إعلان

التلاوي تطالب بكوتة 30% للمرأة حال إقرار النظام الفردي بالانتخابات

02:59 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمر الناغي ومحمد سعيد:

طالبت مرفت التلاوي، عضو لجنة الخمسين، والممثلة عن المجلس القومي للمرأة، بتفعيل نسبة كوتة للمرأة لا تقل عن 30% من المجالس النيابية المنتخبة في حالة إقرار النظام الفردي في الانتخابات، مشيرة إلى إنه في حالة تطبيق نظام القائمة، لابد أيضاً من النص على وضع المرأة في موقع متقدم في القوائم اانتخابية لضمان مشاركة أكبر للنساء.

وأضافت التلاوي في تصريحات، اليوم الثلاثاء: "لم ينصف نظام الانتخاب الفردي المرأة منذ عهد عبد الناصر وحتي عهد اﻹخوان"، مشيرة إلى سيادة الثقافة الذكورية في المجتمع وغياب حقوق وفرص المرأة السياسية.

فيما أشادت ميرفت بدستور 71، مؤكده إتاحته وضعاً أفضل للمرأة، موضحة "إن دستور 71 قبل أن يجري الرئيس السادات عليه تعديلات بوضع الشريعة الإسلامية، كان أفضل من مشروع لجنة الخبراء لعدم ربط حقوق النساء بقيود نصية خاصة بالشريعة يفسرها البعض بشكل خاطئ".

وأكدت التلاوي أنها كانت تفضل إعداد دستور جديد يتناسب مع مطالب ثورة 30 يونيو، لافتة إلى رفضها التام للإبقاء علي المادة 219 في دستور 2012 المعطل والخاصة بتفسير الشريعة اﻹسلامية، مضيفة أن تمثيل المرأة في لجنة الخمسين غير مناسب، قائلة: "كنت أتمني أن يكون عدد النساء أكثر من ذلك بكثير".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان