إعلان

مجلس الوزراء يناقش مقترح لتوفير الوجبات المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

06:50 م الأحد 08 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

عقد الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء،اجتماعاً اليوم الأحد، باللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي، ونائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي، ووزراء المالية والتخطيط والإسكان والتموين والصحة، وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية.

واستعرض الاجتماع عدداً من الموضوعات التي تتعلق بالإرتقاء بمستوى معيشة ذوى الدخول المحدودة وتخفيف الأعباء عن الطبقات الفقيرة وتكريس العدالة الاجتماعية، ومن بين الموضوعات التي تم مناقشتها مقترح التوسع فى توفير الوجبات المدرسية للتلاميذ فى المرحلة الابتدائية ويبلغ عددهم حوالى 10 مليون تلميذ، بحيث يتم توفير وجبة تتوافر فيها العناصر الغذائية المتكاملة، بما يحقق فوائد إيجابية لصحة التلاميذ وبنيتهم العقلية والجسدية، كما يسهم فى تحسين مستوى الاستيعاب والتحصيل الدراسي.

كما ناقش رئيس الوزراء، الدراسات الخاصة بالمشروع وتكلفته الاجمالية وكيفية تدبير الموارد المالية اللازمة، مع التدرج فى التطبيق بما يتناسب مع الموارد المتاحة، بحيث يتم اختيار عدد من المحافظات الممثلة لأقاليم الجمهورية كمرحلة أولى لبدء المشروع الرائد pilot project.

من جهة أخرى ناقشت اللجنة، سبل تطوير آليات ومنظومة الدعم الحالية من أجل تفادى ما يشوبها من أوجه قصور إذ تفتقد المنظومة الحالية لآلية واضحة للاستهداف، كما أنها يصعب متابعتها وتقييمها ولا تصل لكافة المستحقين.

وأكدت اللجنة على أهمية تصميم برنامج يستفيد من التجارب الناجحة فى دول العالم الرائدة فى هذا المجال، بحيث يحسن الاستهداف ويتسم بالشفافية، ويكون له أثر إيجابي على المؤشرات الصحية والتعليمية، ولا يشجع على التعطل عن العمل.

وشددت اللجنة على أن برنامج الاستهداف النقدي المقترح لن يكون بديلاً لبرامج الدعم السلعي، وسيتم تطبيقه فى مرحلة لاحقة بعد انتهاء كافة الدراسات الخاصة به، ويمثل هذا البرنامج محاولة للوصول السريع إلى الأسر الأكثر فقراً ودعمها مادياً، وتمكينها من الوفاء بالاحتياجات الأساسية.

وفى هذا الإطار فقد تقرر العمل على انشاء قاعدة بيانات موحدة تستند إليها كل البرامج والسياسات الاقتصادية والاجتماعية من أجل تحسين مستوى الاستهداف، وحتى يصل الدعم إلى مستحقيه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان