إعلان

الخارجية: سفارة مصر بالسويد قامت بدورها في حماية الوفد السينمائي

04:32 م الأحد 08 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية قيام السفارة المصرية في السويد بالدور المنوط بها في حماية الوفد السينمائي المصري المشارك في مهرجان " مالمو" بالسويد .

وقال عبد العاطي ردا على سؤال بشأن الانتقادات التي وجهها بعض أعضاء الوفد السينمائي المصري للسفارة المصرية في السويد وتقصيرها في حمايتهم، أن الواقعة بدأت الأسبوع الماضي؛ حيث كان الوفد السينمائي يشارك في مهرجان مالمو وهي مدينة تبعد أكثر من 600 كيلو عن العاصمة السويدية، مضيفا " أن السفارات المصرية تحرص على توفير الدعم والحماية للمصريين في الخارج.

وأوضح عبد العاطي أن السفارة حرصت على أن تجرى استعدادات إضافية لمهرجان هذا العام وضعاً في الاعتبار مشاركة وفد مصري في حفل الافتتاح ونظرا لأن وزارة السياحة المصرية الراعي الرئيسي للمهرجان حيث تم تكليف الدكتور المستشار السياحي بالسفارة بمصاحبة أعضاء الوفد حتى ختام المهرجان.

وتابع المتحدث أنه اتصالا بما سبق قام السيد سفير مصر في السويد فور معرفته بالواقعة بمخاطبة الشرطة السويدية من خلال مذكرة رسمية لمطالبتها بضمان تأمين تواجد الوفد المصري المشارك خلال كافة الفعاليات.

كما تم التأكد من وصول السادة أعضاء الوفد المصري امنين إلى مقر إقامتهم عقب حفل الافتتاح وتمت المتابعة مع الشرطة السويدية التأكد من معرفتهم بالوضع وتواجدهم حال استدعى الأمر ذلك، على حد قول المتحدث.

وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن السفير أسامة المجدوب سفير مصر بالسويد عندما تلقى شكوي من بعض أعضاء الوفد من تعرضهم لمضايقات وتهديدات من بعض المتظاهرين أمام مقر المهرجان، خاطب على الفور السلطات السويدية المعنية لتوفير الحماية للوفد الفني المصري .

ولفت عبد العاطي إلى أن السلطات السويدية أكدت أنها ستقوم بتوفير الحماية اللازمة للوفد، منوها إلى أن بعض أعضاء الوفد طلبوا من السفارة مساعدتهم في مغادرة السويد والعودة إلى مصر .

وأضاف قامت السفارة بالاتصال بمنظمي المهرجان لتنظيم مسألة عودة بعض أعضاء الوفد عن طريق الدانمارك

وأكد المتحدث باسم الخارجية أنه بمجرد علم السفير المصري في السويد بواقعة تعدي ابن رئيس الجالية المصرية في السويد على أحد المخرجين المصريين المشاركين في الوفد وتكسير الكاميرا الخاصة به، قام السفير المجدوب بتصعيد اتصالاته الدبلوماسية مع المسئولين في الخارجية السويدية وطلب أن تكون هناك وقفة جادة ضد الانتهاكات التي يتعرض لها الوفد الفني، وتوفير سيارة خاصة بالشرطة لمرافقة الوفد من مقر إقامته حتى مطار كوبنهاجن، وهو ما تم بالفعل .

وأشار السفير بدر عبد العاطي إلى أن السلطات السويدية أبلغت السفارة المصرية أنه من المقرر أن يبدأ غدا الاثنين فتح تحقيق من قبل السلطات المختصة في واقعة التعدي على المخرج المصري خاصة وأن هناك بلاغاً رسمياً قدمه المخرج في الواقعة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن السفارة المصرية في السويد تتابع تطورات الحادث مع وزارة الخارجية السويدية التي قررت فتح تحقيق قضائي في هذه الواقعة.

وناشد السفير بدر عبد العاطي المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني المصري إبلاغ وزارة الخارجية في حال سفر أي وفود مصرية للخارج وذلك حتى تقوم السفارات المصرية في الخارج بترتيب أية إجراءات يحتاجونها وتوفير الإجراءات الأمنية اللازمة لأعضاء الوفود.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى قيام وزير الخارجية نبيل فهمي بتوجيه خطاب إلى نقيب المهن السينمائية رداً على خطاب من الأخير حول الواقعة لشرح له ما قامت به السفارة المصرية في السويد من إجراءات مع الوفد الفني المصري .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان