إعلان

''استقلال الصحافة'' تدين عمليات التوقيف العشوائي بحق الصحفيين

04:39 م الجمعة 06 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة صابر:

أدانت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عمليات التوقيف العشوائي التي تتم بحق العديد من الصحفيين والإعلاميين، أثناء متابعتهم الأحداث الجارية فى البلاد.

وإعتبرت اللجنة، في بيان لها اليوم الجمعة، أن عمليات توقيف أو تعطيل أو منع الصحفيين من ممارسة عملهم يعد جريمة يحاسب عليها القانون ويتحمل مسئوليتها كل من تثبت إدانته فى أي من تلك العمليات سواء كانت قوات نظامية أو مجموعات تقوم بتنظيم التظاهرات.

وشددت اللجنة على ضرورة قيام الجهات المعنية فى الدولة ومعها نقابة الصحفيين بالكشف عن مصير العديد من الصحفيين والإعلاميين الذين تم اعتقالهم تحت مبررات مختلفة وأغلبهم من مصوري الصحف المختلفة ومراسلي الفضائيات دون الكشف عن الأسباب الحقيقية للاعتقال.

وفى ذات الوقت أكدت اللجنة على ضرورة قيام المؤسسات الصحفية والإعلامية بعدم الزج بغير المهنيين لمتابعة الأحداث واستغلال حماسهم للعمل الصحفي فى الدفع بهم الى متابعة الأحداث خاصة التي تشهد اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وشددت اللجنة على ضرورة التزام الصحفيين والإعلاميين بميثاق الشرف الصحفي وعدم الخروج على الضوابط التي تحددها أجهزة الأمن والالتزام بها خاصة
ومن جانبه طالب بشير العدل، مقرر اللجنة، أجهزة الأمن بعدم التعرض للصحفيين أو ملاحقتهم أو التعامل معهم حسب انتمائهم السياسي، مؤكدا أن الصحفيين تظلهم نقابتهم وقانونهم وأنه لافرق بينهم على اساس التوجه السياسي أو الصحيفة التي يعمل بها.

وانتقد العدل وبشدة عمليات التضييق التي يتم ممارستها ضد صحفيين أو مراسلين يعملون مع فضائيات على خلاف مع النظام السياسي القائم، معتبرا أن من حق الصحفي الدفاع عن فكرته وأن حق الرأي والتعبير مكفول وفقا للدستور والقانون.

وعبر عن استيائه للرسالة الإعلامية التي تنتهجها وسائل الإعلام حاليا، مؤكدا أنها رسالة هدم وتدمير للوطن وأنها تحث على الفرقة والتناحر ولا تحض على الوحدة والتآلف داعيا كافة المؤسسات الصحفية والإعلامية للالتزام بقيم ومعايير وشرف مهنة الصحافة والإعلام.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان