ إيجابي ويتم فى إطار من الاحترام بين الجانبين، مشيرا إلى أنه التقى عدة مرات مع نظيره الأمريكي جون كيري.

وفيما يتعلق بالمباحثات، التي عقدها صباح اليوم بباريس مع نظيره الفرنسى لوران فابيوس، أكد وزير الخارجية نبيل فهمي أن المباحثات كانت "واسعة النطاق"، وتم تناول العديد من القضايا الإقليمية، بما فى ذلك الأزمة السورية والشرق الأوسط، بخلاف الوضع فى القارة الإفريقية والعلاقات الثنائية بين القاهرة وباريس.

وأضاف أنه خرج من اللقاء بشعور بمدى إهتمام فرنسا بالتعاون مع مصر في كافة المجالات، كما أعرب الجانب الفرنسى عن تقديره وشكره لمصر وموافقها.

وأوضح فهمي، أن هناك توافقًا بين الجانبين المصري والفرنسي، حول أهمية إنجاح مؤتمر "جنيف - 2" بشأن سوريا، واهتمام مشترك لإيجاد إتفاق متوازن يلبي الطموحات الفلسطينية، وأهمية تنمية العلاقات الفرنسية - المصرية، وعلى أهمية تبادل الزيارت بين مسئولى الدولتين.

وفيما يتعلق برؤيته وتقييمه لسير عملية الاستفتاء بالخارج، والتي انتهت الليلة الماضية، أعرب وزير الخارجية عن شكره لكافة البعثات الدبلوماسية التي أشرفت على عملية تصويت المصريين بالخارج؛ للجهد والانضباط والالتزام خلال هذه العملية.

وأضاف أن العملية تمت بسلاسة تامة، ولم يكن هناك أية شكاوى فيما يتعلق بمسئوليات البعثات الدبلوماسية، ولكن هناك بعض الملاحظات حول منع التصويت البريدي والتمسك بإبراز الرقم القومي أو أصل جواز السفر، والخارجية المصرية ليست هى من تقرر تلك الضوابط التى تضعها اللجنة العليا للانتخابات.

وأوضح أن نسبة المشاركة فى الدول غير العربية "غربًا وشرقًا"، جاءت على نفس مستوى ما كان يحدث فى الماضي أو أكثر من ذلك على الرغم من إلغاء التصويت البريدي، وهو ما يعد إنجازًا فى حد ذاته، وبالنسبة للدول العربية فإن النسب متفاوتة نتيجة لعدم وجود تصويت بريدي.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان