إعلان

الخارجية: حماس لديها رؤية غير واضحة حيال الوضع في مصر

04:47 م الأربعاء 01 يناير 2014

الخارجية: حماس لديها رؤية غير واضحة حيال الوضع في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

اعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن الضبابية التي تغلف العلاقات بين القاهرة وحركة المقاومة الإسلامية ''حماس'' تعكس الواقع الراهن وعدم وضوح الرؤية لدى الحركة.

وقال عبد العاطي، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء بمقر الخارجية، إن ''ما يحكم الأمر هو اعتبارات الامن القومي والسيادة المصرية''.

وتشهد العلاقة بين القاهرة وحماس توترات منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو المقبل. وينتمي مرسي لجماعة الإخوان المسلمين التي انبثقت منها حركة حماس قبل نحو ثلاثة عقود.

وصنفت مصر الإخوان المسلمين ''جماعة إرهابية''، الأمر الذي رفضته حماس.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن ''من يتدخل في الشأن المصري او يحاول المساس بالأمن القومي المصري يتم الرد عليه''.

وتدير حركة حماس مئات الأنفاق بين سيناء وقطاع غزة، وتقول السلطات المصري إن الجماعات المسلحة تستخدم تلك الأنفاق في شن هجمات على قوات الجيش والشرطة في سيناء.

وردا على ما يتردد بأن مقعد مصر في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ''خال''، نفى عبد العاطي ذلك، وقال ''إن مصر موجودة بكل قوة لكن خارج غرفة المفاوضات لأن هذه المفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي''.

وأشار إلى الزيارات المتتالية من الرئيس أبو مازن لمصر لاطلاع القيادة المصرية بشكل مستمر علي مسار المفاوضات.

كما أشار إلى أن وزير الخارجية نبيل فهمي قام بثاني جوله له عقب توليه منصبه شملت رام الله مما يعكس الاهتمام المصري بالقضية الفلسطينية لأنها قضية أمن قومي.

وأكد المتحدث أن ''مصر على اطلاع مستمر بمسار المفاوضات وملزمة ببذل الجهود لتحقيق المصالحة فلسطينية لكن الاجواء ليست مواتية الآن لذلك.. ولكن هناك التزام مصري بذلك وهناك أيضا تفويض عربي بان تكون مصر هي محور وأساس الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الفلسطينية''.

وأعرب المتحدي عن أمله في أن تسفر المفاوضات عن نتائج ملموسة، مشددا على أن موقف مصر واضح وهو ضرورة ان تسفر المفاوضات عن دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 67 عاصمتها القدس الشرقية.

ويغادر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الولايات المتحدة متوجها إلى منطقة الشرق الأوسط يوم الأربعاء في أول رحلة له بعد عطلة عيد الميلاد.

واستأنفت إسرائيل والفلسطينيون محادثات في يوليو بعد توقف ثلاث سنوات وهي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق للسلام خلال تسعة شهور.

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء لرويترز إن وزير الخارجية جون كيري يأمل في تضييق شقة الخلافات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في محادثات السلام هذا الاسبوع التي يفترض ان توجه الجانبين نحو الوصول الى اتفاق في أبريل المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان